كتب- محمد أبو بكر:

أعلن حسن شحاتة، وزير العمل،اليوم الجمعة، عن أحدث تطورات مشروع مهني 2030 الذي أطلقته الوزارة في يناير الماضي؛ لتطوير منظومة التدريب المهني بالتعاون مع القطاع الخاص؛ لتأهيل وتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، وتأهيل مليون متدرب سنويًا.

وقال "شحاتة"، بحسب بيان وزارة العمل، اليوم الجمعة، إن 950 مركز تدريب مهني خاص سجلت بياناتها على المنصة الإلكترونية للمشروع، منهم 224 تقدموا بأوراقهم الجاري فحصها لإصدار تراخيص عمل لها.

وأضاف وزير العمل، أن اللجان المختصة نفذت المشروع بتنظيم زيارات معاينة لعدد 100 مركز خاص على مستوى الجمهورية؛ للوقوف على الاشتراطات اللازمة للعمل مع الوزارة بأعلى القياسات وبجودة عالية، وأنها منحت رخص دائمة لعدد منها.

وأوضح الوزير، أن بعض هذه المراكز أكدت جاهزيتها لاختبارات عملية للمتدربين لديها مع بداية شهر يونيو 2024 المقبل، لافتًا إلى أن اللجنة التنفيذية تواصل تنظيم الاجتماعات مع اللجان المتخصصة من ممثلي الوزارات والجهات المعنية؛ لمراجعة معايير بعض المهن المتخصصة، ووضع المناهج والبرامج، وآليات تقييم للمتدربين.

والتقى وزير العمل، بديوان عام الوزارة، مع اللجنة المُختصة بتنفيذ مشروع مهني 2030؛ لمتابعة إجراءات تنفيذ المشروع والوقوف على آخر المستجدات في منح التراخيص للمراكز الخاصة الراغبة في الانضمام للمشروع، ومراجعة أوراق اعتماد طلبات بعض المراكز للحصول على الترخيص.

واستعرضت اللجنة، خلال اللقاء، الأدلة الخاصة بالمدربين، والمتدربين، والإطار العام لكل مهنة؛ تمهيدًا للبدء في تنفيذ الدورات التدريبية عليها من خلال المراكز المنضمة للمشروع، وشاهد الوزير مع اللجنة المختصة فيديوهات مسجلة لمقرات عدد من المراكز الخاصة في المحافظات.

ويأتي مشروع مهني 2030؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنمية مهارات الشباب بمشاركة القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني في خطط الإصلاح والتطوير؛ للاستفادة من تجاربه الناجحة، باعتباره قاطرة التنمية في مصر.

وجاءت أهداف مشروع مهني 2030، كما يلي:

- تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقًا لأحكام المواد (135، 136، 137، 138) من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003.

- الارتقاء بالمستوى المهاري للشباب إلى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

- القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب.

- تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقًا لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

- توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي "معهد، أكاديمية، مركز تدريب".

- يستهدف المشروع بالمرحلة الأولى 27 ألف متدربًا بواقع 1000 متدرب ذات مهارة عالية بكل محافظة كحد أدنى، وتسجيل ما لا يقل عن 50 مركز تدريب تابع للقطاع الخاص.

- اعتماد المدربين في جميع المهن التي يحتاجها سوق العمل، واعتماد وإعداد الحقائب التدريبية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان وزير العمل حسن شحاتة سوق العمل مشروع مهنی 2030 وزیر العمل

إقرأ أيضاً:

مركز التنمية المحلية يختتم تدريبات الأسبوع الـ39 بتسليم الشهادات لـ159 متدربًا

اختتم مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، اليوم الأربعاء فعاليات الأسبوع التاسع والثلاثين من الخطة التدريبية الجديدة للمحليات للعام المالي 2023/2024، بتخريج 159 متدربًا اجتازوا 5 دورات تدريبية، وتم خلال الحفل تسليم شهادات ختام الدورات للمتدربين من جميع المحافظات.

