يستقبل نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (الناتو)، ميرتشيا جيوانا، غدا الأربعاء، وزير دفاع البوسنة والهرسك زوكان هيليز، في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

مجلس الأمن الروسي.. استراتيجيي "الناتو" يريدون أن تكون أوكرانيا تحت سيطرة روسيا الاستخبارات العسكرية الروسية: الناتو قدم لأوكرانيا 800 دبابة و30 ألف مسيرة

 

وحسبما أفاد بيان صادر عن الناتو، لن يعقد المسئولان مؤتمرا صحفيا، ولن يدليا بتصريحات لوسائل الإعلام عقب اجتماعهما، إلا أنه من المتوقع أن يناقشا أحدث التطورات على الساحة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن البوسنة والهرسك تسعى إلى الانضمام إلى عضوية حلف الناتو، وهي مسألة قيد المفاوضات منذ 2008، إلا أن الناتو يعتبرها شريك قوي لمساهمتها في مهام الحلف إلى جانب تعاونها في بناء قدراته الدفاعية.

زيلينسكي يعرب عن رغبته في مشاركة الصين بقمة سويسرا حول أوكرانيا

صرح الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي بأنه يريد أن تشارك الصين في القمة حول أوكرانيا في سويسرا، ورغم تأكيد بكين مرارا أن لا جدوى من عقدها دون مشاركة روسيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع وكالة "رويترز": "نود أن تحضر الصين القمة، فهذا مهم للغاية بالنسبة لنا".

وأضاف أن كييف تدرس في القمة المقبلة في سويسرا ثلاث نقاط رئيسية وهي، الأمن النووي والأمن الغذائي، وحرية الملاحة في البحر الأسود وبحر آزوف، وتبادل الأسرى وفق صيغة "الكل مقابل الكل" وعودة الأطفال الأوكرانيين.

وتابع "إذا دعمت جميع الدول (هذه النقاط الثلاث)، ثم قامت بوضع خطة فنية خطوة بخطوة وتم تقديمها أو نقلها إلى (روسيا) وتمكنا من الوصول بهذه النقاط الثلاث إلى نهايتها المنطقية، فيمكننا الانتقال إلى الجزء الثاني من النقاط المعقدة التي يمكن أن تؤدي إلى نهاية الحرب".

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته للصين بأن روسيا مستعدة للمشاركة في مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا، ولكنها ليست مدعوة لحضور المؤتمر في سويسرا.

وذكرت وكالة أنباء "شينخوا"، أن شي جين بينغ أكد خلال اجتماعه مع بوتين، أن بكين تدعم عقد مؤتمر دولي للسلام لحل الوضع في أوكرانيا في الوقت المناسب، إذا اعترفت به موسكو وكييف وبشرط مشاركتهما على قدم المساواة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناتو

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يريد لقاء ترامب في زيارة "خطة النصر"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يأمل في لقاء المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب هذا الأسبوع، حينما يتوجه إلى الولايات المتحدة، لطرح "خطة النصر" في الحرب على روسيا.

وسيحضر زيلينسكي جلسات لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ويعتزم أيضاً لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس في اجتماعين منفصلين يوم 26 سبتمبر (أيلول).
وذكر الرئيس الأوكراني أنه يأمل أيضاً في الاجتماع مع ترامب.
وقال زيلينسكي لوسائل الإعلام في وقت متأخر، أمس الجمعة،: "سنعقد اجتماعاً على الأرجح، في 26 أو 27 سبتمبر (أيلول) على ما أعتقد"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
ويتنافس ترامب أمام المرشحة الديمقراطية هاريس في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).
وكان زيلينسكي قال في أغسطس (آب) إنه يريد تقديم خطته إلى بايدن وهاريس وترامب.

بمناسبة 2024.. #زيلنسكي يتوعد بتدمير الروس و#بوتين يتجاهل #أوكرانيا https://t.co/2uHFOWSy6C

— 24.ae (@20fourMedia) January 1, 2024 وعلى الرغم من أن ترامب وزيلينسكي تحدثا هاتفياً في يوليو (تموز)، لم يلتقيا وجها لوجه منذ تولي ترامب الرئاسة بين عامي 2017 و2021.
ويصف زيلينسكي الخطة بأنها نموذج أولي لكيفية إجبار روسيا على إنهاء حربها دبلوماسياً، وقال إنها تعتمد على اتخاذ حلفاء رئيسيين قرارات سريعة من أكتوبر (تشرين الأول) حتى ديسمبر كانون الأول هذا العام.
ويسعى زيلينسكي إلى تعزيز أوكرانيا بمزيد من الأسلحة وبدعم عسكري واقتصادي ودبلوماسي من الولايات المتحدة الحليفة الرئيسية لكييف.
ومن المتوقع أن يضغط على واشنطن من أجل رفع القيود على استخدام الصواريخ بعيدة المدى لضرب عمق روسيا.

مقالات مشابهة

  • نسي الميكروفون مفتوحاً..بايدن: الصين تختبرنا
  • الحكومة الأوكرانية: زيلينسكي سيلقي خطابا في "قمة المستقبل" بنيويورك غدا
  • روسيا تحدد موقفها من حضور اجتماع متابعة لقمة سويسرا للسلام
  • روسيا تعلن موقفها من قمة ثانية حول أوكرانيا
  • زيلينسكي يريد لقاء ترامب في زيارة "خطة النصر"
  • للناتو صداعٌ مزمن اسمه المسيّرات.. الحلف يختبر 50 نوعا من التكنولوجيا المضادة لمواجهة موسكو
  • تشمل دعوة أوكرانيا للناتو.. زيلينسكي يستعد لعرض خطة النصر على بايدن
  • الصين.. دعوة إلى “تقاعد” الناتو مع ستولتنبرغ
  • أوكرانيا: مقتل 1340 جنديا روسيا خلال 24 ساعة
  • مسئول روسي يعلن تدمير ثلثي دبابات «أبرامز» الأمريكية في أوكرانيا