كتب- محمد فتحي:

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أداء الصلاة في مسجد السيدة زينب بالقاهرة، وذلك بعد افتتاحه قبل قليل، بعد الانتهاء من أعمال التطوير، بحضور عددا من الشخصيات العامة والسياسية.

وكان في استقبال الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير الأوقاف، ومحافظ القاهرة، وعددا من الوزراء.

ويحتل مسجد السيدة زينب مكانة كبيرة في قلوب المصريين، خاصة من مريدي آل البيت بزيارة المسجد، كدليل منهم على محبتهم للنبي محمد عليه الصلاة والسلام وآل بيته الكرام، ليكون درة تاج مساجد آل البيت بالقاهرة.

"مصراوي" في السطور التالية ينشر أبرز المعلومات عن مسجد السيدة زينب وهي كالآتي:

- حرص القائمون على التجديد على أن يكون التصميم على أحدث طراز إسلامي.

- رخام الحوائط من العلامات النادرة لحوائط مسجد السيدة زينب.

- الرخام مزخرف بشكل محفور بارز داخل الحوائط، ما يعطي لحوائط المسجد المنظر الجمالي العتيق.

- دورات المياه صممت لتضاهي دورات مياه المسجد الحرام والمسجد النبوي من ناحية التصميم والعدد.

- جميع الحلي الداخلي للمسجد من الرخام المحفور بطريقة حرفية غير موجود في مسجد آخر.

- يقع المسجد في حي السيدة زينب حيث اشتق الحي اسمه من المسجد العريق.

- جاءت السيدة زينب حفيدة رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى مصر عام 61 هجريا.

- كان في استقبالها أهل مصر وتم الاستقبال بشكل رائع، ووهب والي مصر قصره لها للإقامة فيه، لكنها اكتفت بغرفة واحدة.

- جعلت غرفتها للعبادة والزهد وتحولت بعد وفاتها إلى ضريحها الآن.

- أوصت السيدة زينب قبل وفاتها بتحويل باقي القصر إلى مسجد، وتم ذلك حيث تحول إلى مسجد السيدة زينب.

كانت وزارة الأوقاف، قد افتتحت مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، أمام المصلين يوم الجمعة 29 مارس 2024، وذلك بعد الغلق المؤقت، بينما استمر غلق الضريح والمقام إلى حين الانتهاء الكامل من تطويره وتجديده.

والسيدة زينب رضي الله عنها هي بنت الإمام علي بن أبي طالب، وأمها السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجدتها لأمها السيدة خديجة بنت خويلد أولى أمهات المؤمنين، شقيقة الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة (رضي الله عنهم أجمعين).

وتحتل السيدة زينب رضي الله عنها، مكانة خاصة في قلوب جموع المصريين الذين يأتون لزيارتها بمنطقة وسط القاهرة حيث اشتهر الحي باسمها، كما أطلقوا عليها لمكانتها أسماء متعددة فهي عقيلة بني هاشم "رئيسة الديوان"، "المشيرة"، "أم العواجز" و"غفيرة مصر".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان السيسي مسجد السيدة زينب افتتاح مسجد السيدة زينب الرئيس السيسي مسجد السیدة زینب رضی الله

إقرأ أيضاً:

حجاج القرعة الخدمات المُميزة المٌقدمة للحجاج تؤكد انحياز الرئيس السيسي للمواطن البسيط

"الحمد لله.. نحن مقيمون في أفضل الفنادق، ونتلقى أوجه الرعاية كافة، وجميع أعضاء بعثة القرعة يعملون على خدمتنا وراحتنا طوال الوقت، ونود توجيه رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على انحيازه للمواطن البسيط، وتمكينه من أداء مناسك الحج وإسقاط الفريضة من خلال حج القرعة، الذي يطلق عليه (حج البسطاء)".

بهذه الكلمات الصادرة عن قلوب تتلهف لزيارة بيت الله الحرام، وأداء مناسك العمرة ثم الحج، فتح الحجاج قلوبهم إلى موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الأراضي المقدسة لتقييم الخدمات المقدمة لهم حتى الآن، خلال فترة إقامتهم بجوار الرسول الكريم بالمدينة المنورة، وقبل تفويجهم إلى مكة المكرمة.

الحاج عبده محمد علي من محافظة الإسكندرية قال: "لم أكن أتخيل أننا سنلقي حجم الرعاية التي وفرتها لنا بعثة القرعة، فالجميع يعمل على خدمتنا على مدار الـ24 ساعة، نريد أن نشكر الرئيس السيسي، على حجم الرعاية غير المسبوقة الموجهة لحجاج القرعة، والتي تشعرنا بوقوف الدولة بجانب البسطاء".

وبدورها، قالت الحاجة فوزية إبراهيم من محافظة الشرقية: "أريد أولًا أدعو لكل القائمين على بعثة القرعة بالصحة والعافية.. أنا مريضة ولا أستطيع السير، وفوجئت بمجرد وصولي مطار القاهرة، بمسئولي البعثة يصطحبوني إلى الطائرة على مقعد متحرك إلى داخلها، وكذلك الحال عند وصولي لمطار المدينة المنورة.. ثانيا أشكر وزارة الداخلية التي تنظم حج القرعة، على حزمة الخدمات والتسهيلات المقدمة للحجاج، والتي تضمن لهم أداء المناسك في سهولة ويسر".

