الثورة نت/
ادى تحذير اطلقه جيش العدو الصهيوني للمواطنين الفلسطينيين بإخلاء مدينة رفح تمهيدا لتوسيع عملياته العسكرية فيها اليوم السبت الى نزوح آلالاف من وسط المدينة إلى مناطق غربي قطاع غزة.
وأفادت وكالة الأناضول نقلا عن شهود عيان، بأن آلاف الفلسطينيين بدأوا النزوح من أحياء وسط رفح إلى غربي مدينتي دير البلح (وسط) وخان يونس (جنوب).


وذكر الشهود أن النازحين بدأوا إعادة نصب خيام في المناطق التي وصلوا إليها في ظل عدم توفر أي مأوى فيها.

وأشاروا إلى أن أعدادا قليلة من السيارات والشاحنات ساعدت الفلسطينيين على النزوح من وسط رفح في ظل ندرة المواصلات جراء عدم توفر الوقود بشكل كاف في القطاع.
وظهرت أعداد كبيرة من الأطفال والنساء في صفوف النازحين كانوا يسيرون على الأقدام في أراض وعرة متوجهين إلى مناطق غربي القطاع، حسب مراسل الأناضول.
وكانوا يحملون بعض الأغطية والأطعمة في طريقهم إلى مناطق النزوح الجديدة غربي القطاع.

ويقطع النازحون سيرا على الأقدام مسافة تراوح بين 7-10 كيلومترات وصولا إلى مناطق غربي خان يونس، ومسافة أبعد للوصول إلى غربي دير البلح، وفق مراسل الأناضول.
وفي وقت سابق السبت، قدّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، نزوح 150 ألف فلسطيني من رفح بعد العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على المدينة، متجاهلة كل التحذيرات الدولية.
وقالت لويز ووتريدج، من قسم الإعلام لدى الأونروا، في منشور على منصة إكس: “كل مكان تنظرون إليه غرب رفح، هذا الصباح، تشاهدون حزم العائلات لأمتعتهم والشوارع خالية إلى حد كبير”.

وأضافت: “الأونروا تقدر أن 150 ألف شخص فروا الآن من رفح. تم إصدار أوامر إخلاء لمناطق جديدة نحو وسط رفح في الجنوب وجباليا في شمال غزة”.
وبشكل متزامن وسع الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية، السبت، في جميع محافظات غزة بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة شمالي القطاع ووسط مدينة رفح، وتوغله جنوبي مدينة غزة وشرقي خان يونس، إضافة إلى تنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع.

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إلى تهجير سكان أحياء في قلب المدينة بشكل فوري، ليوسع بذلك عملياته التي بدأت الاثنين، شرقي المدينة.
وطالب، في بيان، أيضا سكان ونازحي مناطق واسعة شمالي قطاع غزة بإخلائها والتوجه إلى الملاجئ غرب مدينة غزة.

ويدفع الجيش الإسرائيلي نحو تجميع نازحي رفح بمنطقة المواصي الواقعة على الشريط الساحلي للبحر المتوسط، وتمتد على مسافة 12 كلم وبعمق كيلومتر واحد، من دير البلح شمالا، مروراً بمحافظة خان يونس جنوبا، وحتى بدايات رفح أقصى جنوب القطاع.
وتعد المنطقة مفتوحة إلى حد كبير وليست سكنية، كما تفتقر إلى بنى تحتية وشبكات صرف صحي وخطوط كهرباء وشبكات اتصالات وإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: إلى مناطق

إقرأ أيضاً:

سيولة مرورية بشوارع القاهرة والجيزة صباح اليوم الجمعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حالة من السيولة المرورية والانسياب المروري شهدتها الشوارع الرئيسية والميادين الكبرى في محافظتي القاهرة والجيزة، منذ الساعات الأولى حتى صباح اليوم الجمعة، وقد كثفت الخدمات الأمنية والمرورية من تواجدها بكافة المحاور والقطاعات لمنع التكدسات ولتيسير حركة المرورية والتعامل مع البلاغات بالسرعة الكافية.    

وسيطرت حالة من السيولة المرورية على الكورنيش من المعادي وصولا إلى مناطق وسط البلد، ومن أثر النبي حتى قصر العيني وأمام وزارة الخارجية وماسبيرو.

كما انتظمت حركة السيارات أعلى الطريق الدائرى ومحور 26 يوليو بالقاهرة، وشهد كوبرى أكتوبر وميدان روكسى ورمسيس وعبدالمنعم رياض ومناطق وسط البلد حالة من السيولة المرورية وانتظامًا بحركة السيارات.

فى ذات السياق هناك انسياب في حركة المرور للقادم من صلاح سالم إلى ميدان الأوبرا والعكس، وكذلك الأمر في الحركة أعلى كوبرى أكتوبر للقادم من رمسيس وغمرة حتى مدينة نصر ومن مناطق الجيزة باتجاه القاهرة والعكس، كما انتظمت حركة المرور بالمسطح الأرضى وشارع رمسيس وصولا إلى غمرة والعباسية وبمطالع ومنازل كوبرى أكتوبر وصولا إلى أحمد سعيد.

يشار إلى أن نفق الأزهر يشهد انتظاما في حركة السير بميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، كما ظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح.

مقالات مشابهة

  • سيولة مرورية بشوارع القاهرة والجيزة صباح اليوم الجمعة
  • قتلى وإصابات وحالات نزوح واسعة جراء انتهاكات «الدعم السريع» بالجزيرة
  • قصف عنيف على مناطق بغزة والمقاومة تستهدف جنود ودبابات الاحتلال
  • طائرات مجهولة تلقي مساعدات جنوب قطاع غزة
  • عدوان ونزوح.. انقطاع خدمات الاتصال الخلوي في رفح
  • نزوح بعد نزوح.. عائلات فلسطينية تفكك خيامها في رفح للانتقال إلى ضواحي خان يونس
  • إعلام فلسطيني: استشهاد 3 أشخاص وإصابة آخرين إثر قصف إسرائيلي غربي رفح
  • البيت الأبيض: إسرائيل لم تنفذ أي عملية واسعة في رفح الفلسطينية
  • استشهاد العديد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس ورفح
  • قصف إسرائيلي يستهدف فجر اليوم خان يونس غزة والنصيرات