أوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعيين مسؤول مدني على رأس وزارة الدفاع، وذلك لأهمية القدرة على الابتكار والانفتاح وسرعة التنفيذ.

بوتين يعين شويغو بمنصب سكرتير مجلس الأمن الروسي بوتين يقدم ترشيحاته لوزراء الحكومة الجديدة ورؤساء الأجهزة الأمنية لمجلس الاتحاد

وقال بيسكوف في تصريح صحفي يوم الأحد، عقب اقتراح بوتين على مجلس الاتحاد تعيين أندريه بيلوأوسوف وزيرا للدفاع "اليوم في ساحة المعركة، الفائز هو من يكون أكثر انفتاحا على الابتكار، وأكثر قدرة على التنفيذ الأسرع.

لذلك، في المرحلة الحالية، قرر الرئيس أن يرأس وزارة الدفاع مدني".

وشدد بيسكوف على أن أندريه بيلوأوسوف ليس مجرد مسؤول مدني، ولكنه شخص "ترأس بنجاح وزارة التنمية الاقتصادية في روسيا، وكان لفترة طويلة مساعدا للرئيس في القضايا الاقتصادية وكان أيضا النائب الأول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة".

وأكد بيسكوف على أن وزارة الدفاع "يجب أن تكون منفتحة تماما على الابتكار، وإدخال جميع الأفكار الرائدة، لخلق الظروف الملائمة للقدرة التنافسية الاقتصادية". وخلص بيسكوف إلى القول: "لهذا السبب اختار الرئيس ترشيح أندريه ريموفيتش بيلوأوسوف" لهذا المنصب.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الكرملين دميتري بيسكوف سيرغي شويغو فلاديمير بوتين موسكو وزارة الخارجية الروسية وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

المحكمة الدستورية في تركيا تلغي صلاحيات من إردوغان

أصدرت المحكمة الدستورية في تركيا، الثلاثاء، قراراً بإلغاء عدة صلاحيات من الرئيس رجب طيب إردوغان، التي جرى منحها له وفقاً لتعديلات الدستور الأخيرة التي دخلت حيز التنفيذ عام 2018.

وقضت المحكمة الدستورية، في قرار مؤلف من 482 صفحة نشر في الجريدة الرسمية في تركيا، الثلاثاء، بتعديل المرسوم بالقانون رقم 703 الصادر بتاريخ 2 يوليو (تموز) 2018، الذي يمنح رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة في التعيين والإقالة، ويلغي استقلالية البنك المركزي، ويخضع الجامعات لسلطة الرئيس، وألغت كثيراً من أحكامه، بموجب دعوى أقامها حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، أمام المحكمة.

ومن بين أهم ما جاء في القرار إلغاء تعديل على قانون التعليم العالي يمنح الرئيس سلطة تعيين رؤساء الجامعات الحكومية والوقفية وعدته غير دستوري. وأكدت أن التعيينات لا يمكن أن تتم بمراسيم رئاسية.وكان قرار تعيين إردوغان رئيس لجامعة بوغازيتشي (البوسفور) في عام 2021 أثار أزمة واحتجاجات من جانب طلابها، ولا تزال مستمرة حتى الآن عبر وقفات احتجاجية يومية لأعضاء هيئة التدريس، اعتراضاً على تجريد مجلس أمناء الجامعة من حقه في تعيين رئيسها.

وألغت المحكمة قاعدة تعيين رئيس الجمهورية لرؤساء الجامعات من خلال تقديم مرشحين يختار من بينهم، وأكدت أن التعيين يجب أن يكون بناء على اقتراح مجلس أمناء كل جامعة. كما تمت إزالة بعض الأحكام مثل شروط التعيين ومدة الولاية.

وقضت المحكمة بعدم دستورية تعيين الرئيس 7 من أعضاء مجلس التعليم العالي البالغ عددهم 21 عضواً. كما ألغت المحكمة الدستورية سلطة استبدال رئيس البنك المركزي قبل انتهاء ولايته، وتعيين نوابه والتمديد لهم بمراسيم يصدرها الرئيس. كما ألغت المحكمة بالإجماع القاعدتين المتعلقتين بتعيين رئيس البنك المركزي ونوابه، لعدم دستوريتهما على أساس بقائهما في منطقة محظورة لا يمكن تنظيمها بمرسوم بقانون.

كما ألغت المحكمة الدستورية اللائحة المتعلقة بتعيين الولاة ونوابهم، التي تنص على شرط أن يكون من يعين في منصب الوالي أمضى 6 سنوات في منصب قائمقام، منها سنتان في شرق البلاد، وأن يحظى بتزكية وزير الداخلية وموافقة رئيس الجمهورية بسبب عدم الدستورية.

وألغت المحكمة لائحة تتعلق بتحديد سن موظفي الخدمة العامة بـ65 عاماً حداً أقصى بموجب مرسوم يصدره الرئيس، لافتة إلى أن المادة 70 من الدستور نصت على أن لكل مواطن الحق في الالتحاق بالوظائف العامة، وأنه لا يجوز أن يراعى في التوظيف أي تمييز غير المؤهلات المطلوبة للوظيفة، وشددت على أنه لا يمكن تنظيم الالتحاق بالخدمة العامة بمرسوم.

وجاء في حيثيات قرار المحكمة أن القواعد الواردة في المرسوم بالقانون رقم 703 لسنة 2018 لم يقصد منها الامتثال للتغييرات التي أدخلت على الدستور وأنها تتجاوز غرض ونطاق سلطة إصدار المراسيم.

وأكدت أنه يجب على البرلمان إصدار لائحة قانونية بالتعديلات التي أقرتها المحكمة.

وعلق رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، على قرار المحكمة خلال حديثه أمام اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه الثلاثاء، مخاطباً إردوغان بقوله: "سيد طيب، ألغت المحكمة الدستورية كل ما فعلته، حزب الشعب الجمهوري يقول إنه على حق، ويقول إنه لا يمكنك القيام بذلك إذا كان هناك قانون".

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: لن نكشف عن تفاصيل رسائل بوتين وبايدن بشأن الأزمة الأوكرانية
  • بيسكوف يتحدث عن الرسائل المتبادلة بين بوتين وبايدن بخصوص أوكرانيا
  • بوتين يوضح لبايدن كيف يمكن وقف الحرب في أوكرانيا خلال 3 أشهر
  • بوتين: امريكا ترتكب خطأ في السياسة الاقتصادية
  • بوتين: السلطات الأمريكية ترتكب خطأ تلو الآخر في السياسة الاقتصادية
  • مسؤول غربي: أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية
  • رحلة نحو استغلال الموارد الطبيعية.. «الوزراء» يوضح مراحل إعادة تدوير النفايات
  • المحكمة الدستورية في تركيا تلغي صلاحيات من إردوغان
  • ‏وزارة الدفاع التركية: مقتل شخصين في تحطم طائرة تدريب عسكرية
  • ماذا يعني قرار إلغاء المعاملة التفضيلية للشركات الحكومية؟.. خبير اقتصادي يوضح