 

وأكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية حرص الوزارة على إلمام كافة القيادات المحلية من رؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم بكافة الموضوعات المتعلقة بعمل المحليات، خلال الدورات التدريبية التي يقدمها المركز فهو أداه لإعداد القيادات المحلية ومحافظي مصر القادمين، مشيراً الى انتهاء فعاليات دورات الأسبوع الـ39 بمركز سقارة والتى تضمنت دورة "دليل الأيزو لضمان جودة مراكز التدريب ISO 21001"، ودورة " قيادة الاستدامة والتميز المؤسسي وإدارة الأداء المؤسسي"، بالإضافة إلى دورة "حماية الطفل وخط النجدة"، ودورة "تحسين الخدمات ومنظومة المراكز التكنولوجية"، ودورة "إدماج المواطنين في عملية التخطيط والمتابعة والتخطيط للمتابعة البيئية".

 

تطوير المحليات وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات

 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الخطة الحالية لسقارة اوشكت على الانتهاء وتمكن الذراع التدريبي خلالها من تحقيق اهداف ورؤية الوزارة والتي تسعى نحو تطوير المحليات وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات بصورة متميزة وعاجلة، والتطوير المؤسسي والتحول الرقمي بالمحافظات  مما يساهم بشكل كبير في تحقيق المستهدفات الرقمية والتنموية، ويعود بالنفع على الصالح العام وتحسين حياة المواطنين، فضلًا عن رفع كفاءة استخدام موارد المحافظات واستغلال الميزات النسبية التي تميزها  للارتقاء بمستوى التنمية في كافة انحاء الجمهورية، مؤكداً توفير كافة أوجه الدعم لتهيئة الوحدات المحلية لمواكبة التطور التكنولوجى والتشريعي الهائل التي تشهده البلاد ولضمان استدامة المشروعات الرقمية والقومية الكبرى والمبادرات الرئاسية الهامة التي تجوب محافظات مصر. 

 

وأوضح اللواء هشام آمنة أن الخطة التدريبية لهذا العام تميزت بتنظيم عدة ورش عمل  تطبيقية للدورات الهامة تركز عى التطبيق العملى لما تم دراسته بالدورات والوقوف على ابرز التحديات والمعوقات التي تواجه المتدربين في التنفيذ العملى مما كان له الآثر الأكبر في تحقيق الاستفادة القصوى من المادة العلمية وضمان وصول المعرفة الكاملة للمتدربين.

 

ونوه وزير التنمية المحلية ان مركز سقارة سيؤجل الأسبوع الاربعين من دوراته التدريبية والمقرر لها الأسبوع القادم لحصوله على إجازة عيد الأضحى المبارك والمقرر لها من السبت الموافق 15يونيو وحتى الخميس 20 يونيو ليعود بعدها ليستأنف نشاطه ويختتم خطته التدريبية للعام الحالي 2023/2024 مؤكداً ان الوزارة عملت على تطوير بيئة العمل التدريبية بمركز تدريب سقارة لزيارة معدلات رضا المتدربين وتحقيق أهداف الوزارة لتنمية قدرات العاملين بالمحافظات ورفع مهاراتهم العملية بما ينعكس على تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب للخريجين من الدورات التدريبية ببنى سويف
  • وزير الرياضة يشهد المرحلة التمهيدية من مشروع صقل مدربي المنتخبات الوطنية
  • “أرحومة” يتابع انطلاق المرحلة الثانية من التدريب الداخلي بوزارة العمل والتأهيل
  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع موقف تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط
  • مركز التنمية المحلية يختتم تدريبات الأسبوع الـ39 بتسليم الشهادات لـ159 متدربًا
  • تدريب وبناء قدرات.. تفاصيل بروتوكول تعاون بين مركز التدريب الإقليمي للري والمعهد العالي للهندسة بالعبور
  • وزير الري: مجهودات كبيرة لتطوير الخطة التدريبية للوزارة ورفع كفاءة العاملين
  • سويلم: إعداد برامج تدريبية تستفيد من الخبرات المتراكمة للمحالين للمعاش
  • توقيع بروتوكول تعاون بين مركز التدريب الإقليمي للري والمعهد العالي للهندسة
  • سويلم يتابع مجهودات تطوير الخطة التدريبية للري