الجزيرة:
2024-06-08@20:05:55 GMT

الجامعة العربية تدعو لمؤتمر دولي لحل الدولتين

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

الجامعة العربية تدعو لمؤتمر دولي لحل الدولتين

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط -اليوم الثلاثاء- إلى عقد "مؤتمر دولي تشارك فيه كافة الأطراف المقتنعة بحل الدولتين والراغبة في تعزيز فرص تحققه".

وقال أبو الغيط -في كلمة افتتاح الاجتماع الوزاري العربي التحضيري للقمة العربية المقررة الخميس المقبل لأول مرة بالعاصمة البحرينية المنامة- إن الموقف العربي "يسعى لحشد التأييد للاعتراف بفلسطين.

. كجزء من مسار يفضي إلى مؤتمر دولي تشارك فيه كافة الأطراف المقتنعة بحل الدولتين".

وأضاف أن "الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، غير قادرين بمفردهما على التوصل إلى حل. ويحتاجان لتدخل دولي مكثف ومتواصل".

وقال إن "البحرين تتولى رئاسة القمة الـ33 في ظرف دقيق لأمتنا"، في إشارة إلى الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح أنه "لا تكفي أي كلمات للتعبير عن مشاعر الغضب الممزوج بالحزن لدينا جميعا، لقد تحكمت مشاعر الانتقام الأسود من قادة الاحتلال الإسرائيلي حتى فقدوا أساسيات الحس البشري".

ولفت إلى أن هؤلاء ارتكبوا جرائم لها مسمى معلوم في القانون الإنساني السليم، مضيفا أن هذا المسمى صار العالم مستعدا بوصفه بوضوح بـ التطهير العرقي وبعد شهور من تراكم الفظاعات.

وأكد أن "كل تحرك سواء كان عربيا أو دوليا لوضع حد لتلك الجريمة يظل ضرورة قصوى".

وأوضح أن "الجهد العربي، عبر الشهور الماضية، سواء في إطار اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية أو غيرها من الأطر.. تحرك على مستويين".

وكان المستوى الأول وفق أبو الغيط "وقف الحرب فورا وإغاثة أهل غزة والتصدي لمخطط التهجير المرفوض عربيا ودوليا، والثاني هو العمل من دون تأخير من أجل تحقيق رؤية الدولتين".

ملفات أخرى

وبشأن جدول أعمال القمة، تابع أبو الغيط قائلا "مع أن مأساة غزة تسيطر على الأذهان وتدمي القلوب.. إلا إن جدول أعمال هذا المجلس مزدحم بقضايا عربية أخرى، فرضت نفسها"، لافتا إلى الوضع في السودان "في ظل الحرب المستعرة منذ أكثر من عام" بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وكان السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، قد توقع في تصريحات له أمس الاثنين، أن "تخرج قمة البحرين بقرارات إيجابية، ومواقف موحدة تجاه القضايا والتحديات العربية المثارة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم نساء وأطفال، مما كلف تل أبيب دعوى قضائية قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي يثمن خطوات المملكة في مجال حقوق الإنسان

ثَمّنَ رئيس البرلمان العربي رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان عادل بن عبدالرحمن العسومي، الخطوات النوعية التي اتخذتها عدد من الدول العريية في مجال حماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان، ومن بينها المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك في كلمة للعسومي خلال أعمال الاجتماع الأول لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان في دورته الثانية، الذي عُقِدَ اليوم بالقاهرة.

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن دول #مجلس_التعاون أقرت العديد من القرارات والقوانين والأنظمة الموحدة لحفظ حقوق الإنسان، إيماناً منها بأهمية حقوق الإنسان والحفاظ على مكانته وكرامته.#اليوم
أخبار متعلقة تجربة رائدة وجديدة.. 3 مسارات لـ"السكوتر الكهربائي" خلال موسم الحجعقوبات بحق 21 مخالفًا لنقلهم 61 شخصا دون تصريح بالحجللتفاصيل..https://t.co/HxcYpO8QI4 pic.twitter.com/w1FrN6lA6e— صحيفة اليوم (@alyaum) February 28, 2024رؤية المملكة 2030ونوّه العسومي بالخطوات الرائدة والمتسارعة لتعزيز حقوق الإنسان في المملكة، مشيداً بالتطورات النوعية والكبيرة نتيجة للتقدم الذي أحرزته رؤية المملكة 2030، التي عملت على العديد من البرامج والمشروعات والأنظمة والتشريعات، وأسهمت بشكلٍ كبير في تمكين المرأة، وهو ما انعكس على الثقة الأممية باختيار ممثل المملكة بالإجماع لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة.
وشدد رئيس البرلمان العربي على أن المرصد العربي لحقوق الإنسان سيظل داعمًا بقوة لتطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان، ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز آليات إنفاذها وفق الآليات والمعايير الموضوعية، التي لا تستهدف فحسب إبراز التحديات ونقاط الضعف، ولكن أيضًا تسليط الضوء على العلامات المضيئة والإشادة بها.

مقالات مشابهة

  • مصر تدين استهداف النصيرات وتدعو لتدخل دولي لوقف الحرب
  • رئيس البرلمان العربي يثمن خطوات المملكة في مجال حقوق الإنسان
  • «أبو الغيط» يؤكد دعم الجامعة العربية لجهود وقف حرب السودان
  • «دولي الخيول العربية» يبحث التعاون مع الاتحاد العماني للفروسية
  • الربيعة: سندعو التوائم الذين فصلوا في الـ34 عاما الماضية لمؤتمر دولي
  • أبو الغيط: اعتراف سلوفينيا بفلسطين يعكس اقتناعاً بحل الدولتين
  • أبو الغيط يدين مجزرة قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية
  • أبو الغيط يتسلم أوراق اعتماد مندوب الصومال الجديد لدى جامعة الدول العربية
  • "أبو الغيط" يُرحب بإعلان برلمان سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين
  • الجامعة العربية: ضرورة بدء عملية واسعة لإغاثة سكان غزة