بكين-سانا

سياسة التنمر والاستغلال التي تعتمدها الولايات المتحدة تبدت بوضوح في الخطوة الجديدة التي اتخذتها بزيادة الرسوم الجمركية المفروضة على السلع الصينية في تحرك وصفته صحيفة غلوبال تايمز الصينية بأنه محاولة أخرى لقمع الصناعات المتقدمة في البلدان الأخرى تحت ذرائع وأكاذيب مختلفة، بما فيها ما تسميه واشنطن “تعزيز الحمائية”.

الصحيفة أشارت في افتتاحيتها اليوم إلى أن الولايات المتحدة عكفت قبل خطوتها الاستفزازية الجديدة بفرض رسوم جمركية إضافية على الصين على نشر أكاذيب في محاولة لتشويه التكنولوجيا والمنتجات الصينية التي دخلت في إطار القرار الأمريكي الجديد الخاص بالرسوم، وكل ذلك في محاولة للتلاعب بالرأي العام للتغطية على حقيقة تسييس واشنطن للقضايا الاقتصادية والتجارية واستغلالها.

مثل هذه الرسوم الأمريكية تعتبر غير شرعية وفقاً للصحيفة وتخالف قواعد منظمة التجارة العالمية، أما استخدام الجانب الأمريكي لما يسمى بعملية “المراجعة” لزيادة أو فرض تعريفات جمركية إضافية على المنتجات الصينية المصدرة إلى الولايات المتحدة فإنه على حد تعبير غلوبال تايمز “استفزاز خطير” ضد بكين وتناقض مع الالتزام السابق للرئيس الأمريكي جو بايدن بعدم إعاقة تنمية الصين، كما أن هذه الخطوة تتعارض مع التوافقات التي توصلت إليها بكين وواشنطن .

ووصفت الصحيفة استخدام الولايات المتحدة لما يسمى “نقل التكنولوجيا القسري” و”سرقة الملكية الفكرية” بأنها أكاذيب واهية تفضح أهداف واشنطن الرئيسية في استفزاز الصين والاستمرار بسياسة العداء والمنافسة بطريقة غير شرعية وغير عادلة.

وسخرت الصحيفة من حقيقة أن واشنطن فرضت رسوما جمركية مرتفعة على معدات الحماية الشخصية القادمة من الصين واصفة هذه الخطوة بأنها تثير الحيرة، ولاسيما أن الصين قامت خلال جائحة كورونا بتصدير مثل هذه المنتجات إلى الولايات المتحدة لمساعدتها على مكافحة المرض وحماية صحة الأمريكيين وسط نقص عالمي حاد في هذه المعدات.

وأكدت الصحيفة أن الرسوم الأمريكية الجديدة تضر بشكل كبير بحقوق التنمية المشروعة للصين وتهدف إلى الحد من مساحة تطوير الصناعات الصينية ذات الصلة، مشيرة إلى أن الحكومة الصينية ستتخذ بكل تأكيد إجراءات حازمة للدفاع عن مصالحها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

باحث: توافق كبير بين الصين والدول العربية في عدد من القضايا ومنها القضية الفلسطينية

قال نادر رونج وهان، عضو الجمعية الصينية لدراسات الشرق الأوسط، إن هناك توافق كبير في عدد من القضايا بين الصين والدول العربية، ومنها القضية الفلسطينية.

وأشار وهان، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، إلى أن الصين تتفق مع الدول العربية بضرورة وقف إطلاق النار في غزة، والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية وهو ما أكد عليه البيان المشترك الصيني العربي.

العمل الوطني الفلسطيني: حكومة نتنياهو أثبتت أنها لا تمتلك خطة ولا رؤية لحربها في غزة المصري للشئون الخارجية: العلاقات العربية الصينية في مرحلة إيجابية كلمة الرئيس السيسي

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن التقدير العربي الكبير للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية، ودعم بكين للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

ودعا السيسي، خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة لمنتدى التعاون العربي الصيني، اليوم الخميس، كافة أطراف المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئوليتها الأخلاقية والقانونية لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة، مطالبا المجتمع الدولي العمل دون ابطاء على الانفاذ الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى غزة.
وشدد الرئيس السيسي، على أنه لا سبيل للوصول للسلام والاستقرار الإقليمي إلا من خلال المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية والالتزام الجاد والفوري بحل الدولتين، والاقرار بحق الفلسطينيين في حصولهم على دولتهم المستقلة.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • باحث: توافق كبير بين الصين والدول العربية في عدد من القضايا ومنها القضية الفلسطينية
  • الصين تدين نشر الولايات المتحدة نظاما صاروخيا متوسط المدى فى الفلبين
  • كاتب صحفي: العلاقات المصرية الصينية مهمة في تعديل النظام العالمي
  • الخارجية الروسية تشبه سياسة الولايات المتحدة في تايوان بسياستها في أوكرانيا
  • صحيفة أمريكية.. مجزرة النازحين برفح تمّت برعاية صواريخ الولايات المتحدة
  • السفير الروسي في واشنطن: الإدارة الأمريكية مستعدة لتدمير العلاقات الاقتصادية العالمية بالكامل