تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا، موقف بلاده المبدئي والثابت في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق ومساندته في حصوله على كامل حقوقه وإقامة دولته المستقلة والوصول إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، داعيا إلى ضرورة تعزيز العمل الدولي المشترك لوقف القتل الدائر في غزة وضمان عدم اتساع رقعة الصراع وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وإيجاد أنجع السبل لإنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة ككل.


جاء ذلك خلال جلسة مباحثات بين وزير الخارجية الكويتي، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تناولت العلاقات الوثيقة التي تربط الكويت والأمم المتحدة وأجهزتها ووكالاتها المتخصصة وبحث مجالات التعاون المتعددة بين الجانبين حيال كافة التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأوضحت الخارجية الكويتية - في بيان - أن اللقاء جاء بمناسبة زيارة الأمين العام للأمم المتحدة الرسمية والوفد المرافق إلى دولة الكويت، كما تم بحث الأحداث المأساوية الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتطورات الخطيرة في قطاع غزة والتباحث في سبل وقف الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين وما يسببه العدوان من كارثة إنسانية دامية.
أعرب وزير الخارجية الكويتي عن اعتزاز دولة الكويت بعلاقاتها المتنامية وتعاونها المستمر والراسخ مع الأمم المتحدة وتقديرها للمبادرات البناءة والجهود الحثيثة التي يقوم بها جوتيريش في تطوير عمل الأمم المتحدة بما يتوافق مع المعطيات الراهنة والتحديات الكثيرة التي تواجه دول العالم، مشيدا بمساعي الأمين العام الرامية نحو تعزيز التعاون الدولي المشترك والدفع بالآليات الفاعلة لتكريس مضامين وأهداف الأمم المتحدة في إرساء الأمن والسلم الدوليين ودعم جهود التنمية المستدامة.
من جانبه أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالعمل المشترك والوثيق الذي يربط بين دولة الكويت ومنظمة الأمم المتحدة وكافة أجهزتها ودعمها لأعمال المنظمة ومختلف برامجها الإنسانية والتنموية الأمر الذي يعد نموذجا للتعاون البناء والفعال في مختلف الميادين.
ولفت إلى ما تعتليه دولة الكويت من مكانة مرموقة ومميزة في مصاف المجتمع الدولي، مستشهدا بالدور الريادي لدولة الكويت في كافة المحافل الدولية وما دأبت عليه دوما نحو دعم الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز استتباب الأمن وإرساء قيم السلام حول العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكويت وزير الخارجية الكويتي الشعب الفلسطيني غزة المساعدات الإنسانية وزیر الخارجیة الکویتی الأمم المتحدة الأمین العام دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

أوكسفام: أطفال غزة قد لا يحصلون على أي طعام لمدة يوم كامل

 

أكدت منظمة "أوكسفام" للإغاثة اليوم "الثلاثاء"أن النازحين الفلسطينيين في قطاع "غزة" يعيشون ظروفا "مروعة"،وأن الأطفال قد لا يحصلون على أي طعام لمدة يوم كامل.

باحثة: مصر تواصل حشد المواقف المؤيدة لوقف إطلاق النار في غزة مفكر صهيوني: "علينا هزيمة غزة حتى يتشكك المسلمين في القرآن والدين"

وذكرت المنظمة أن استطلاعا أجرته منظمات إغاثة أفاد بأن 85 بالمائة من الأطفال قد لا يتناولون الطعام لمدة يوم كامل وهو ما تكرر مرة كل ثلاثة أيام على الأقل، مشيرة إلى أن المجاعة باتت وشيكة مع حرمان معظم مناطق "غزة" من المساعدات رغم تأكيدات إسرائيل أنه سيتم تقديم الدعم الكامل للنازحين، وذلك حسبما نقلت شبكة "فرنسا 24" في نشرتها الإنجليزية.

وأضافت "أوكسفام" أن ظروف الحياة باتت "مروعة" في مناطق مثل "المواصي" التي حددها الجيش الإسرائيلي كمنطقة إنسانية، فبالكاد يحصل من يعيشون فيها على المياه أو خدمات الصرف الصحي، مشيرة إلى أن يوجد بها 121 دورة مياة فقط لأكثر من 500 ألف شخص ما يعني أنه على 4130 شخص أن يستخدموا دورة مياه واحدة.

ولفتت المنظمة إلى أن أكثر من ثلثي شعب قطاع "غزة" باتوا مكدسين حاليا في أقل من خمس مساحة القطاع.

