عين ليبيا:
2024-06-03@00:20:48 GMT

ايران: تعيين علي باقري كني وزيرا للخارجية

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، الإثنين، أن اجتماع الحكومة الطارئ قرر اختيار علي باقري كني، لتولي مهام وزير الخارجية في البلاد، خلفا لحسين أمير عبداللهيان، الذي لقي مصرعه في حادث المروحية رفقة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية عقب اجتماع الحكومة الطارئ لمناقشة الإجراءات المتخذة عقب مصرع رئيسي المفاجئ، إنه تقرر تعيين “علي باقري كني مشرفا على وزارة الخارجية”.

وعمل باقري نائبا لوزير الخارجية الراحل عبد اللهيان، وكان يقود وفد إيران في مفاوضات الاتفاق النووي مع الدول الغربية.

وفي السابق شغل منصب أمين سر “لجنة حقوق الإنسان” في إيران ونائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية، بين عامي 2019 و2021.

ويحمل باقري درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية والاقتصاد، بعدما تلقى تعليمه في جامعة “الإمام الصادق”، حسب الموقع الرسمي للخارجية الإيرانية.

ونقلت “إرنا” عن المرشد الإيراني، علي خامنئي، قوله، الإثنين، إن النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، أصبح المسؤول عن السلطة التنفيذية، وأمامه فترة أقصاها 50 يوما لإجراء الانتخابات بعد وفاة رئيسي.

وعثرت فرق البحث في وقت مبكر من صباح الاثنين، على حطام متفحم لطائرة الهليكوبتر التي سقطت، الأحد، وهي تقل رئيسي، بعد عمليات بحث مكثفة خلال الليل في ظروف جوية صعبة بالغة البرودة.

وكانت المروحية ضمن موكب من 3 مروحيات تقله برفقة مسؤولين آخرين، حيث كان قادما من زيارة أجراها، الأحد، إلى محافظة أذربيجان الشرقية، دشن خلالها سدا برفقة نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، على الحدود بين البلدين.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

تعيين سفيراً تركيا جديداً في العراق

آخر تحديث: 2 يونيو 2024 - 9:31 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تعيين “أنيل بورا عنان” سفيراً جديداً في بغداد، خلفاً لعلي رضا گوناي.وعُيّن عنان لأول مرة في المنصب من قبل وزير الخارجية هاكان فيدان في أواخر أبريل/نيسان، لكن الرئيس التركي وقع على أمر تعيينه يوم الجمعة الماضي، وفقا للصحيفة التركية الرسمية.وشغل عنان سابقا منصب نائب المدير العام للعلاقات مع العراق في وزارة الخارجية، وشغل منصب القنصل العام التركي في فانكوفر، من عام 2015 إلى عام 2019.ويأتي تعيينه أنيل عنان، وهو من مواليد 1976 في إزمير، بعد أشهر من زيارة أردوغان النادرة إلى العراق، والتي أعقبها توقيع العشرات من مذكرات التفاهم بين البلدين، والتي تغطي مجموعة من القضايا، في المقام الأول الأمن والطاقة والمياه.

مقالات مشابهة

  • ايران تحتج على الدعم المتكرر للصين للامارات في قضية الجزر
  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  • تعيين سفيراً تركيا جديداً في العراق
  • إيران غاضبة وتستدعي السفير السويدي بسبب زعيم مافيا عراقي
  • دعم المقاومة.. أهداف زيارة وزير الخارجية الإيراني بالإنابة «باقري» إلى سوريا ولبنان
  • علي باقري: الإبادة الجماعية في غزة لن تستر الهزيمة الإسرائيلية
  • تقارير : لقجع وزيراً للإقتصاد والمالية ووهبي خارج أسوار الحكومة
  • إيران وقطر تبحثان الوضع في غزة
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية
  • فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي