كتب- حسن مرسي:

علق المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على البيع غير القانوني للعقارات بالعملة الأجنبية للأجانب، موضحًا أن هذا الأمر محاولة لضبط البعض غير القانوني للعقارات بالعملة الأجنبية للأجانب، مشددًا على أنه تم توزيع كتيب على كافة مكاتب الشهر العقاري لبدء التعامل بالإجراءات التي يتضمنها الكتيب، موضحا أن كل من يتقدم لمصلحة الشهر العقاري لإثبات ملكية عقد وحدة من الوحدات العقارية يجب أن يثبت أنه تم تحويل المبلغ من خارج مصر بالعملة الأجنبية.

وأضاف "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن هذه الخطوة لضبط بعض الممارسات السابقة على أنه يتم شراء العقار للأجانب في الخارج والتي تعرف بـ"تصدير العقار" بدون اثبات تحويل المبلغ عبر الجهاز المصرفي، مؤكدًا على أنه تم الحرص على ضبط الأمور والانضباط والالتزام بالقوانين، وأنه في حالة البيع لأي مواطن أجنبي عليه أن يتثبت أنه تم تحويل قيمة الوحدة من الخارج بالعملة الأجنبية.

وأشار إلى أن القرار محاولة لضبط البيع بالدولار للأجانب، والبيع للأجانب يكون عن طريق تحويل مصرفي من الخارج، ويثبت أن يتم تحويله عبر الجهاز المصرفي، موضحًا أن هذا المنشور يتعامل مع شراء الأجانب للعقارات من الخارج، وداخل البلاد لابد على المواطن أن يشتري بالعملة المصرية أي الجنيه.

وتابع: "طبقًا للمنشور الصادر من مصلحة الشهر العقاري، وفي حالة وجود عقد سعر الوحدة فيه بالعملة الأجنبية، لابد على أنه يتم إثبات أنه تم تحويل قيمة الوحدة بالدولار من خارج البلاد".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان المستشار محمد الحمصاني مجلس الوزراء بالعملة الأجنبیة على أنه أنه تم

إقرأ أيضاً:

شركة رايان إير تتخذ خطوة جديدة بخصوص الرحلات الداخلية وتمتثل لالتزاماتها

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

حيّنت شركة “رايان إير” خدمة الدفع الإلكتروني للمسافرين المغاربة بموقعها الرسمي، حيث صار بإمكان الزبائن أداء ثمن تذكرتهم بالدرهم المغربي وذلك إلى جانب الدفع الإلكتروني الدولي بالعملات الأجنبية.

وكانت وزارة النقل واللوجستيك، قد قررت بداية شهر أبريل المنصرم، السماح للشركة بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر في انتظار امتثالها لالتزاماتها، وذلك بعد أن لاحظت أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة.

ورخصت الوزارة المغربية في 24 نونبر 2023، لشركة الطيران “رايان إير”، لتنظيم 11 رحلة داخلية تربط 9 مطارات مغربية خلال موسم صيف 2024 (من أبريل إلى مارس)، وذلك في إطار تعزيز الاتصال الجوي الداخلي.

واشترطت الوزارة على الشركة بشكل صريح أن يكون بيع التذاكر متاحا بالدرهم، وهو الشرط الذي تم قبوله وتأكيده برسالة من شركة الطيران بتاريخ 29 نونبر 2023.

وبعد أن لاحظت الوزارة أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة، قامت بتذكير الشركة بالتزاماتها يوم 29 مارس 2024، وأمرتها بالامتثال لها في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أشار في سؤال موجه إلى وزير النقل واللوجستيك، بداية أبريل الماضي، إلى أن أولى رحلات الشركة خلال شهر أبريل 2024، عرفت إقبالا كبيرا من قبل المسافرين “غير أن ما أثار امتعاضهم هو طريقة الدفع المفروضة من قبل الشركة لاقتناء هذه التذاكر وذلك بفرض الأداء بالعملة الصعبة عبر البطاقة البنكية الدولية، الأمر الذي اعتبره العديد من زبناء الشركة بمثابة تحايل من قبلها”.

مقالات مشابهة

  • شركة رايان إير تتخذ خطوة جديدة بخصوص الرحلات الداخلية وتمتثل لالتزاماتها
  • وزير الإسكان: إيقاف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر لحين تقييم الموقف
  •  لو مأجر شقة.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • انتخابات جمعية مطوري القاهرة الجديدة.. صراع "حيتان" العقارات في مصر على 11 كرسي
  • شركة سفارن للتطوير العقاري قصة نجاح عقارية
  • لو مأجر شقة أكثر من 9 سنوات.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • بالعملة الأجنبية.. الهجرة: توفير صكوك الأضاحي للمصريين بالخارج - اعرف الأسعار
  • غرفة التطوير العقاري: الفقاعة العقارية بعيدة تماما عن السوق
  • أسامة سعد الدين: لا يمكن تخفيض سعر العقارات حفاظا على حقوق العملاء
  • محافظ بورسعيد يتفقد سيارات مشروع الإنتاج الحيواني لبيع اللحوم استعدادا للعيد