أبوظبي: عماد الدين خليل

بدأت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، اعتباراً من اليوم الاثنين، تطبيق خدمة «بيانات الأسرة» الجديدة التي أعلنت عنها الأسبوع الماضي، والتي تمثل بديلاً عن خدمة خلاصة القيد الإماراتية الحالية لإثبات بيانات الأفراد والأسر الإماراتية، وتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية إلكترونياً، حيث ستتوفر الخدمة في حسابات الأفراد الشخصية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي تحت مسمى «بيانات الأسرة».

وأضافت الهيئة أنه بعد البدء في تطبيق الخدمة على مستوى الدولة ستستمر باستكمال الربط وتحديث البيانات الخاصة بالأفراد والأسر الإماراتية مع الجهات المعنية وفقاً لآلية العمل وتبادل البيانات، وسيتم إيقاف العمل بخلاصة القيد الحالية، ليحل محلها «بيانات الأسرة».

وأكدت الهيئة أن خدمة «بيانات الأسرة» تهدف إلى تحسين جودة حياة الأسر الإماراتية عبر تسهيل حصولها على كافة الخدمات من خلال الربط الإلكتروني، وتبادل هذه البيانات إلكترونياً مع جميع الجهات التي تشترط توفرها للحصول على خدماتها، حيث تأتي الخدمة الجديدة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن التحول الرقمي وتطبيق مفهوم الحكومة الرقمية في استخدام البيانات والمعلومات، وانسجاماً مع توجهات حكومة دولة الإمارات لتقديم خدمات سلسة ومتكاملة، كما يأتي إطلاق هذه الخدمة ضمن خطة الهيئة لتقديم خدمات استباقية للمتعاملين تلبي تطلعاتهم قبل طلبها، وتسهيل حصولهم على الخدمات كافة عبر الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات إلكترونياً بين الجهات ذات العلاقة.

وتحقق خدمة «بيانات الأسرة» فوائد عديدة للمواطنين، أهمها تمكينهم من الحصول على خدمات سهلة ومريحة في وقت أسرع وبجهد أقل، ما يساهم في رفع مستوى سعادتهم وتحسين جودة حياتهم عبر اختصار متطلبات وإجراءات الحصول على الخدمات الحكومية الرامية إلى تعزيز مكانة الدولة وريادتها عالمياً في مجال التحول الرقمي والحكومة الذكية، كما سيصبح الحصول على بيانات الأفراد والأسر الإماراتية متاحاً من خلال استحداث خدمة في حساباتهم الشخصية بموقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي تحت مسمى «بيانات الأسرة»، حيث سيتم تبادل هذه البيانات إلكترونياً، بديلاً لوثيقة خلاصة القيد الحالية، مع جميع الجهات التي تشترط توفر هذه البيانات للحصول على خدماتها.

وأوضحت «الهوية والجنسية» أن المعلومات المثبتة كافة في خلاصة القيد سيتم تضمينها وعرضها في بيانات الأسرة، بما في ذلك جنسية الدولة وأسرة المواطن ومكان ميلاده، مشيرة إلى أن جواز السفر سيظل هو وسيلة التنقل والسفر إلى خارج الدولة وفق التشريعات النافذة في الدولة، بينما يحل بيانات الأسرة الرقمي محل خلاصة القيد الحالية فيما كان يتم الحصول عليه من خدمات ومنافع بمقتضى هذه الخلاصة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الهوية والجنسية الهيئة الإتحادية للهوية والجنسية بیانات الأسرة الحصول على

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” تعد كتيبا إرشاديا لتنظيم العمل في مكتب شؤون الحجاج

أنجزت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة الكتيب الإرشادي “دليل مكتب شؤون حجاج دولة الإمارات العربية المتحدة” .

ويحدد الكتيب مهام اللجان وواجبات الأعضاء في المكتب وفق منهجية تسلسلية تعزز جهودهم في خدمة الحجاج وتساهم في الاستخدام الأمثل للموارد من خلال التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من شركات التعهيد وأصحاب الحملات، بهدف تقديم الخدمات بكفاءة وجودة تلبي طموحات الحجاج وتحقق لهم السعادة في هذه الرحلة المباركة.
وقال سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، إن إصدار هذا الكتيب يأتي ضمن استراتيجية الهيئة واستعداداتها للارتقاء بالخدمات التي يقدمها مكتب شؤون حجاج الدولة، مشيرا إلى أن توزيع المهام وتحديد المسؤوليات يعزز من بذل الجهود، والعمل بمهنية وجدارة، وإظهار المقدرة والتصرف الإيجابي في المواقف الطارئة، والاستباقية في وضع الخطط والحلول المناسبة للتحديات التي تستلزم التصرف بحكمة.

وأكد سعادته حرص الهيئة على تقديم أجود الخدمات لحجاج الدولة والسهر على راحتهم تحقيقا لتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي توفر كامل الدعم للهيئة ولمكتب شؤون الحجاج وتتابع باهتمام جميع شؤون حجاج الدولة منذ مغادرتهم وحتى عودتهم لأرض الوطن.
ويتكون الكتيب من ثلاثة فصول يتناول الأول التعريف بمكتب شؤون حجاج دولة الإمارات باعتباره الممثل الرسمي للدولة أثناء موسم الحج ويستعرض هيكلة المكتب ومهامه، أما الفصل الثاني، فيحدد مهام رئيس المكتب ونائبه، ولجنة المتابعة التابعة له وواجبات أعضاء المكتب ، فيما يتناول الفصل الثالث اختصاص قطاعات المكتب الثلاثة وهي قطاع الخطاب الشرعي والإعلامي وقطاع العمل الميداني وقطاع التمكين الإداري.
وأكدت الهيئة أن مكتب شؤون حجاج الدولة يشهد تطورا متواصلا يواكب استراتيجية حكومة دولة الإمارات، التي تستهدف تقديم الخدمات لحجاج الدولة بطرق سهلة وميسرة وفق أحدث الوسائل المتاحة.وام


مقالات مشابهة

  • “الشؤون الإسلامية” تعد كتيبا إرشاديا لتنظيم العمل في مكتب شؤون الحجاج
  • تعرف على شروط وطريقة استخراج قيد عائلي ورقي إلكترونيا
  • أزمة خصوصية جديدة..ميتا تواجه 11 دولة أوروبية بسبب الذكاء الاصطناعي
  • ‎الهيئة العامة لعقارات الدولة تعلن وظائف شاغرة
  • شكاوى ضد "ميتا" في 11 بلداً أوروبياً بسبب الذكاء الاصطناعي
  • تقرير: غوغل تجمع سرا بيانات عن المستخدمين
  • الشرقية تستقبل 17 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء
  • قاعدة بيانات جوجل المسربة تكشف عن فشلها السري في الخصوصية والأمان
  • Caisec” 24 يكشف تحديات تطبيق الهوية الرقمية في مصر
  • تحذير من سرقة بيانات مستخدمي هواتف أندرويد وios.. إليك حل أسبوعي