حلت دولة الإمارات في المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمركز الـ18 عالمياً في مؤشر تنمية السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
ووفق التقرير الصادر اليوم، فقد رفعت دولة الإمارات نقاطها بنسبة 4.4% في مؤشر عام 2024 لتصعد 7 مراتب من المركز 25 عالمياً في النسخة السابقة من التقرير والتي صدرت في 2021.


ويصنف التقرير 119 اقتصاداً وفقاً لمجموعة من العوامل، ويتكون المؤشر من خمسة مؤشرات فرعية، تتضمن البيئة التمكينية وسياسة السفر والسياحة والظروف التمكينية، والبنية التحتية والخدمات، وموارد السفر والسياحة كالطبيعة والثقافة، واستدامة قطاع السفر والسياحة.
ويوفر المؤشر أداة قياس استراتيجية للشركات والحكومات والمنظمات الدولية وغيرها لتطوير قطاع السفر والسياحة.
وتصدرت الولايات المتحدة المؤشر تبعتها إسبانيا واليابان لتحافظ البلدان ذات المراكز الثلاثة الأولى على ترتيبها كما في النسخة السابقة من التقرير.
ومن بين الاقتصادات ذات الدخل المرتفع، تم تصنيف الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية فقط ضمن المراكز العشرة الأولى التي أظهرت أكبر قدر من التحسن في نتائجها بين عامي 2019 و2024.
وشهدت منطقة الشرق الأوسط أعلى معدلات التعافي في عدد السياح الدوليين الوافدين “20% أعلى من مستوى 2019”، في حين أظهرت كل من أوروبا وأفريقيا والأمريكيتين انتعاشاً قوياً لتستعيد 90% من الحركة عام 2023 مقارنة بما قبل جائحة كوفيد-19.
وقال فرانسيسكو بيتي، رئيس فريق الصناعات العالمية في المنتدى الاقتصادي العالمي ” يمثل هذا العام نقطة تحول بالنسبة لقطاع السفر والسياحة”.
وتوقع التقرير أن تتعافى صناعة السياحة العالمية من أدنى مستوياتها التي سجلتها جائحة كوفيد-19 وأن تتجاوز المستويات التي شهدتها قبل الأزمة، ويرجع ذلك إلى الزيادة الكبيرة في الطلب في جميع أنحاء العالم، والتي تزامنت مع المزيد من الرحلات الجوية المتاحة، وتحسين الانفتاح الدولي، وزيادة الاهتمام والاستثمار في مناطق الجذب الطبيعية والثقافية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: السفر والسیاحة

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للخدمات الصحية» تطلق دليلاً لتوعية الحجاج

دبي: «الخليج»
أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن 5,790 متعاملاً زاروا منشآت المؤسسة للحصول على الخدمات المتعلقة بالحج خلال العام الماضي 2023، والتي تشمل التطعيمات الأساسية قبل السفر، كتطعيم التهاب السحايا والإنفلونزا الموسمية ولقاح المكورات الرئوية للحجاج الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً أو المصابين بأمراض مزمنة، مشيرة إلى مدة انتظار المتعاملين وتلقي التطعيمات لم تتجاوز 20 دقيقة.
وأكدت المؤسسة أنها عملت بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، لتوجيه الراغبين في أداء مناسك الحج بأهمية مراجعة المراكز الصحية قبل السفر بفترة كافية للحصول على التطعيمات اللازمة، كما حرصت على التأكد من قدرة الحجاج على أداء فريضة الحج، لا سيما إذا كانوا يعانون أمراضاً مزمنة، وزودتهم بالمشورة حول تناول الأدوية الضرورية والإرشادات للوقاية من مضاعفات هذه الأمراض قبل السفر.
ودعت الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة الصحة العامة بالمؤسسة، الحجاج إلى ضرورة اتباع التدابير الصحية الوقائية، مثل تجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني أثناء التنقل، والحرص على اتباع نظام غذائي صحي.

الصورة


وأشارت إلى تنظيم المؤسسة للعديد من الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية لحجاج بيت الله بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والتي تشمل ورشاً ومحاضرات لتثقيف كافة أفراد المجتمع.
وأضافت أن المؤسسة قامت بإعداد دليل توعوي شامل للحجاج عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، يتضمن أهم النصائح والإرشادات الضرورية قبل وأثناء وبعد موسم الحج، مؤكدة نشر المؤسسة العديد من الرسائل التوعوية على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأفادت شمسة لوتاه، بأن المؤسسة تستبق موسم الحج وتواكب مراحله بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للحجاج، والمساندة بأطباء وممرضين لمرافقة الحجاج ضمن البعثة الرسمية، موضحة استمرار هذا الدعم أثناء تأدية المناسك، ومتابعة الحالة الصحية للحجاج بعد عودتهم، خاصة المصابين بالأمراض المزمنة وذلك خلال زيارتهم الروتينية للمراكز الصحية.
وتعد التطعيمات إحدى أهم وسائل الوقاية من الأمراض المعدية، حيث يتوجب على الحجاج أخذ التطعيمات اللازمة بفترة لا تقل عن 14 يوماً قبل السفر، ووفرت المؤسسة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها هذه اللقاحات.
وتشدد المؤسسة على الالتزام بالإجراءات الصحية السليمة مثل غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس، وتجنب لمس الوجه والعين والفم بأيد غير نظيفة لتجنب الإصابة بالعدوى التنفسية وأمراض الجهاز الهضمي.

مقالات مشابهة

  • جبل جيس يتربع على قائمة وجهات السياحة الصيفية في الإمارات
  • “جبل جيس” يتربع على قائمة وجهات السياحة الصيفية في الإمارات
  • مع الحرارة والسفر.. تحذيرات من “بعوضة النمر”
  • طبيبة توضح تأثير السياحة على جسم الإنسان
  • اتحاد المصارف: الإمارات ترسخ مكانتها مركزاً مالياً وتجارياً عالمياً
  • «الإمارات للخدمات الصحية» تطلق دليلاً لتوعية الحجاج
  • «الإمارات للخدمات الصحية» تطلق دليلاً لتوعية الحجاج
  • 77 ألف مستفيد من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى بموسم الحج
  • السياحة: معالجة 1650 شكوى بالتزامن مع موسم الحج
  • وزارة السياحة تعالج 1650 شكوى واردة عبر المركز الموحد (930) بالتزامن مع موسم الحج