مسقط- الرؤية

تُنظِّم اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، بالتعاون والتنسيق مع مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية حلقة عمل تدريبية حول جمع البيانات وأعمال المؤشرات لقياس التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان وفقًا للمعايير الدولية، وتستمر الحلقة لمدة 3 أيام، وتنطلق تحت رعاية سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

ويعد استخدام المؤشرات واعتماد نهج قائم على حقوق الإنسان في جمع البيانات وسيلة للدول وللمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تقييم التقدم المحرز في تمتع الأفراد بحقوق الإنسان على أرض الواقع. وتساعد هذه المؤشرات مختلف الآليات الدولية لحقوق الإنسان على إتاحة معلومات دقيقة وذات صلة بالحقوق التي تحميها اتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان وتساعدها في تقييم أداء الدول في التقدم المحرز في تنفيذ التزاماتها فيما يتعلق بالتوصيات المقدمة إليها من طرف تلك الآليات.

وتهدف حلقة العمل التدريبية إلى تعزيز فهم المشاركين بنهج البيانات القائم على حقوق الانسان وإعمال المؤشرات لقياس التقدم المحرز في تنفيذ وإعمال حقوق الإنسان. وتطبيق المبادئ التوجيهية الخاصة بإعمال المؤشرات واعتماد نهج البيانات القائم على حقوق الانسان، وتطبيق منهجية جمع المعلومات والبيانات للحصول على المؤشرات، واستخراج المؤشرات وتحديدها، واستخدام وتطبيق المؤشرات لقياس وتقييم حقوق الإنسان على المستوى الوطني. وإعمال المؤشرات عند اعداد وكتابة التقارير الوطنية والإقليمية والدولية في مجال حقوق الإنسان.

وتتضمن حلقة العمل التدريبية جزءًا نظريًا يتمثل في تقديم بعض العروض، وجزءًا عمليًا تتخلله تمارين تطبيقية، ومجموعات عمل وعرض بعض الأمثلة العملية الخاصة بالمؤشرات ذات العلاقة بحقوق الإنسان ليتمكن المشاركون من تطبيق المبادئ الخاصة بجمع البيانات واستخراج المؤشرات وتحديدها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حقوق سوهاج تنظم ورش عمل توعوية لنشر" ثقافة حقوق الإنسان"

نظمت اسرة طلاب من اجل مصر بكلية الحقوق بجامعة سوهاج ورش عمل توعوية لنشر الثقافة القانونية لحقوق الانسان وتوعية الطلاب بالمشاركة السياسية، بحضور كلاً من الدكتور رابح رتيب عميد الكلية، والدكتور خلف همام عميد كلية الزراعة، وصلاح حامد أمين الكلية، ولفيف من طلاب الكلية، وذلك بمقر الكلية بالحرم الجامعي الجديد.

وآكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، علي أهمية ترسيخ مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان، ومفاهيم الديمقراطية في وجدان طلاب الجامعة، بهدف إعدادهم للقيادة في المستقبل، ولكي يكونوا على دراية ووعي بالحقوق الأساسية التي يكفلها لهم الدستور والقانون، من خلال إقامة العديد من الفعاليات والدورات والندوات والأنشطة.، موضحاً أن القيادة السياسية قد أضافت بصمات واضحة لمصر في تاريخ حقوق الإنسان بقرارات وتوصيات من شأنها تعزيز الحقوق والحريات لدى المواطن المصري والتي تحقق دور مصر الريادي في ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان.

وأضاف الدكتور رابح رتيب عميد كلية الحقوق، أن الفاعلية تهدف إلي تعزيز مسيرة ونشر ثقافة حقوق الإنسان والوعي بها والتربية عليها، مؤكداً على أن الكلية تسعى إلى أن تكون منارة للتوعية و نشر الثقافة القانونية لحقوق الإنسان،

وإعداد كوادر علمية مؤهلة تلبى حاجات ومتطلبات سوق العمل من خلال مواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

وأشار الدكتور علاء غالب رئيس طلاب من أجل مصر، إلى أنه شارك بالفاعلية ٥٠ طالب وطالبة من كلية الحقوق، موضحاً أهمية دور مصر الريادي في ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان من خلال تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة الحقوق الاقتصادية والسياسية ولاجتماعية وغيرها، مضيفاً ان ورشه العمل تناولت التعريف بمفهوم حقوق الإنسان وأهدافها و كيفية تطبيقها ومعرفة مصادرها.

مقالات مشابهة

  • حقوق سوهاج تنظم ورش عمل توعوية لنشر" ثقافة حقوق الإنسان"
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة
  • «الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان» تختتم خلوتها الاستراتيجية الأولى
  • "القومي لحقوق الإنسان" و"الأعلى للثقافة" ينظمان حلقة نقاشية السبت المقبل
  • وفاة منتسب بالقوات الخاصة خلال مهمة تدريبية ببغداد
  • تقرير: علامات التقدم في السن تظهر على بايدن في الاجتماعات الخاصة مع قادة الكونغرس
  • زعماء دينيون عرب وإسرائيليون ينظمون مسيرة من أجل حقوق الإنسان والسلام في القدس
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: التدمير وانتهاكات حقوق الإنسان في الضفة غير مقبولة
  • مسقط تستضيف حلقة عمل إقليمية لتدريب المختصين في مجال وقاية النبات على منصة "سوسة حمرا"
  • رئيس حزب حقوق الإنسان يوضح أهم الملفات الواجب مناقشتها الحكومة الجديدة