أعلنت طهران تحديد موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي.

وأعلنت هيئة الانتخابات الإيرانية أنه قد تحديد 28 يونيو المقبل كموعد لإجراء الانتخابات الرئاسية بشكل مبدئي.

وكانت إيران قد أعلنت وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي برفقة وزير الخارجية أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم في شمال غرب البلاد، فيما يتولى نائبه الأول محمد مخبر الرئاسة بشكل مؤقت.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في زيارة أمس الأحد، لمحافظة أذربيجان الشرقية، وافتتح مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سد "قيز قلعة سي"، وهو مشروع مشترك بين إيران وأذربيجان، وذلك قبل أن تتحطم طائرته حين عودته.

وكان رئيسي ومرافقوه في طريقهم إلى تبريز بطائرة مروحية بعد مراسم تدشين السد، لكن المروحية تعرضت لحادث في منتصف الطريق وسقطت في منطقة ورزقان.

اقرأ أيضاًأول مسؤول إيراني تتم دعوته إلى لندن.. من هو وزير خارجية إيران عبد اللهيان؟

كشف تفاصيل رحلة البحث عن مكان تحطم مروحية الرئيس الإيراني ومرافقيه

حسين أمير عبد اللهيان.. رحلة سياسية لوزير خارجية إيران انتهت بحادث طائرة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حادث إيران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الرئيس الإيراني ايران اذربيجان حسين أمير عبد اللهيان ليلى عبد اللطيف وزير خارجية ايران إبراهيم رئيسي خامنئي رئيسي رئيس ايران ابراهيم رئيسي رئيس إيران ايران اليوم حادث الرئيس الايراني طائرة الرئيس الايراني سقوط طائرة الرئيس الايراني سقوط طائرة الرئيس الإيراني سقوط طائرة الرئيس الايرانية وفاة الرئيس الايراني اذربيجان الشرقية محمد مخبر علي باقري الرئيس رئيسي مقتل الرئيس الايراني اغتيال الرئيس الايراني الرئيس الايرانى اخبار الرئيس الايراني عبداللهيان امير عبداللهيان حسين امير عبداللهيان علي باقري كني

إقرأ أيضاً:

كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن القرار الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد طهران مسيس، ويسيء استغلال الآليات الدولية لاستهداف الدول المستقلة.

ونقلت وكالة إرنا للأنباء عن كنعاني قوله: إن إيران تواصل تفاعلها البناء وتعاونها التقني مع الوكالة الذرية في إطار حقوقها والتزاماتها، وهي تمضي قدماً بخططها ومشاريعها النووية السلمية وفقاً لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات الشاملة، بغض النظر عن الضغوط والأجواء السياسية السائدة.

وشدد كنعاني على الدور البناء والثابت الذي تلعبه إيران لإرساء الأمن المستدام في المنطقة، ولكنها في الوقت نفسه ستتصرف بحزم لحماية أمنها ومصالحها الوطنية والدفاع عن سيادتها في وجه أي سلوك أو أفعال غير مدروسة.

ولفت كنعاني إلى أن تحقيق الأهداف السامية لحقوق الإنسان على الساحة الدولية يواجه تحديات كبيرة، وأكثرها إلحاحاً هو لامبالاة وتقاعس زعماء مجموعة الدول السبع تجاه قضية القتل المنهجي واسع النطاق الذي يرتكبه نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وفيما يتعلق بالمستجدات في أوكرانيا جدد المتحدث الإيراني التأكيد على أن أي محاولة لربط الحرب في هذا البلد بالتعاون الثنائي بين إيران وروسيا هي عمل ذو أهداف سياسية متحيزة، لافتاً إلى أن بعض الدول تواصل استخدام سياستها غير الفعالة والفاشلة في تطبيق وفرض العقوبات ضد الشعب الإيراني بدوافع سياسية وبادعاءات وذرائع كاذبة، وعليها أن تتعلم من تجارب الماضي وتبتعد عن السياسات السابقة التدميرية.

مقالات مشابهة

  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • إيران تنتقد بيان «مجموعة السبع» بخصوص أنشطتها النووية
  • إيران تتوجه نحو الأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • طهران ترد على مزاعم بشأن مساعدتها للیمن في استهداف السفن
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تزيد من قدراتها النووية
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي