تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتهمت السلطات الصينية اليوم /الإثنين/ رئيس جزيرة تايوان الجديد ويليام لاي تشينج-تي بأنه يرسل "إشارات خطيرة" تسعى إلى إثارة قضية الاستقلال وتقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. وذكر المكتب الصيني لشؤون تايوان - في بيان. له - أن "الرئيس الجديد لتايوان كشف في خطاب تنصيبه عن طبيعته الحقيقية وسعيه لاستقلال تايوان"، وفقا لما أوردته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية على موقعها الإلكتروني.

وقال المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان تشين بينهوا في البيان "لن نتسامح أبدًا مع أي شكل من أشكال الأنشطة الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان"، مشيرا إلى أن "خطاب لاي يتمسك بعناد بموقف استقلال تايوان ويروج بقوة للنزعة الانفصالية، ويحرض على المواجهة عبر المضيق ويحاول الاعتماد على قوى خارجية للسعي إلى الاستقلال".

وكان لاى تشينج تى قد أدى صباح اليوم اليمين الدستورية كرئيس لجزيرة تايوان بعد فوزه في الانتخابات التي أجريت في يناير الماضي، وتؤكد الصين أن تايوان مقاطعة انفصالية ستخضع في النهاية لسيطرة بكين مرة أخرى، وتشدد على مبدأ "صين واحدة" الذي يقول إنه لا يوجد في العالم سوى صين واحدة، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الإقليمية الصينية وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها.

وهذا المبدأ هو أساس إقامة الصين لعلاقاتها الدبلوماسية مع 181 دولة، كما أنه توافق دولي ومبدأ أساسي للعلاقات الدولية، وقد أكد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758 الذي صدر عام 1971 على ذلك بشكل واضح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تايوان الصين

إقرأ أيضاً:

تقرير: الصين تروّج للحكم الاستبدادي في البلدان النامية

نظّمت الصين ندوات ودورات تدريبية لمسؤولين في إفريقيا وأميركا اللاتينية بهدف الترويج لنظامها القائم على الحزب الواحد ورؤية الرئيس، شي جينبينغ، للعالم، وفق ما أفاد تقرير، الأسبوع الجاري.

وشكّلت مبادرة حزام وطريق للبنى التحتية التي تستخدمها الصين لتوسيع نفوذها في الخارج عبر إعطاء البلدان النامية قروضا منهكة، إحدى أهم ركائز حكم شي.

وفصّل تقرير صدر، الخميس، عن مركز أبحاث مقره واشنطن جهود الترويج لحكم الحزب الواحد ورؤية شي في أوساط الشركاء في مبادرة حزام وطريق في أجزاء من إفريقيا وأميركا اللاتينية وغيرهما، وذلك بناء على مئات الوثائق المتوفرة علنا والصادرة عن وزارة التجارة الصينية.

وكتبت مؤلفة تقرير "المجلس الأطلنطي" نيفا ياو بأن الوثائق "تؤكد بوضوح جوانب النموذج الاستبدادي (الصيني) كأساس لخطة تنمية ناجحة يمكن للآخرين محاكاتها".

ومن بين المبادرات المذكورة، ندوة عُقدت عبر الإنترنت لمستشارين رئاسيين ومسؤولين على مستوى الحكومة في البلدان النامية بهدف توسيع "النفوذ الدولي.. لنظام الحكم الصيني".

ونقل التقرير عن وثيقة للوزارة قولها إن الندوة أقيمت في يونيو 2021 وسعت "إلى التعريف عن فكر الرئيس شي جينبينغ المرتبط بالحوكمة الوطنية ونظام الصين السياسي الحالي والحياة السياسية وملامح عملية صناعة القرارات في مجالات السياسات الأساسية".

كما روّجت للجهود الصينية في "التعبئة الاجتماعية والإدارة" خلال فترة انتشار وباء كوفيد والتي خضع الملايين خلالها إلى تدابير إغلاق صارمة ومطوّلة.

وركّز برنامج تدريبي آخر موجّه للمسؤولين الأفارقة المنخرطين في تخطيط المدن على نظام الرقابة الصيني.

ونقل التقرير عن وثيقة جاء فيها أن البرنامج سعى إلى التثقيف بشأن كيفية إدارة "السلامة العامة من خلال تكنولوجيا المعلومات في المدن".

ويعد المجتمع الصيني من بين مجتمعات العالم الأكثر خضوعا للرقابة ويشير معارضون إلى أن تكنولوجيا التعرّف على الوجوه تستخدم على نطاق واسع في مختلف المجالات، انطلاقا من إجراءات تطبيق القانون اليومية وصولا إلى القمع السياسي.

كما أورد التقرير تفاصيل دورة أقيمت لمسؤولين من دول منضوية في مبادرة حزام وطريق روّجت للإعلام الصيني وأجهزته الدعائية.

وجاء في وثيقة نشرها التقرير "من خلال عرض متعدد الزوايا وشامل لتجربة الصين في تطوير الإعلام الجديد، تحلل الندوة الاندماج الإعلامي الصيني ونظريات الابتكار على وقع كوفيد-19".

وتتطرق الدورة إلى "ممارسة صياغة الأخبار وإعداد البرامج وجمع المواد بما يتوافق مع منصات الوسائط الجديدة".

قدّم جميع البرامج أكاديميون من كبرى المعاهد الصينية إضافة إلى موظفين مدنيين، بحسب الوثائق.

وأفادت مؤلفة التقرير بأن الصين "منخرطة في جهود متضافرة للترويج للحكم الاستبدادي في أنحاء بلدان العالم النامية".

ولم ترد وزارة الخارجية على طلبات فرانس برس المتعددة الحصول على تعليق.

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": الرئيس الصيني يكشف عن محاولات واشنطن دفع الصين لمهاجمة تايوان
  • رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا
  • خبير إسرائيلي: تحولات عميقة بمواقف الصينيين من إسرائيل بعد 7 أكتوبر
  • مجموعة السبع تدرس اتخاذ إجراءات جديدة ضد التكتيكات التجارية الصينية
  • بكين تمنح صلاحيات جديدة لخفر سواحلها بشأن توقيف الاجانب واحتجاز السفن
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • خطاب بوتين وكواليس السلام المفقود في أوكرانيا
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • تقرير: الصين تروّج للحكم الاستبدادي في البلدان النامية
  • الديباني: دخول الشركات الصينية والتركية وغيرها للعمل شرق ليبيا سيجعل جميع الدول تبحث عن استثمار