أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الجمعة بالرباط، عن إطلاق 120 مركز جسر « نموذجي » في جميع جهات وأقاليم المملكة يقدم خدمات شاملة وجزئية، ويركز أولا على تأهيل المقبلين على الزواج، في ما يتعلق بتدبير الأسرة وبالتنشئة الاجتماعية السليمة للأطفال.

وأوضحت حيار، خلال ندوة نظمتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، في إطار الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حول موضوع « جسر الأسرة والخدمات الأسرية »، أن الهدف من البرنامج، هو « تفادي الانحراف، والهدر المدرسي والأطفال في وضعية الشارع »، مؤكدة أن « الاشتغال على الأسرة سيمكن من تقليص هذه الظواهر الاجتماعية وتحسين وضعية الأسر ».

وتحدثت المسؤولة الحكومية، عن  » أهمية البرنامج الحكومي « جسر » للأسرة، في بلورة سياسة اجتماعية متكاملة، وذلك في إطار الورش الملكي للحماية الاجتماعية، مؤكدة أن « الاستثمار في الأسرة هو استثمار رابح ألف في المائة، في الأجيال الصاعدة، وفي الاستقرار المجتمعي، وفي رفاه المجتمع، وفي التنمية المستدامة ».

وإلى جانب تعميم مراكز حماية الطفولة في جميع جهات المملكة، ومراكز التكفل بالنساء ضحايا العنف بكل الأقاليم، والمراكز التي تتكفل بالأشخاص المسنين، قالت حيار، إنه يتم التركيز على « التربية الوالدية » التي تتيح لمكونات الأسرة « التكوين على تدبير الخلاف بطريقة سليمة لتقليص العنف وظاهرة الطلاق ».

ويتضمن برنامج « جسر »، مراكز نهارية مخصصة للأشخاص المسنين لتقديم الرعاية لهم طيلة النهار، إلى جانب المؤسسات الاجتماعية المتوفرة لرعاية هذه الفئة، فضلا عن تعميم الحضانات لتسهيل ظروف عمل الأمهات والآباء.

وشددت الوزيرة على أن « الاستثمار في الأسرة أساسي من أجل تعزيز صلابتها عبر تنزيل الخدمات الاجتماعية في إطار الورش الملكي للحماية الاجتماعية، عبر مؤسسات تابعة للوزارة، وهي التعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية، والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي ».

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوى الجامعات المصرية في تنفيذ مشروع مودة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة حصدت المركز الرابع علي مستوي الجامعات المصرية في عدد التدريبات التي تمت في مشروع مودة، والذي يهدف الي تأهيل المقبلين على الزواج، وتمكينهم بالمعلومات والمهارات اللازمة؛ لبناء أسرة متماسكة، تساعد في دعم البناء القيمي والاجتماعي للمجتمع المصري، مثمناً التعاون المثمر والجهود المبذولة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي بقيادة الدكتورة نيفين القباج، لتعزيز استقرار الأسرة المصرية في إطار من التفاهم والحوار البناء والإحترام المتبادل والمعرفة الكاملة.

وقال النعماني، إنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ مشروع "مودة" للحفاظ على كيان الأسرة المصرية وتدشين المنصة الإلكترونية للمشروع، وضعت الجامعة خطة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات تتضمن الأبعاد الاجتماعية والنفسية والدينية والصحية في العلاقات الأسرية، تم تنفيذها علي مستوي كليات الجامعة، من خلال عقد ورش عمل وندوات توعوية وتثقيفية لتأهيل الشباب بشكل تكاملي، و تدعيمهم بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة وفض المنازعات بما يُساهم في خفض معدلات الطلاق، و التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، بما يؤكد نقص المعرفة اللازمة بأسس تكوين الأسرة لدي حديثي الزواج.

استطاعت جامعة سوهاج تقديم التوعية والتثقيف لعدد 3943 طالب وطالبة

وأشاد الدكتور عبد الناصر يس، نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون التعليم والطلاب بما حققه هذا المشروع  الهام في بناء وتنمية وتثقيف المجتمع الجامعي والمجتمع المحيط به وذلك في ضوء مسئوليتها المجتمعية، حيث استطاعت الجامعة تقديم التوعية والتثقيف لعدد 3943 طالب وطالبة بالجامعة من مختلف الكليات، مؤكداً أهمية دور الجامعة بالشكل المؤسسي لتهيئة وبناء الإنسان للمستقبل وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري، ومقدما شكره لجميع القائمين علي تنفيذ هذا المشروع  لبناء أسرة متماسكة، تساعد في دعم البناء القيمي والاجتماعي للمجتمع المصري.

وأضافت الدكتورة سحر هاشم منسق المشروع بالجامعة، أن الندوات وورش العمل التي تم تنفيذها  تضمنت العديد من المحاور، منها تثقيف الشباب حول المفاهيم الخاطئة عن الزواج، والتعرف على كيفية إحداث التوافق بين الطرفين (الآلية - الوسيلة)، التعريف بمفهوم الزواج أهدافه، والآثار الإيجابية والسلبية لتأخر الزواج، بالإضافة إلى وضع معايير إختيار شريك الحياة، والإعتبارات المرتبطة بتحديد الزواج منها (العرف والتقاليد، الحالة المادية، الحالة الصحية، الحالة النفسية الحالة الاجتماعية)، وكيفية  وتوزيع الأدوار داخل الأسرة وإحتواء المشكلات والإختلافات .

مقالات مشابهة

  • شغيلة الصناعة التقليدية تدعو الوزيرة عمور لصرف منحة عيد الأضحى
  • الوزيرة حيار: الذكاء الاصطناعي يتيح آفاقا واعدة لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة
  • بالفيديو.. الوزيرة حيار: الذكاء الاصطناعي يتيح آفاقا واعدة لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوي الجامعات في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • وفقًا للقانون.. تعرف على شروط إصدار الترخيص بإنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين
  • بدء فعاليات أكاديمية جامعة سوهاج في الألعاب الرياضية
  • سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوى الجامعات المصرية في تنفيذ مشروع مودة
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • تنفيذ برنامج إعداد للمقبلين على الزواج بينقل
  • اجتماع تنسيقي بين الشارقة للتمكين الاجتماعي و لجنة شؤون الأسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لبحث أوجه التعاون بين الجهتين