الجديد برس:

بات رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي يعتمد على اثنين من نوابه في المجلس الرئاسي فقط وفق خطة سعودية جديدة تعيد هيكلة المجلس الرئاسي التي أعلن اقامته في العاصمة السعودية الرياض في أبريل 2022م.

ودفعت السعودية بأبو زرعة المحرمي قائد قوات العمالقة كممثل عن الجنوب، وعثمان مجلي ممثلاً عن الشمال، وبدرجة أقل عبدالله العليمي ممثلاً عن إقليم حضرموت ويشكل رشاد العليمي مع نوابه الثلاثة مجلس مصغراً، فيما استبعدت كل من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، وقائد قوات حراس الجمهورية طارق صالح، وفرج البحسني وجميعهم يدينون بالولاء للإمارات، بالإضافة إلى سلطان العرادة الممثل عن حزب الإصلاح، والذين يشاركون في اجتماعات عن بعد متى استدعت الحاجة فقط، لوضعهم في صورة ما يجري لبعض الملفات فقط، دون المشاركة في إتخاذ القرارات.

وعاد رشاد العليمي إلى عدن بصحبة نوابه الثلاثة وكلفهم باستلام ملفات عدد من القضايا للبت فيها، كما اصطحب العليمي نوابه إلى القمة العربية في المنامة.

وبات الزبيدي يستشعر خطر استبعاده من المشهد السياسي ،وخصوصاً ملفات المفاوضات.

وترى السعودية أن السلفي أبو زرعة المحرمى هو الأنسب لها رغم ولائه للإمارات، وتعتقد أن بإمكانها أن تؤثر عليه عكس عيدروس الزبيدي الذي اتخذ مواقف صدامية مع الرياض.

المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس الرئاسي الليبي يستقبل السفير الروسي بمناسبة "يوم روسيا"

استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، يوم الأربعاء بمقر المجلس، سفير روسيا الاتحادية لدى ليبيا حيدر رشيد أغانين، وذلك تزامنا مع احتفالات "يوم روسيا".

إقرأ المزيد السفير الروسي لدى ليبيا يبحث مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي تعزيز العلاقات بين البلدين

وتمحور اللقاء حول سبل الدفع بالعملية السياسية في ليبيا، حيث ناقش الطرفان المساعي للتواصل مع كل الأطراف الليبية بهدف الوصول إلى تسوية سياسية شاملة تنهي كل المراحل الانتقالية.

وشدد الطرفان في اللقاء على أهمية إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية شفافة يشارك فيها كل الليبيين، لتحقيق الاستقرار الدائم في البلاد.

وتأتي هذه الجهود في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وروسيا، وتأكيدا على الدعم الروسي لعملية السلام والاستقرار في ليبيا.

ويحتفل الروس في 12 يونيو من كل عام بمناسبة "يوم روسيا" وهو عيد وطني منذ إعلان أول مؤتمر لنواب الشعب في روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية سيادة الدولة في مثل هذا اليوم عام 1990.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القيادة يحدد متطلبات الانتقال إلى هذه المرحلة
  • رئيس المجلس الرئاسي الليبي يستقبل السفير الروسي بمناسبة "يوم روسيا"
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح يعود إلى أرض الوطن
  • الانتقالي يرفض فتح الطرقات بين الشمال والجنوب ويهدد بالانسحاب من المجلس الرئاسي وحكومته
  • رشاد العليمي يدعو إلى الوحدة وسط خلافات وانقسامات داخل المجلس الرئاسي
  • ”الجبواني”يعود للواجهة و يحث أبناء شبوة على رفض قرار عيدروس الزبيدي
  • العليمي: أولويات المرحلة يجب أن تتصدرها حشد الطاقات لإستعادة الدولة
  • الرئيس العليمي يحدد 5 أولويات لتحالف المجلس الرئاسي ويكشف عن الهدف الذي حققه: ”لا يُقدر بثمن”
  • عاجل.. العليمي يضع 5 أولويات رئيسية ويحدد متطلبات الإنتقال للمرحلة القادمة
  • أبر ما جاء في خطاب عيدروس الزبيدي:- انفوجرافيك