أكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في أحدث تقرير شهري صدر عن مقرها في فيينا، أنها تؤمن بدور أكبر لإفريقيا والأسواق الناشئة في استخراج النفط على المدى المتوسط.

قبل اجتماع أوبك.. العراق: نرفض أي تخفيضات على الإنتاج

وقال مدير قسم الأبحاث في منظمة أوبك، عائض القحطاني " نؤمن بمستقبل إفريقيا ونرى كل الطلب العالمي على النفط تقريبًا يخرج من الأسواق الناشئة.

.. الاقتصاد العالمي يتضاعف على الأقل في الحجم والدول الناشئة تستحوذ على نصيب الأسد من الطلب على الطاقة في المستقبل".

وأشار القحطاني إلى التوقعات بأن الإمدادات من خارج دول أوبك ستقود السوق، على المدى المتوسط، وسط تطلعات إلى إضافة 7 ملايين برميل من النفط يوميًا من البرازيل وجيانا وكندا.

بدورها، توقعت إيرين نكيم إتيوبيو، أحد كبار محللي صناعة البترول، تزايد الطلب على المعروض من "أوبك"، مع ارتفاع الطلب إلى حوالي 40% من حصة سوق النفط بحلول عام 2045.

وتناول تقرير "أوبك" الشهري التطورات الأخيرة في مجال التكرير والتجارة في القارة وأثرها على أسعار وتوافر المنتجات النفطية المكررة، ففي حين أن طاقة التكرير في إفريقيا محدودة حتى الآن، فإن التطورات الجديدة - بما في ذلك آلاف البرميل المنتجة يوميًا في نيجيريا - تعيد تشكيل القطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوبك افريقيا إنتاج النفط

إقرأ أيضاً:

تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله

أوضح بيان صادر عن تحالف أوبك بلس، اليوم الأحد، أن دول التحالف اتفقت على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله، وذلك بهدف دعم مستويات الأسعار في مواجهة العديد من عوامل عدم الاستقرار.

وأشار بيان تحالف أوبك بلس الصادر إلى أن دول التحالف اتفقت على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام من الأول من يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025،

ونوه البيان إلى موافقة التحالف على السماح لدولة الإمارات العربية المتحدة بزيادة إنتاجها بمقدار 300 ألف برميل يوميا في العام المقبل، وأن الزيادة الإماراتية ستتم تدريجيا على مراحل ابتداء من يناير 2025 حتى نهاية سبتمبر 2025.

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء تحالف أوبك بلس يخفضون إنتاج النفط حالياً بحوالي 5.86 مليون برميل يومياً، وهو ما يوازي نحو 5.7% من الطلب العالمي، وتتضمن التخفيضات نحو 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء أوبك بلس «تمتد حتى نهاية 2024»، جنبا إلى جنب مع تخفيضات طوعية قدرها 2.2 مليون برميل يوميا يتبناها بعض الأعضاء وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية وروسيا «تنتهي بنهاية يونيو الجاري».

اقرأ أيضاً«النواب» يوافق على مشروعات قوانين للبحث عن البترول واستغلاله في الصحراء الغربية

طارق الملا: قطاع البترول يمتلك بنية أساسية متطورة ومهارات متميزة

وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتي بنزين وغاز لتموين السيارات

مقالات مشابهة

  • أوبك بلاس” توافق على تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025 وزيادة حصة الإمارات تدريجياً
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • أوبك بلاس توافق على تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025 وزيادة حصة الإمارات تدريجيا
  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025
  • «مجموعة أوبك+» تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025
  • وزراء "أوبك+" يتفقون على حصص إنتاج النفط لعام 2025
  • أوبك+ تمدد اتفاقية خفض إنتاج النفط الإلزامية حتى نهاية 2025
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • "أوبك بلس" تتجه لتمديد خفض إنتاج النفط حتى 2025