كشفت شركة “Core42″، التابعة لشركة “جي 42″، ومزود حلول السحابة السيادية والأمن السيبراني وخدمات الذكاء الاصطناعي وبنيته التحتية، عن إطلاق تطبيق “Jais Chat” وهو برنامج دردشة سهل الاستخدام لنحو 400 مليون مستخدم ناطق بالعربية حول العالم، تم تطويره لتلبية الطلب المتزايد على إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي في المنطقة.

ويتعرف تطبيق “Jais Chat”، الذي يدعم اللغتين الإنجليزية والعربية، على العديد من اللهجات العربية والفروق الثقافية الدقيقة، ويسهّل الترجمة والتواصل عبر اللغات على نطاق واسع، مدعوما بأحدث أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وتم تصميم البرنامج خصيصا لتمكين المتحدثين باللغة العربية في جميع أنحاء العالم.

ويمنح التطبيق مستخدمي الهواتف المحمولة حلا مريحا، يعزز مستوى الكفاءة، إمكانية الوصول للنظام بسهولة، بالإضافة إلى توفير المساعدة المعززة بالذكاء الاصطناعي أثناء التنقل.

ويعتمد “Jais Chat” على نموذج جيس 30B، النموذج اللغوي الكبير للغة العربية الأكثر كفاءة في العالم، الذي تم تدريبه على مجموعة بيانات واسعة النطاق تضم 126 مليار رمز عربي و251 مليار رمز إنجليزي و50 مليار رمز مميز.

وتوفر الخدمة الجديدة نتائج غير مسبوقة في معالجة اللغة العربية ودقتها ومعالجة اللغة الإنجليزية، وتنافس أفضل نماذج اللغة الإنجليزية ذات الحجم المماثل.

وقال الدكتور أندرو جاكسون، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للذكاء الاصطناعي في شركة “Core42”: حظي نموذج جيس بأصداء إيجابية منذ انطلاقه في أغسطس 2023، وشهدنا تطورا مهما في مقاييس الأداء مع إطلاق النموذج الأحدث “جيس 30B” مقارنة بسابقه “جيس 13B”، ومع اعتماد منهجية تركز على اللغة العربية، يعيد جيس رسم ملامح العلاقة بين الأشخاص ثنائيي اللغة مع التكنولوجيا.

وأضاف : نواصل مسيرة التقدم مع تطبيق “Jais Chat” للهاتف المحمول لنمنح الجميع إمكانية الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويفتح تطبيق “Jais Chat” آفاقا جديدة للمنطقة، بدءا من تعزيز وسائل التواصل الحكومية، وصولا إلى تحسين أتمتة خدمة العملاء وتمكين جميع القوى العاملة في مختلف القطاعات.

وسيتم تطوير جيس تشات ليتعامل مع مجموعة جديدة من المهام، بما يشمل معالجة المستندات وإعدادات المستخدم القابلة للتخصيص وإمكانات المحادثة الصوتية، ودعم المؤسسات ونماذج الاشتراك للشركات التي تسعى إلى توفير قدرات وظيفية متقدمة ومخصصة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

‎واتساب ينشئ صورتك الشخصية بالذكاء الإصطناعي قريباً

الخميس, 23 مايو 2024 2:13 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

يواصل مطورو تطبيق WhatsApp اختبار ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وأكدت أحدث التفاصيل أن التطبيق قد يقدم قريباً ميزة إنشاء صورة الملف الشخصي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.
‎وقد اتسعت رقعة الذكاء الاصطناعي التوليدي في العديد من الأجهزة والبرامج والتطبيقات مؤخراً، حيث تحرص شركة Meta على دمج هذه التقنية في خدماتها ومنتجاتها، بما في ذلك تطبيقات التواصل الاجتماعي التابعة لها.
‎ويعد تطبيق WhatsApp من بين التطبيقات التي تحظى باهتمام كبير من شركة Meta، حيث شهد التطبيق تطورات ملحوظة في الفترة الأخيرة، بما في ذلك ميزات مثل إمكانية إظهار الصور ومقاطع الفيديو في الرسائل المثبتة، وخيار مسح الرسائل غير المقروءة. ومع ذلك، فإن تطوير ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي يحظى بتركيز خاص من الشركة، إذ تعمل Meta على تطوير ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إنشاء صور الملف الشخصي باستخدام الذكاء الاصطناعي.
‎وجاءت هذه التفاصيل في تقرير نشره موقع “WABetaInfo”، أشار فيه إلى أن هذه الميزة لا تزال تحت التطوير، ولم تُدرج بعد في إصدار تجريبي من تطبيق WhatsApp. كما شارك مصدر التسريبات لقطة شاشة تظهر كيفية عمل ميزة إنشاء صورة الملف الشخصي بتقنية الذكاء الاصطناعي، والتي تعتمد على الوصف النصي الذي يُدخله المستخدم.

مقالات مشابهة

  • رئيس “سدايا” يبحث أبعاد تقنيات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية مع كُبرى المؤسسات البحثية والتقنية في كوريا
  • تحديد ضوابط استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم الرقمي
  • عاجل | تحديد ضوابط استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم الرقمي
  • إطلاق الدفعة الخامسة لبرنامج الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع جامعة برمنغهام
  • ‎واتساب ينشئ صورتك الشخصية بالذكاء الإصطناعي قريباً
  • “مبادرة طريق مكة” .. تسخر الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن في مطار كوالالمبور
  • “مبادرة طريق مكة” .. تسخر الذكاء الاصطناعي لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن بمطار كوالالمبور
  • نهيان بن مبارك يدشن فعاليات “اليوم المفتوح” لصندوق الوطن
  • ويجز يدعم مبادرة خالد النبوي: “العربي أصلي”
  • ويليام دونج: نماذج اللغة العربية بخدمات هواوي كلاود تدعم كل القطاعات والصناعات بقدرات الذكاء الاصطناعي