نجح الفريق الطبي في مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال، التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، في إنقاذ حياة طفل إماراتي تم تحويلة للمستشفى بسبب تعرضه لقيء دموي شديد، بعد أن كشفت معطيات المنظار القصبي للرئة أن الطفل يعاني من تشوه وعائي نادر (اتصال شرياني).

وتفصيلاً، دخل الطفل إلى المستشفى وهو يعاني من قيء دموي شديد، حيث تم إجراء فحوصات فورية له عبر المنظار للجهاز الهضمي، ولم تكشف عن وجود أي نزف في الجهاز الهضمي، كما تم استبعاد وجود أي نزف في المجاري التنفسية العلوية.



وتابع الفريق الطبي إجراء فحوصات دقيقة للقصبات الهوائية، عبر عملية تنظير كشفت عن وجود تخثر كبير في مجرى الهواء بالرئة، الأمر الذي استدعى ضرورة إزالته على الفور ليتفاجأ الأطباء بعد ذلك بوجود نزف رئوي شديد في القسم السفلي من الرئة اليمنى، والذي قد يكون السبب فيه وجود تشوه وعائي موضعي.
وبعد الكشف عن النزيف قرر الفريق الطبي إجراء قسطرة تشخيصية، حيث أكدت القسطرة وجود تشوه وعائي نادر «اتصال شرياني بالرئة»، مما استدعى ضرورة التدخل السريع والتعاون المشترك بين طاقم الأطباء للجهاز التنفسي وأطباء القلب، حيث تمكن الأطباء من إغلاق الشريان المغذي لهذا النزيف عن طريق القسطرة والعمل على الحد من تكرر هذا النزيف مرة أخرى.

وأشادت الدكتورة صفية سيف الخاجة، مدير مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال، بجهود فريق العمل المتكامل في المستشفى، وبأهمية التعاون المثمر بين هذه الطواقم الطبية في مختلف التخصصات، الذي قاد إلى اكتشاف هذه الحالة النادرة والسعي للسيطرة على النزيف، وتوفير العلاج اللازم لهذه الحالة بعد الوصول للتشخيص الأدق فيما يتعلق بأسباب النزيف، الأمر الذي يتماشى مع حرص مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية لتوفير رعاية صحية متكاملة في كافة منشآتها الصحية، وفق أفضل معايير الجودة والتميز والاحترافية، وتوفير التدريب المستمر للكادر الطبي، وتعزيز قدراته لإجراء العمليات الجراحية النادرة التي تتطلب خبرة ودراية وكفاءة عالية.

وبدوره أوضح الدكتور نادر فرنسيس - استشاري أمراض الصدر للأطفال في المستشفى - أن حالة الطفل تعتبر واحدة من الحالات النادرة التي تم تشخيصها على وجه السرعة وبكل دقه، والعمل على اتخاذ الاجراء الطبي الأمثل لإنقاذ حياة الطفل الذي تمكن من الخروج من المستشفى مُعافى بشكل تام بعد 48 ساعة من الإجراء الطبي، مشيداً بتضافر جهود الطواقم الطبية في كافة التخصصات لتقديم الرعاية الصحية الأمثل للمتعاملين، والإمكانيات الطبية عالية الجودة التي توفرها مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في جميع مرافقها الطبية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

إنقاذ حياة ستيني يعاني تمدد بالشريان الأورطي الصدري في تخصصي بريدة

أنقذ أطباء جراحة الأوعية الدموية في "مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة" عضو تجمع القصيم الصحي حياة مريض في الستينيات مع العمر كان يعاني من تمدد بالشريان الأورطي بمنطقة الصدر، إضافة لارتفاع مزمن بضغط الدم.
وذكر تجمع القصيم الصحي أن المريض راجع طوارئ المستشفى ضمن حالات حالة إنقاذ الحياة العاجلة وكان يشكو من ألم شديد بمنطقة الظهر، وبعد إجراء فحوصات الأشعة المقطعية تبين أن المريض يعاني من تمدد كبير بالشريان الأورطي الصدري مما تسبب بالضغط على الفقرات الصدرية للمريض ونتج عنها هذه الآلام.
أخبار متعلقة المملكة ترحب بمصادقة برلمان سلوفينيا على قرار الاعتراف بدولة فلسطينخلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ.. عدد المستفيدين يتخطى 44 ألفًا" بيئة رنية" تطلق ورشة عمل للتوعية بـ "التسمم الدموي في الابل" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنقاذ حياة ستيني عانى من تمدد بالشريان الأورطي الصدري في تخصصي بريدة
وقال التجمع "إن الفريق الطبي المعالج للحالة في قسم جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى باشر على الفور بتنويم المريض والتحكم في ضغط الدم وعمل التحاليل والاستشارات اللازمة وتحضير المريض لتركيب دعامة مغطاة بالشريان الأورطي عن طريق قسطرة الأوعية التداخلية تحت تأثير التخدير الكلي، حيث تم تركيب الدعامات المغطاة بفضل الله بنجاح دون تسجيل أي مضاعفات خلال عملية استغرقت حوالي الساعتين". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنقاذ حياة ستيني عانى من تمدد بالشريان الأورطي الصدري في تخصصي بريدة
متابعة دقيقة
أشار إلى أنه تم نقل المريض بعد العملية الجراحية إلى العناية المركزة بهدف المتابعة الدقيقة للعلامات الحيوية مدة 24 ساعة ثم انتقل لغرفة التنويم وغادر المستشفى مصحوبًا بالسلامة بعد اختفاء الأعراض المرضية.
ونوه التجمع إلى أن هذ العلمية تعد من كبرى العلميات حيث إن الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي بالجسم وتمدده لدرجه معينه قد يؤدى إلى انفجاره وحدوث نزيف داخلي يتسبب بالوفاة لا قدر الله.

مقالات مشابهة

  • جراحة ناجحة لإصلاح كسر في عظم قاع العين والخد لطفلة بمستشفى إدكو بالبحيرة
  • رئيس جامعة المنصورة يشارك في أعمال المعرض الطبي الأفريقي
  • توقيع الكشف الطبي على 889 مواطن بالمنيا
  • إنقاذ حاج إيراني سبعيني من جلطة قلبية حادة خلال 30 دقيقة بمكة
  • إنقاذ حياة ستيني يعاني تمدد بالشريان الأورطي الصدري في تخصصي بريدة
  • الصحة: 15 شهيدا شرق البريج والمغازي في مجازر جديدة خلال الساعات الماضية
  • استفار بمستشفى مولاي يوسف بالرباط لإسعاف ضحايا الماحيا المسمومة
  • دروس الجائحة وطريق الاستثمار في القطاع الطبي
  • ورشة عمل لجراحة المناظير المتقدمة بمستشفى إدكو
  • مسؤولون في الاختصاصات الطبية: رفع كفاءة الأطباء العمانيين بمعايير دولية