ومن جهته، قال الحاج علي محمد موسى باكيًا: "عمري 80 سنة، ولا أصدّق أنني بجوار رسول الله وعلى بعد أمتار من المسجد النبوي الشريف.. طوال حياتي كانت أمنيتي أن أحج، والحمد لله ربنا حقق لي حلمي بزيارة الكعبة المشرفة وأداء الفريضة، من خلال بعثة القرعة التابعة لوزارة الداخلية.. أشعر هنا أن الضباط والأفراد أولادي من خلال معاملتهم لي، خاصة وأنني بمفردي.. ربنا يحمي مصر وشرطتها، ويحفظ لنا الرئيس السيسي، الذي يقف دائمًا في صف المواطن البسيط".

وفي السياق ذاته، استقبل اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، فوجًا من حجاج القرعة بمطار الملك عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، وسط أجواء إيمانية مُبهجة، وتم توزيع التمور على الحجاج فور وصولهم إلى المطار.

والتقى رئيس بعثة الحج الرسمية، بمسؤولي إدارة الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، والذين أشادوا بالإجراءات التي اتخذتها بعثة القرعة خلال استقبال ضيوف الرحمن، مشددين على التعاون الوثيق بين الجانبين، في إطار العلاقات التاريخية والقوية بين الشعبين الشقيقين.

وعلى صعيد آخر، نسقت بعثة حج القرعة مع السلطات السعودية، لإتاحة الفرصة لحجاج البعثة لزيارة الروضة الشريفة دون مشقة، نظرًا لضرورة قيام الزائرين -وفقًا لتعليمات السلطات السعودية- بحجز موعد للزيارة عبر تطبيق (نُسك)، والتمتع بالنظر إلى قبر خاتم المرسلين وسيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وتسهيلًا على حجاج القرعة، ونظرًا لعدم دراية البعض بكيفية تحميل التطبيق، خاطب مسئولو البعثة السلطات السعودية، لتسجيل حجاجها من خلال مسئولي القرعة، بدلًا من قيام كل حاج بالتعامل عبر التطبيق الإلكتروني من على الإنترنت، وتسجيل بياناته عليه لزيارة الروضة الشريفة، في إطار الخدمات اللامحدودة والمميزة التي تقدمها البعثة لحجاجها.

وأعدت ضابطات البعثة كشوفًا بأسماء الحجاج من النساء بالبعثة، وتقسيمهن إلى مجموعات، واصطحابهن في مواعيد معلنة في فندقي الإقامة الخاصين بحجاج القرعة بالمدينة المنورة، لزيارة الروضة الشريفة، وذلك عبر مجموعات منتظمة، تزينها الأعلام المصرية.

وفي الوقت نفسه، قام ضباط البعثة بنفس الخطوات تجاه الحجاج الرجال، بالإضافة إلى زيارة قبر الرسول الكريم، والتي تكون للرجال فقط، وهو ما لاقى استحسانا وفرحة في قلوب جميع الحجاج، لاشتياقهم للصلاة في الروضة الشريفة، والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي السياق ذاته، نظم الوعاظ والواعظات -المرافقون لبعثة القرعة والتابعون لوزارة الأوقاف- ندوات دينية يومية للرجال والنساء، لشرح آداب زيارة الروضة الشريفة، والسلام على رسول الله من جانب، وذلك قبل اصطحاب ضباط وضابطات البعثة للحجاج للزيارة، وكذلك شرح مناسك الحج بشكل مفصل وواضح للحجاج من جانب آخر، لتأهيلهم نفسيًا ومعنويًا لتلك الرحلة الإيمانية المعظمة، وكذلك الإجابة عن جميع أسئلتهم واستفساراتهم الدينية على مدى الـ24 ساعة.

اقرأ أيضاًيا رايحين للنبي.. نية الإحرام وطريقة أداء مناسك الحج

غدا.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذى الحجة لعام 1445

مقالات مشابهة

  • «أحمد رامي».. مسيرة شعرية بدأت من حي السيدة زينب وصولا لقاعات «السوربون» في باريس
  • نتنياهو ينتقد بن غفير " منح اليهود حرية الصلاة في المسجد الأقصى لم يتغير ولن يتغير "
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال تطوير ساحة ميدان مسجد إبراهيم الدسوقي
  • تعرف على سر تسمية مسجد نمرة بهذا الاسم
  • في سابقة خطيرة.. متطرفون يقتحمون باحات الأقصى مرتدين تميمة "التيفيلين".. ماذا يعني ذلك؟
  • تزامنا مع الحج.. "طلاء أبيض" لتبريد محيط مسجد نمرة
  • حجاج القرعة الخدمات المُميزة المٌقدمة للحجاج تؤكد انحياز الرئيس السيسي للمواطن البسيط
  • حجاج القرعة: الخدمات المميزة للحجاج تؤكد انحياز الرئيس السيسي للمواطن البسيط
  • المنيع يوضح حكم إسبال اليدين في الصلاة.. فيديو
  • نائب محافظ القاهرة: أولوية لتقديم الخدمات لزائري الحدائق وخلق متنفس حضاري للأهالي