كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن بحيرة فيكتوريا والتي يتدفق منها نهر النيل، حققت أعلى منسوب من المياه هذا العام في تاريخها، وأراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته ورعايته، وأن يرد كيد إثيوبيا ومناصريها إلى نحرهم.

وأضاف "شراقي"، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج "حضرة المواطن"، على قناة الحدث اليوم، أن النظام المطري في منابع النيل فيه إعجاز كبير، وكل شهور السنة بها أمطار في المنطقة الإستوائية والتي تمد النيل بـ15 % من المياه، ولديها موسمين للأمطار ينتهوا في شهر مايو الحالي.

وأوضح أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه عندنا ينتهي موسم الأمطار في المنطقة الإستوائية يبدأ في إثيوبيا؛ لتستمر المياه في نهرالنيل، وهذا العام سجلت بحيرة فيكتوريا رقمًا لم يحدث من قبل.

وأشار، إلى أن بحيرة فيكتوريا في بعض السنوات وصلت لمنسوب مرتفع ولكن هذا العام تخطت أعلى منسوب سجلته من قبل بحوالي 5 سم، مضيفًا :"الـ1 سم يُعني ما يقرب من مليار متر مكعب"، ومتر الارتفاع في بحيرة فيكتوريا حوالي 68 مليار متر مكعب، والبحيرة زادت خلال الشهور الماضية حوالي 50 سم من المياه.

وتابع "شراقي"، أن ما سبق مؤشر جيد لإرتفاع الأمطار في إثيوبيا في شهر يوليو القادم، وهو ما يعني ارتفاع إيرادات مصر من المياه.

وواصل أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن ما سبق سيقلل الضرر من التخزين القادم في سد النهضة، وعندما يأتي إيراد المياه مرتفع يخفض من الضرر على مصر، ووجود السد العالي وما به من إحتياطي مائي يحمي مصر من التصرفات الإثيوبية غير المقبولة بكميات غير متفق عليها.

اقرأ أيضًا:

إنشاء محور مؤدي للمتحف.. خطة "الجيزة" لتطوير المريوطية فيصل حتى الطريق الدائري

حل سحري.. تفاصيل محور امتداد حسب الله الكفراوي والعقارات المقرر إزالتها

تفاصيل مشروع الحلم.. "الجيزة" تبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من ممشى المنصورية

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان سد النهضة حصة مصر من النيل عباس شراقي إثيوبيا بحیرة فیکتوریا من المیاه

إقرأ أيضاً:

3.6 مليار لتر مكعب توزع يوميا على مكة خلال الحج.. مفاجأة عن المصدر (فيديو)

قدم الإعلامي جابر القرموطي حلقة خاصة في برنامج "مانشيت" على قناة سي بي سي من الأراضي المقدسة، حيث تناول الحديث عن الجهود السعودية في رعاية الحجاج وتوفير المياه للمشاعر المقدسة خلال فترة الحج.

وفي الحلقة، قام جابر القرموطي بشرب ماء من زجاجة مياه في الأراضي المقدسة، وأجرى حوارًا مع سلطان بن محمد الراجحي، المتحدث باسم الهيئة السعودية للمياه، الذي أكد أن هذه المياه فريدة من نوعها وغير متوفرة في أي مكان آخر في العالم، حيث تعتبر أول مياه بحر محلاة معبأة وغنية بالمغنيسيوم في العالم.

الرئيس السيسي يغادر المدينة المنورة متوجهًا إلى مكة لأداء مناسك الحج (فيديو) حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج.. الإفتاء توضح

وأضاف الراجحي أن هذه المياه ليست طبيعية، بل تمت إضافة معدن المغنيسيوم لها لتعزيز فوائدها الصحية، خاصة لمرضى السكري. 

ولفت إلى أن القدرة الإنتاجية لتوفير المياه لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة تصل إلى 3.6 مليار لتر من المياه يوميًا.

وأكد الراجحي أننا نشهد اليوم تحولًا من ندرة المياه في مكة المكرمة إلى وفرة، ونحن نتمتع برفاهية استخدام المياه في التبريد في المشاعر المقدسة. 

وأشار إلى أن السعودية تضمن توفير المياه على مقربة من جميع الحجاج، وهذا واجب وشرف لخدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • رئيس النجوم يكشف مفاجأة بشأن منع بيراميدز من المشاركة الأفريقية
  • النائب العام: المملكة حريصة على حماية الحرمين والمشاعر
  • 3.6 مليار لتر مكعب توزع يوميا على مكة خلال الحج.. مفاجأة عن المصدر (فيديو)
  • عاجل.. خبير تحكيمي يكشف مفاجأة بشأن ضربة جزاء الأهلي أمام فاركو
  • حفيظ دراجي يكشف مفاجأة بشأن مصير زين الدين بلعيد ويصدم الأهلي المصري
  • الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يفتح آفاق التنمية الاقتصادية
  • حقيقة قطع المياه لمدة 10 أيام بمنطقة الأسمرات
  • الجفاف يقتل آلاف الأسماك بالمكسيك (صور)
  • مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)
  • باحث بحوض النيل يكشف آخر تطورات سد النهضة وموعد غرق المساحات الخضراء في بحيرته