بدء تشغيل المشروع في الربع الأول من 2027

سعة المحطة 20% من السعات المتعاقد عليها في شبكة المياه الرئيسية

المحطة تعمل بتقنية التناضح العكسي.. والسعة الإنتاجية تصل إلى 300 ألف متر مكعب يوميا

الرؤية- سارة العبرية

وقعت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه اتفاقية مع تحالف مكون من 3 شركات محلية وعالمية، لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع محطة الغبرة لتحلية المياه، وذلك رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وتعد محطة الغبرة لتحلية المياه أحد أبرز المشاريع الإستراتيجية في سلطنة عُمان، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المحطة في الربع الأول من عام 2027م، وستمثل خطوة مهمة في تعزيز الأمن المائي في سلطنة عُمان، إذ تصل سعة المحطة ما يقارب 20% من السعات المتعاقد عليها في الشبكة الرئيسية للمياه.

وتعمل المحطة بأحدث التقنيات لتحلية المياه وهي تقنية التناضح العكسي، مما يساهم في رفع كفاءة استهلاك الكهرباء وزيادة سعة إنتاج المياه المحلاة بما يواكب متطلبات النمو السكاني حاليا وخلال السنوات المقبلة؛ حيث تقدر التكلفة الاستثمارية لمحطة الغبرة لتحلية المياه (المرحلة الثالثة) بنحو 125 مليون ريال عماني، وتصل السعة الإنتاجية إلى 300 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة، فيما تتجاوز مساحة المحطة 70 ألف متر مربع، وتضم بين مكوناتها خزان مياه صالحة للشرب بسعة 45 ألف متر مكعب في اليوم.

وقع الاتفاقية من جانب شركة نماء لشراء الطاقة والمياه المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني رئيس مجلس إدارة الشركة، ومن جانب شركة العاصمة للتحلية الفاضلة مارتا فيردي رئيسة مجلس إدارة الشركة.

ومن المقرر أن تقوم شركة العاصمة للتحلية بإنشاء المحطة، والتي تضم تحالفا من ثلاث شركات عالمية ومحلية هي شركة جي اس إنيما  (GS Inima)  الإسبانية التي تتمتع بخبرة تتجاوز الخمسين عامًا  في مشاريع تنقية المياه، وشركة الجميح للطاقة والمياه السعودية،  وشركة سوجكس عمان.

وقال أحمد بن سالم بن محمد العبري الرئيس التنفيذي بالإنابة لنماء لشراء الطاقة والمياه: "الاتفاقية تؤكد التزام شركة نماء لشراء الطاقة والمياه بتلبية الطلب المتزايد على المياه والكهرباء، والعمل المتواصل على تنفيذ مشاريع جديدة تحقق أمن الطاقة وتوفر المياه العذبة من خلال التوسع في انتاج الطاقة والمياه المحلاة بأفضل تكلفة اقتصادية".

وذكرت مارت فيردي الرئيس التنفيذي لشركة جي اس إنيما ورئيسة مجلس إدارة شركة العاصمة للتحلية: "يسعدنا أن نكون أحد الشركاء في تطوير مشاريع الطاقة والمياه في سلطنة عُمان، ونعتز بثقة شركة نماء لشراء الطاقة والمياه في تطوير مشروع مهم مثل محطة تحلية الغبرة (المرحلة الثالثة)، ونؤكد التزامنا بتقديم أكثر الحلول كفاءة في هذا المشروع، خاصة مع خبراتنا الواسعة في مجال تحلية المياه باستخدام أحدث التكنولوجيا".

وأكد الدكتور صهيب أبو دية الرئيس التنفيذي لشركة سوجكس عُمان، أن مشروعات الطاقة والمياه في سلطنة عُمان تمثل أحد المجالات الجاذبة للاستثمار ومن النماذج الناجحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، لافتا إلى أن محطة الغبرة لتحلية المياه تعد خطوة مهمة في جهود تعزيز الأمن المائي لما يمثله إنتاج المحطة من إضافة  كبيرة لسعة إنتاج المياه المُحلاة في عُمان.

وتابع قائلا: "اتفاقية شراء المياه الخاصة بالمشروع سوف تكون لمدة عشرون عاما من تاريخ تشغل المحطة، بالإضافة إلى  كون المشروع استثماري فسوف يتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في وقت لاحق مما يدعم الاقتصاد المحلي".

