أوضحت هيئة كبار العلماء، التابعة للأزهر الشريف حكم قراءة الجنب القرآن الكريم؛ إذ تعتبر من المسائل الشائكة من مس المصحف على جنابه أو قراءة القرآن أيضا، وهو ما يوضحه «كبار العلماء»؛ تيسيرا على المُسلمين الراغبين في معرف أحكام وأمور دينهم.


حكم قراءة القرآن للجنب

 

قالت هيئة كبار العلماء، التابعة للأزهر الشريف، في حديثها عن حكم قراءة القرآن للجنب، إنه لا يجوز للجنب قراءة القرآن ومس المصحف قبل الاغتسال من الجنابة.


وأضافت هيئة كبار العلماء، التابعة للأزهر الشريف، عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، أنه بالنسبة الاستماع لقراءة القرآن للشخص الجنب، فإنه مباح له ذلك؛ لما فيه من الفائدة العظيمة، ولكن أيضا من دون مس المصحف الشريف.


من بين آداب قراءة القرآن الكريم، أن يكون مكان تلاوته نظيفًا، ولذلك يستحب أن تكون القراءة في المسجد؛ لكونه نظيفًا وطاهرا دائما.

 


أدعية بعد ختم القرآن الكريم


ويستحب بعد ختم القرآن ترديد الأدعية، لما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: «اقرؤوا الْقُرْآنَ وَسَلُوا اللَّهَ بِهِ فَإِنَّ مِنْ بَعْدِكُمْ أَقْوَامًا يقرؤون الْقُرْآنَ يَسْأَلُونَ بِهِ النَّاسَ» وَفِي رِوَايَةٍ: «مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلْيَسْأَلِ اللَّهَ بِهِ، فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ قَوْمٌ يقرؤون الْقُرْآنَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ بِهِ».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجنب القرآن حكم قراءة القرآن القرآن الكريم المصحف قراءة القرآن کبار العلماء حکم قراءة ال ق ر آن

إقرأ أيضاً:

“الوطنية للإعلام”: اعتماد 12 صوتًا جديدًا بالإذاعة المصرية

اعتمدت اللجنة الموّحدة لاختبار القُرّاء والمبتهلين بالهيئة الوطنية للإعلام، عدد 12 صوتًا جديدًا من القُرّاء والمبتهلين بإذاعة القرآن الكريم، للمشاركة في تلاوات الإذاعات الخارجية، بمختلف أنواعها، والأمسيات، والمناسبات الدينية، بالإذاعة والتليفزيون.

وأكد حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتجديد الخطاب الديني، ومنح فرص للشباب، وتفعيل دورهم لنشر الفكر الوسطي عبر إذاعة القرآن الكريم، ليكونوا بمثابة المنبر القوي، وتأكيدًا لقوة مصر الناعمة في مواجهة الأفكار المتطرّفة، وترسيخًا لقواعد دولة التلاوة.

وأوضح “زين” أن الوطنية للإعلام تدعم بشكل كبير تلك العناصر المتميزة والشابة، وتوفير كافة الإمكانات لها، للنهوض بالخدمات الإعلامية التي تسهم في التوعية والتنوير، ليس على مستوى القُرّاء فحسب، بل يمتد الدعم أيضًا لشباب الأئمة، والوعّاظ، والواعظات، وأمناء وأمينات الفتوى.

ومن جانبه أثنى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على هذا الأمر، موجهًا التحية والتقدير للهيئة الوطنية للإعلام على هذا التعاون البنّاء والمثمر، والذي يسهم بقوة في نشر الفكر الوسطي، ويؤكد على ريادة مصر في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • فضل تحفيظ القرآن الكريم للأطفال
  • هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟.. الإفتاء تجيب
  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي
  • عن عمر يناهز 93 عاما.. وفاة أقدم محفظ للقرآن الكريم بكفر الشيخ
  • خالد الجندي: مصر بها أمهر قراء للقرآن الكريم في العالم
  • الوطنية للإعلام: اعتماد 12 صوتًا جديدًا من القراء والمبتهلين بإذاعة القرآن
  • “الوطنية للإعلام”: اعتماد 12 صوتًا جديدًا بالإذاعة المصرية
  • وزير الأوقاف: نستهدف اكتشاف الأصوات الشابة المميزة في قراءة القرآن
  • رئيس الإذاعة: المولى عز وجل قدّر للرئيس السيسي أن يكون حارسا للقرآن وأهله
  • العجب