صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن القوافل الطبية تنطلق من الجامعة لتصل إلى القرى الأكثر احتياجًا في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، دعمًا لدور الجامعة في خدمة المجتمع، حيث توفر تلك القوافل الأطباء والأدوية بشكل مجانى، للمواطنين في أماكن تواجدهم، وتُقدم التوعية والإرشادات والتثقيف الصحي في كافة المجالات.

جاء ذلك بالتزامن مع انطلاق قافلة جامعة قناة السويس اليوم الإثنين، إلى منطقة السحارة التابعة لقرية نفيشة بمركز ومدينة الإسماعيلية.

وأوضح الدكتور ناصر مندور أن النهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية والفكرية وتوفير خدمة طبية متميزة للفئات غير القادرة ودعم الأسر الأكثر احتياجًا في ربوع محافظة الإسماعيلية وخارجها والمشاركة في أنشطة خدمة المجتمع في مختلف المجالات الحياتية، يأتى في إطار المسؤولية المجتمعية والخدمية للجامعة.

لافتاً إلى أن القافلة استعانت بكفاءات من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات والمجالات، لتوفير الرعاية الصحية والخدمية للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا عبر قافلة مجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر البشرية، فضلاً عن مشاركة أطباء من كلية الطب تخصصات طب الأسرة التي قدمت خدماتها ل72 حالة، الباطنه ل 36 حالة، الأنف والأذن ل 43 حالة، الجراحة ل 8 حالة، الجلدية ل40 حالة، المسالك ل 16 حالة، الأسنان ل 85 حالة، النسا ل 24 حالة، العظام ل 94 حالة، الرمد ل153 حالة، الأطفال ل 62، مساهمة في تخفيف الأعباء على المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجًا.

وأشار الدكتور ناصر مندور إلى أن قافلة السحارة قدمت خدماتها الطبية والتوعوية لعدد من المواطنين، وصل لـ 633 مواطنًا ومواطنة.

كما قامت القافلة بإستطلاع آراء 60 مواطن حول المشكلات التي تواجههم وعمل توعية تثقيفية بالاساليب التربوية السليمة في التعامل مع الأبناء، فضلاً عن تقديم الإرشاد الثقافي والتربوي والصحي لأصحاب المشكلات كلاً حسب حالته.

هذا وتم إجراء مقابلات فردية وجماعية مع مختلف فئات المجتمع من سيدات وأطفال ورجال، وتنظيم حملات توعوية عن الإصابة بسرطان الثدي، وتقوية الجهاز المناعي عن طريق التغذية السليمة، وتعليم الأطفال غسل الأسنان بطريقة صحيحة لتجنب التسوس.

إلى جانب تقديم الخدمات البيطرية إلى 68 مربي للأبقار والجاموس، الماعز والأغنام، الدواجن والطيور.

ثم انتقلت القافلة إلى المناطق الزراعية، حيث تم الالتقاء ب17 مزارع واستعراض المشكلات التي تواجههم، مع صرف المبيدات المناسبة لعلاج تلك المشكلات بالمجان.

أشرف على تنفيذ القافلة المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، وإدارة تخطيط البرامج والمشروعات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسماعيلية حياة كريمة قافلة طبية الأکثر احتیاج ا

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسماعيلية الأهلية.. 8 كليات ببرامج تعليمية لتلبية احتياجات الوظائف

فى ظل استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة بمختلف القطاعات، وتحقيق طفرة غير مسبوقة فى ملف التعليم العالى والبحث العلمى، جاء إنشاء جامعة «الإسماعيلية الأهلية»، شرق قناة السويس، كإحدى خطوات الاهتمام بتنمية قطاع التعليم الجامعى، ودعم ملف التنمية فى شبه جزيرة سيناء، بتكلفة إجمالية تتجاوز 4 مليارات جنيه، فى المرحلة الأولى من مخطط إنشاء الجامعة الأهلية.

وقال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس الحكومية، والقائم بأعمال رئيس جامعة الإسماعيلية الأهلية، فى تصريحات لـ«الوطن»، إن التنمية فى شبه جزيرة سيناء شهدت طفرة فى كل القطاعات والمجالات، خلال الـ10 سنوات الماضية، لعل أبرزها قطاع التعليم الجامعى، الذى ينعكس على مدى التقدم الكبير الذى حققته الدولة المصرية فى هذا المجال، وأوضح أن الجامعة الأهلية الجديدة، التى تم إنشاؤها شرق القناة، تضم 8 كليات متطورة، تقدم برامج تعليمية متميزة، للعمل على تلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل محلياً وعالمياً، وبحيث تكون نواة لمواكبة وظائف وتخصصات المستقبل والذكاء الاصطناعى.

وأضاف «مندور» أن تكلفة إنشاء المرحلة الأولى من جامعة الإسماعيلية الأهلية تتجاوز 4 مليارات جنيه، وقال إنه من المقرر أن يتم خلال الفترة المقبلة العمل على تنفيذ المرحلة الثانية، ولفت إلى أن الجامعة مقامة على مساحة 29 فداناً شرق قناة السويس، وتنتشر مبانى الجامعة على مساحة تصل إلى ما يقرب من 122 ألف متر مربع، وتتكون من 6 مبانٍ تعليمية، مزودة بـ36 معملاً مختلفاً، و29 مدرجاً وقاعة للمحاضرات، كما تضم 8 ملاعب لرياضات كرة القدم وكرة سلة والتنس والكرة الطائرة، إلى جانب وجود 8 كليات تتضمن: «الطب البشرى، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعى، والصيدلة، والتمريض، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والهندسة، والتجارة الدولية واللغات».

وأكد «مندور» أنه من المقرر أن يتم تخريج أول دفعة من جامعة الإسماعيلية الأهلية خلال عامين من الآن، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل على تزويد المجتمع بكوادر متخصصة، وخبرات مؤهلة قادرة على التطوير والإبداع والقيادة، وقادرة على إجراء أبحاث تطبيقية متميزة للتنمية المجتمعية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية لقرية الخريجين 5 ضمن «حياة كريمة»
  • رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي لقسم القلب بكلية الطب
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية وتوعوية لقرية كوم دميس
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية وتوعوية لقرية كوم دميس ضمن «حياة كريمة»
  • شراكة علمية في الذكاء الاصطناعي بين جامعة القناة وجامعة بكين لتكنولوجيا المعلومات
  • الكشف على 1336 مريضا في قافلة علاجية بقرية ميت العز بالدقهلية
  • مراسلة «إكسترا نيوز»: التحالف الوطني ينظم قافلة طبية بالمستشفى العام في مطروح
  • قافلة طبية مجانية بمنشأة سكران في الفيوم لمدة يومين
  • جامعة الإسماعيلية الأهلية.. 8 كليات ببرامج تعليمية لتلبية احتياجات الوظائف
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع تشاط عمل القوافل الطبية