وقال إبراهيم الجميح رئيس مجلس إدارة شركة الجميح للطاقة والمياه: "تعتبر نماء لشراء الطاقة والمياه المشتري الحصري لجميع مشاريع إنتاج الكهرباء وتحلية المياه في سلطنة عمان؛ حيث تتعاقد حاليا مع 13 محطة لتحلية المياه و15 محطة لإنتاج الكهرباء، كما تعمل الشركة على تطوير مجموعة من مشاريع الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بعد تحقيق مركز أول.. فتح المرحلة الثالثة لمبادرة المشروعات الخضراء بدمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت الدكتورة منال عوض محافظ  دمياط، بإعلان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالتعاون بين الوزارة ووزارة التنمية المحلية والمحافظات والوزارات والجهات المعنية، وذلك فى إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء بدورية انعقاد المبادرة لضمان استدامة النجاحات التي حققتها خلال مرحلتيها السابقتين، بما يساهم فى دعم جهود الدولة المصرية نحو تحقيق التنمية المستدامة وأيضًا تحقيق أفضل السبل نحو التعامل مع التداعيات المترتبة علي التغيرات المناخية والتعامل مع البعد البيئى.

وأكدت محافظ دمياط، أنه تم فتح باب التقديم، كما دعت أبناء المحافظة للمشاركة بمشروعاتهم بتلك المبادرة الهامة، لافتة إلى أن المحافظة حققت تمثيل مشرف خلال المرحلتين السابقتين، كما نجحت محافظة دمياط فى تحقيق المركز الثالث بفئة المشروعات الكبيرة عن مشروع ميناء بحري للصيد بمدينة عزبة البرج بالمرحلة الأولي

وعلى جانب آخر،  اطلعت " المحافظ " على مستجدات الموقف التنفيذى بمشروع إنشاء مبنى ديوان عام المحافظة والتشطيبات الداخلية بأقسامه ومناقشة خطة تأثيث وتجهيز المبنى بالأساسيات والأنظمة الحديثة بما يتواكب مع رؤية الدولة للتحول الرقمى والمعايير الخاصة بالمشروعات الخضراء الذكية، وأيضًا الرؤى المستقبلية وبما يساهم فى ميكنة ورقمنة كافة الأعمال التى يقوم بها الديوان وتطوير تلك المنظومة للوصول إلى أعلى مستوى بالخدمات المقدمة للمواطنين .

كما تناول الاجتماع مناقشة معدلات التنفيذ بالمبنى والمنطقة المحيطة، واستعراض النسب الخاصة بكل مكون بالمشروع، كما بحثت " محافظ دمياط " خطة المرحلة القادمة وفقًا للجدول الزمنى للمشروع، وناقشت أيضًا آلية تخطى أية معوقات قد تبطئ عملية التنفيذ.

كما تابعت التجهيزات النهائية بمركز السيطرة استعدادًا لتشغيله واستكمال الأعمال بخطة تطوير كورنيش النيل.

مقالات مشابهة

  • شركة المحطة الطرقية للمسافرين بمراكش تعقد جمعها العام العادي
  • شاحنة "بروغريس إم إس – 27" الروسية تحمل إلى محطة الفضاء الدولية 2500 طن من الحمولة
  • استهداف محطة زابوروجيه للطاقة النووية بمسيرة أوكرانية
  • بعد تحقيق مركز أول.. فتح المرحلة الثالثة لمبادرة المشروعات الخضراء بدمياط
  • 15 جامعة مصرية في تصنيفQS العالمي لعام 2024
  • السعودية.. تسجيل رقما قياسيا في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء
  • عايزين نشرب والمياه مقطوعة لمدة عام ونصف.. استغاثة مواطن لوزير التنمية المحلية
  • النيادي يستعيد ذكريات جمعت 3 رواد عرب في الفضاء
  • عاجل-ارتفاع عالمي واستقرار محلي.. سعر الذهب اليوم الثلاثاء ٢١ مايو في أسواق الصاغة المصرية
  • لو عندك سكن جديد.. طريقة التقديم على عداد الكهرباء والمياه