قال نتنياهو إن “هذا الإعلان لن يوقفني، أو يوقف إسرائيل”، عن الحرب التي تشنها على قطاع غزة، والتي قتل فيها عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، فيما يواجه القطاع حصاراً ونقصاً في الغذاء والماء والأدوية

التغيير:(وكالات)

تحدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بشأن إصدار مذكرات اعتقال بحقه وبحق وزير الدفاع يوآف جالانت، و3 من قادة “حماس”، فيما ندّدت المعارضة الإسرائيلية بقرار المحكمة.

وخلال اجتماع حزب “الليكود”، اعتبر نتنياهو قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أنه “فضيحة”.

وقال نتنياهو، نقلاً عن الشرق للأخبار، إن “هذا الإعلان لن يوقفني، أو يوقف إسرائيل”، عن الحرب التي تشنها على قطاع غزة، والتي قتلت فيها عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، فيما يواجه القطاع حصاراً ونقصاً في الغذاء والماء والأدوية.

وكان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أعلن في وقت سابق، الاثنين، أنه طالب المحكمة بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، بالإضافة لأوامر اعتقال بحق 3 من قادة “حماس”، هم رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وقائد الحركة في غزة يحيى السنوار، وقائد “كتائب القسام”، الجناح العسكري للحركة محمد الضيف.

وقال خان في البيان، إنّه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضدّ نتانياهو وغالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل “التجويع” و”القتل العمد” و”الإبادة و/أو القتل”.

حملة إسرائيلية ضد الجنائية الدولية

وانتقد وزير الخارجية يسرائيل كاتس بيان المدعي العام، الذي ذكر نتنياهو وجالانت إلى جانب قادة حماس، واعتبرها “وصمة عار تاريخية ستبقى في الذاكرة إلى الأبد”.

ووصف كاتس الإعلان بـ”الفاضح”، وأنه يرقى إلى مستوى “هجوم مباشر على ضحايا 7 أكتوبر”، معلناً أن إسرائيل “ستشكل لجنة خاصة ومركز قيادة في الوزارة لمحاربة جهود المدعي العام للمحكمة لإصدار أوامر اعتقال، وستشرع في تنفيذ حملة دبلوماسية ضدها”.

وكتب عبر موقع “إكس”: “وجهت بإنشاء مركز قيادة خاص على الفور في وزارة الخارجية، يضم جميع الكيانات المهنية، بهدف مواجهة القرار الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تكبيل أيدي إسرائيل ومنعها من ممارسة حقها في الدفاع عن النفس”.

وأضاف، في بيان، أنه يعتزم “التحدث مع وزراء خارجية الدول الكبرى، وفي جميع أنحاء العالم حتى يعارضوا قرار المدعي العام، ويعلنوا أنه حتى لو صدرت تلك الأوامر، فإنهم لا يعتزمون تطبيقها على قادة إسرائيل”.

كذلك، انتقد الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إعلان خان، ووصفه بأنه مثال على نوع “الخطر” الذي يواجه المحكمة الجنائية الدولية.

واعتبر هرتسوغ أن أي محاولة للمقارنة قادة “حماس” وحكومة إسرائيل “أمر مشين ولا يمكن لأي أحد قبوله”.

وهاجم زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لبيد، المحكمة الجنائية الدولية، وقال في بيان: “هذه كارثة سياسية وأخلاقية، لن نقبل المقارنة بين زعيمنا وقادة (حماس)”.

وأضاف: “هذا فشل سياسي فادح، لقد حذرت منذ أشهر من عدم وجود أي تحرك سياسي”.

من جهته، وصف الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني جانتس، خطوة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأنها “جريمة تاريخية”، كما اعتبرها “عمى أخلاقي وتشويه للعدالة، وإفلاس أخلاقي صارخ”.

وقال جانتس، في بيان: “لقد شرعت دولة إسرائيل في الحرب الأكثر عدالة، بعد مذبحة ارتكبتها منظمة إرهابية ضد مواطنيها”.

وتابع جانتس: “القبول بطلب المدعي العام، سيكون جريمة تاريخية لن تزول”.

اليمين المتطرف الإسرائيلي

وعلق وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، من اليمين المتطرف، على الخطوة، بقوله إن “بيان المدعي العام الذي يضع رئيس الوزراء ووزير الدفاع على الصفحة نفسها مع قادة “حماس”، يظهر أن إرسال ممثلين عن إسرائيل إلى المحكمة كان خطأً فادحاً منذ البداية”.

وأضاف: “يجب على رئيس الوزراء ووزير الدفاع تجاهل المدعي العام المعادي للسامية، والأمر بتصعيد الهجوم ضد (حماس)، حتى يتم حلها بالكامل”.

كما قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إن سعي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وجالانت “استعراض للنفاق وكراهية اليهود.. مذكرات اعتقال بحقهما هي مذكرات اعتقال بحقنا جميعاً”.

الوسومالاحتلال الإسرائيلي المحكمة الجنائية الدولية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي المحكمة الجنائية الدولية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو المدعی العام للمحکمة الجنائیة الدولیة المحکمة الجنائیة الدولیة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

البطولة الدولية للسلة: الوحدة يتحدى «بشاير عُمان» والمنتخب يواجه «كرخ العراق»

علي معالي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة مدرب دنفر ناجتس متحمس باللعب في أبوظبي «النجوم الواعدة» يتأهبون للظهور الأول في «دورينا»

يلتقي الوحدة مع البشاير العُماني، والكويت الكويتي مع الاتحاد السكندري، والحكمة اللبناني مع الفتح الرباطي المغربي، ومنتخبنا الوطني مع الكرخ العراقي، في بطولة الوحدة الدولية لكرة السلة للرجال. 
تقام البطولة على صالة «مبادلة أرينا»، وتمثل إعداداً قوياً للغاية لمنتخبنا الوطني والفرق المشاركة للاستحقاقات المقبلة.
شهدت منافسات اليوم الأول مستوى متميزاً من جميع الفرق، ورغم خسارة الوحدة ومنتخبنا الوطني في بداية المشوار، لكن التجربة بشكل عام كانت مفيدة للغاية، في ظل وجود عناصر جديدة بالفريقين، في المباراة الأولى، فاز فريق الفتح الرباطي على الوحدة 89- 75، ولعب الوحدة الذي يدربه نضال بكري بلاعب أجنبي واحد وهو جوردان، بعد الإصابة التي تعرض لها الأجنبي الآخر قبل المباراة.
ونجح الوحدة في التقدم، خلال الربع الأول بنتيجة 27- 22، وخسر بقية الأرباع 17- 18و15- 30و16- 19.
وفي مباراة ثانية، خسر منتخبنا من الاتحاد السكندري 83- 106، بأرباع 28- 26و30- 14و28- 24و19- 20، وفي مباراة ثالثة، فاز الكويت على الكرخ العراقي 102- 82، وفي اللقاء الرابع، فاز الحكمة على البشاير 91- 67.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • البطولة الدولية للسلة: الوحدة يتحدى «بشاير عُمان» والمنتخب يواجه «كرخ العراق»
  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • هل توقّع بريطانيا على طلب مدعي عام الجنائية اعتقال نتنياهو؟
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • الاحتلال يقدم طعنا لدى الجنائية الدولية حول مذكرات الاعتقال
  • إسرائيل تعلن تقديم طعن لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتانياهو
  • إسرائيل تقدم طعنا لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • إسرائيل تطعن في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • المحكمة الوطنية الإسبانية ترفض طلب مغربي دخل سبتة سباحةً: الفقر لا يكفي للحصول على اللجوء