أخبارنا المغربية- هدى جميعي

أكدت صحيفة "لا تريبين" أن رئيس الحكومة الفرنسية سيقوم بزيارة رسمية للمغرب، في إطار التقارب الحاصل بين البلدين، عقب انقشاع غيوم الأزمة السياسية التي عمرت طويلا بينهما.

وتقول الصحيفة الفرنسية المرموقة أن غابرييل أتال سيكون على رأس وفد وزاري هام مطلع شهر يوليوز القادم، وهي الزيارة التي من المنتظر أن تسبق قدوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب خلال الخريف المقبل.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، قد جدد الشهر الماضي، ما اعتبره دعم باريس "الواضح والمستمر" لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل النزاع المفتعل بالصحراء، مؤكدا على إرادة التقدم في هذا الملف.

وصرح سيجورني: "نعرف إنها قضية وجودية بالنسبة للمغرب (...) حان الوقت للتقدم، سأسهر على ذلك شخصيا".

كما أضاف أن "المغرب يمكن أن يعتمد على دعم فرنسا"، معلنا أيضا عن اقتراح باريس إقامة شراكة للثلاثين عاما المقبلة مع المغرب.

 

 

 

 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

باريس تعرض شراء شركة فرنسية استراتيجية لمنع الأجانب من الاستحواذ عليها

قدمت السلطات الفرنسية عرضا بقيمة 700 مليون يورو لشراء أنشطة "أتوس" الإستراتيجية، حسبما أعلنت مجموعة التكنولوجيا الفرنسية التي تخضع لعملية إعادة هيكلة.

وبذلك تريد الحكومة أن تمنع عملاء أجانب من الاستحواذ على هذه الأنشطة التي تمت إلى السيادة الفرنسية، وقدمت عرضها بعد يومين على اختيار "كونسورتيوم" على رأسه شركة "وان بوينت" للاستحواذ على "أتوس".

وأوضحت المجموعة أن العرض الذي قدمته الدولة الفرنسية يتعلق بـ"احتمال الاستحواذ بنسبة 100%" على فروع من أنشطة الشركة تشمل الحواسيب الفائقة المستخدمة في الردع النووي والعقود مع الجيش الفرنسي وأمن الإنترنت.

إقرأ المزيد فرنسا تلغي مشاركة شركات إسرائيلية في معرض دولي للأسلحة الدفاعية

وذكرت الشركة أن "هذا العرض التأكيدي غير الملزم يتعلق بقيمة إجمالية قدرها 700 مليون يورو".

وكانت "أتوس" أفادت في نهاية أبريل عند بدء المناقشات أن قيمة هذه الأنشطة تقدر بما بين 700 مليون يورو ومليار يورو، محذرة في بيان من أنه "لا يمكن تقديم أي تأكيد بشأن نتيجة المفاوضات والتوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين".

وأكدت أن مجلس إدارتها وإدارتها "سيناقشان العرض مع الدولة".

وأعلن رئيس "وان بوينت" دافيد لاياني الأربعاء بعد فوزه على الملياردير التشيكي دانيال كريتينسكي في السباق للاستحواذ على أتوس، أنه "سيقوم بكل ما ينبغي لحماية قسم الأصول الذي يعتبر شديد الحساسية، والحرص بشدة على عدم طرحه بسعر مخفّض".

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • فرص وتحديات التقارب الروسي السوداني
  • ما نصيب الإعلام الأمازيغي من دسترة اللغة الأمازيغية في المغرب؟
  • باريس تعرض شراء شركة فرنسية استراتيجية لمنع الأجانب من الاستحواذ عليها
  • الجزائر الممول رقم واحد للمنتخب الفرنسي عبر التاريخ
  • قبيل انطلاق كأس أوروبا.. ديمبيلي يتقدم بطلب مفاجئ للفرنسيين يتعلق بماكرون
  • مارين لوبن تعد بـحكومة وحدة وطنية إذا فاز حزبها في الانتخابات
  • حلّة جديدة للشانزليزيه في باريس
  • باريس.. أمسية شعرية يمنية فرنسية على هامش معرض سقطرى
  • الفرنسي لوي أرنو يصل باريس بعد الإفراج عنه من إيران
  • "القاهرة الإخبارية": ماكرون فاجأ الجميع بقرار الدعوة للانتخابات