من تلك الفجاج البعيدة من مشرق الأرض وفي عام 1964، بدأت أولى خطوات الطفلة الإندونيسية (مريم) ذات الأعوام الـ6 بزيارة المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج مع أسرتها.
وروت الحاجة الإندونيسية مريم محمد منير، من صالة مبادرة طريق مكة في مطار سورابايا بإندونيسيا ذكريات رحلاتها الـ (22) مرة للعمرة وأداء الحج.


أخبار متعلقة "الوطنية للأمن السيبراني".. تنفيذ خطة لتعزيز الأمن السيبراني لموسم الحجالمملكة تستعرض جهود منظومة المياه بمعرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الحاجة الإندونيسية مريم محمد منير - واسمبادرة طريق مكةوقالت: "قبل ستين عاما كانت الرحلة الأولى لأسرتي لأداء الحج عبر السفن البدائية التي تأخذ وقتًا طويلًا من 5 إلى 8 أشهر، وتنطلق من ميناء جاكرتا ومرورًا بالهند ثم بحر العرب ثم البحر الأحمر وصولًا إلى ميناء جدة، وكانت الرحلة محفوفة بالمخاطر والتحديات والخوف إلى جانب التكلفة المالية العالية، إلا أن الشوق لرؤية بيت الله الحرام وتلبية النداء وزيارة مسجد الرسول كان هو زادنا ومعيننا الأول على المواصلة حتى بلوغ الغاية".
وأضافت: "اكتسبت رحلة الحج قديما تقاليد وطابعًا خاصًا بها، كالتجمع في مدينة جاكرتا قبل الانطلاق، وتوديع الأهالي، ومن ثم استقبالهم لنا عند العودة وإقامة الولائم وحصولهم على الهدايا المتنوعة".موسم الحجوأشارت إلى أنه مع التقدم والتطور أصبحت رحلات السفر أسهل وذلك باستخدام البواخر الحديثة التي قصّرت من المدة الزمنية المستغرقة. وأسهمت في ازدياد عدد الحجاج المسافرين على الطريق البحري، بعدها أصبحت الرحلات أكثر تنظيمًا وسهولة عبر الطائرات التي اقتصرت مدة الذهاب للحج والعمرة لأيام معدودة، وسط ما نعيشه ونجده من وسائل الترويح والمواصلات بأنواعها وألوانها كافة، ونعيم في نواحي الحياة المختلفة.
وأكدت أن ذلك الفضل يرجع إلى الله ثم إلى حكومة المملكة الرشيدة -حفظها الله- التي بذلت الغالي والنفيس في جعل العمرة والحج أمرًا يسيرًا يحمل في ثناياه الأمان والطمأنينة والشعور بالرضى والسعادة، سائلة الله القبول والعودة بسلام وأمان، وأن يجزي كل من في المملكة خير الجزاء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس سورابايا موسم الحج مبادرة طريق مكة مكة المكرمة

إقرأ أيضاً:

فواز عوانة يستعيد ذكريات «السماوي» مع «البركان» بعد 1828 يوماً

علي معالي (أبوظبي)
استعاد فواز عوانة لاعب بني ياس شريط الذكريات في مباراة فريقه ضد عجمان، في الجولة الثالثة، بدوري أدنوك للمحترفين، حيث نجح اللاعب في أن يهز شباك «البركان» بهدف جميل، في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني، بتصويبة ذكية للغاية تؤكد خبرة هذا اللاعب الكبير.
وبهذا الهدف يستعيد فواز ذكريات هدفه، الذي سجله في شباك عجمان منذ أكثر من 5 سنوات (1828 يوماً)، في مباراة الفريقين وقتها في موسم 2019-2020، في مباراة بالجولة الأولى انتهت يومها بالتعادل 2-2، ويومها سجل فوز هدف التعادل 1-1 في الدقيقة 73، والجميل أن الهدفين جاءا في شهر واحد وهو (سبتمبر).
وهذا الهدف هو الأول لفوز عوانة منذ 147 يوماً وكان في مرمى حتا الموسم الماضي في الجولة 21، والتي انتهت يومها بفوز «السماوي» 4-2، وسبق لهذا اللاعب خلال سنواته الماضية مع «السماوي» أن سجل عدة أهداف في الدوري وصلت إلى 15 هدفاً، منذ موسم 2010-2011 حتى الآن، وكانت أعلى نسبة أهداف قد سجلها في موسم 2015-2016 بواقع 4 أهداف، في موسم كان هو الأفضل بالنسبة لعدد مباريات اللاعب، حيث وصلت إلى 23 مباراة، وهي أعلى نسبة مشاركة في مشواره مع الدوري بصفوف بني ياس.

أخبار ذات صلة «أدنوك للمحترفين» يتصدّر المشهد في القارة الآسيوية الوصل والنصر.. «ديربي التحدي» بقوة «الحالة الأفضل»

مقالات مشابهة

  • نائب أمير الشرقية: المملكة الرقمية تنمية شاملة بدأت بالإنسان
  • مقتل عقيل يحيي ذكريات مؤلمة لأميركيين شهدوا تفجيرات بيروت
  • اهتمام وتطوير.. كيف اعتنى الملك عبد العزيز بخدمة الحجيج؟
  • "سد وادي جازان".. نموذج للتنمية الزراعية والاستدامة البيئية في جنوب المملكة
  • "الحج والعمرة" تحث المعتمرين والزوار على الالتزام بآداب التصوير في الحرم المكي
  • فواز عوانة يستعيد ذكريات «السماوي» مع «البركان» بعد 1828 يوماً
  • دار التوحيد.. أولى صروح النهضة التعليمية في المملكة
  • "الحج والعمرة" توصي بتجنب الصلاة في الممرات والمداخل بالمسجد الحرام
  • المملكة تستضيف القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني.. أكتوبر المقبل
  • المملكة تفوز برئاسة المبادرة العالمية للشعب المرجانية لمدة 3 سنوات