 

الهلال الأحمر الفلسطيني: 14 مستشفى فقط لا تزال تعمل وبشكل جزئي في كامل قطاع غزة

أكدت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني نيبال فرسخ، صعوبة الوضع الصحي في قطاع غزة وخاصة في رفح الفلسطينية في ظل الخروج المتزايد للمستشفيات عن الخدمة جراء الاعتداءات الاسرائيلية عليها، فضلا عن النقص الحاد في المستلزمات والأدوات الطبية مع استمرار سيطرة الاحتلال الاسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وإغلاقه أمام المساعدات. 

وقالت فرسخ - خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية اليوم /الثلاثاء/ - إن إجمالي المستشفيات المتبقية التي تعمل بشكل جزئي في كامل قطاع غزة بلغت 14 مستشفى، فيما لم يتبق مستشفيات للعمل في رفح سوى 3 مستشفيات ميدانية. 

وأشارت إلى أنه منذ السابع من أكتوبر وحتى الآن، بلغ إجمالي عدد الشهداء من طواقم الهلال الذين تم استهدافهم خلال أداء عملهم الإنساني 19 شهيدا؛ وهو ما يثبت أن الاحتلال الاسرائيلي لا يحترم القوانين الدولية والقانون الدولي الإنساني الذي ينص على ضرورة حماية المدنيين والعاملين في العمل الإنساني خلال الصراعات.

وأكدت أن الجهود الاغاثية للمنظمات الإنسانية باتت شبه متوقفة في ظل نفاد المساعدات الإنسانية والمخزون الغذائي من داخل القطاع، مشددة على الحاجة الملحة للدعم والاسناد وادخال المساعدات الانسانية للقطاع .

 

الوطني الفلسطيني ردًا على الخامنئي: الشعب الفلسطيني هو من يدفع ثمن الحرب

قال المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، إن الذي يدفع ثمن الحرب الإسرائيلية واستمرارها هو الشعب الفلسطيني، وهو أول المُتأثرين بهذه الحرب التي تستبيح دماءه. 

وأضاف المجلس - في بيان صادر عن رئاسته - أن حياة الإنسان الفلسطيني هي أغلى ما يملكه الفلسطينيون، وأن قرار القيادة الفلسطينية ينبع من مصلحة شعبها واستقلالية القرار الوطني الفلسطيني. 

وأكد المجلس أن تصريحات الزعيم الأعلى الإيراني الخامنئي مرفوضة، وأن الشعب الفلسطيني الذي تمثله منظمة التحرير الفلسطينية، ليس بحاجة إلى حروب لا تخدم طموحاته إلى الحرية والاستقلال، والحفاظ على القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية. 

وقال المجلس، إن الحكومة الإسرائيلية ترتكب المجازر من أجل إرضاء المُتطرفين من أجل ضمان استمرارها على حساب الدم الفلسطيني. 

وحمل المجلس، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية المباشرة عن التصعيد اليومي في مدن ومحافظات الضفة الغربية بالتوازي مع الحرب على قطاع غزة. 

وأشار إلى أن فشل المجتمع الدولي في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإيقاف عمليات الإبادة والقتل بمثابة ضوء أخضر لحكومة الاحتلال لارتكاب المزيد من الجرائم.

 

وزير الخارجية الإيراني يؤكد استمرار الدعم للمقاومة الفلسطينية

 

التقى وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني اليوم الثلاثاء، فصائل المقاومة الفلسطينية في سوريا بمقر السفارة الإيرانية في دمشق.

وشدد باقري خلال اللقاء على أن "إيران مستمرة في دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال الصهيوني المجرم"، فيما أكدت الفصائل الفلسطينية "ثبات الموقف الإيراني تجاه دعم حق الشعب الفلسطيني رغم كل الظروف التي تمر بها المنطقة".

 

 

مقالات مشابهة

  • سلوفينيا أحدث دولة تعترف باستقلالية فلسطين.. وخبراء الأمم المتحدة يحثون الجميع على فعل نفس الشيء
  • عبدالرحيم الليثي: إسرائيل تعاني من عزلة دولية بسبب جرائمها في حق الشعب الفلسطيني
  • بلينكن يبحث مع غوتيريش الأوضاع في غزة وأوكرانيا والسودان
  • وزير العمل يؤكد موقف مصر الثابت في دعم الحق الفلسطيني
  • أوكسفام: أطفال غزة قد لا يحصلون على أي طعام لمدة يوم كامل
  • وزير الخارجية الكوبي:العدوان الإسرائيلي على غزة أفظع جريمة في القرن
  • وزير الخارجية التونسي يؤكد موقف بلاده الثابت في مساندته لحق الشعب الفلسطيني
  • برنامج تعاون وتعزيز للعلاقات.. تفاصيل اجتماع مجلس التنسيق السعودي الكويتي
  • وزير الخارجية ونظيره الكويتي يرأسان الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي-الكويتي
  • وزير الخارجية: المملكة تتطلع لرفع مستوى التعاون مع الكويت