الرباط – بحث المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، محمد بريظ، الاثنين في العاصمة الرباط، مع “سيليست وولاندر”، نائبة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الأمنية الدولية، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

جاء ذلك بحسب بيان للقوات المسلحة الملكية (الجيش)، على هامش الزيارة التي تقوم بها وولاندر للمغرب على رأس وفد عسكري ما بين 17 و22 مايو، لحضور الدورة 13 للجنة الاستشارية للدفاع (تعنى بمناقشة ملفات أمنية بين البلدين).

وأكد المسؤولان، وفق البيان، على”قوة واستدامة العلاقات المميزة والشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين”.

كما أعربا عن رغبتهما في “تطوير هذه العلاقات بشكل أكبر بنفس الروح من الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المتبادلة”.

وعبر المسؤولان عن الرضا عن حصيلة التعاون العسكري الثنائي، “التي تعد إيجابية وتعكس التقدم الملحوظ في عدة مجالات، منها إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وتوفير المعدات واقتنائها، والتدريب والتمارين، بالإضافة إلى تنظيم مناورات مشتركة لمختلف الأسلحة والجيوش، مثل الأسد الإفريقي في نسخته العشرين المقامة حاليا”(ما بين 20 و31 مايو).

وناقش الطرفان، وفق البيان، “عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك تتعلق بالتحديات الأمنية والدفاعية في إفريقيا، والدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام والمساعدات الإنسانية، ومكافحة التهديدات العابرة للحدود، وكذلك تطور عمليات اقتناء المعدات”.

ووقعت واشنطن والرباط في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري تمتد 10 سنوات، على هامش زيارة رسمية للمغرب، أجراها وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر‪

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التعاون العسکری

إقرأ أيضاً:

شاهد: استقبال حافل لبوتين في بيونغ يانغ واتفاق لتعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيوقع اتفاقا مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لتعزيز العلاقات بينهما في بيونغ يانغ الأربعاء.

اعلان

وعد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بتقديم الدعم الكامل لروسيا في حربها في أوكرانيا، وذلك قبيل بدء اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيونغ يانغ الأربعاء، في محاولة لتوسيع تعاونهما الاقتصادي والعسكري وإظهار جبهة موحدة ضد واشنطن.

وفي حديثه قبل القمة، شكر بوتين كيم على دعمه في أوكرانيا، وقال إن البلدين سيوقعان اتفاقًا لتعزيز شراكتهما في الوقت الذي "يكافح فيه كلاهما ضد سياسات الهيمنة الإمبريالية للولايات المتحدة وأتباعها ضد الاتحاد الروسي"، وفقًا لتصريحات نقلتها وكالتا تاس وريا نوفوستي الروسيتان.

وأشاد بوتين، في أول زيارة له لكوريا الشمالية منذ 24 عاما، بـ"الصداقة الوثيقة بين البلدين والقائمة على المساواة واحترام المصالح المتبادلة، خاصة ضد سياسات الهيمنة الإمبريالية للولايات المتحدة وحلفائها".

وأضاف الرئيس الروسي في تصريحات نقلتها وكالتا أنباء تاس وريا نوفوستي الروسيتان إن "الوثيقة الأساسية الجديدة ستشكل أساس علاقاتنا على المدى الطويل".

بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو

 تأتي زيارة بوتين وسط مخاوف غربية متزايدة بشأن تزويد بيونغ يانغ موسكو بالذخائر والأسلحة لمواصلة حربها على أوكرانيا مقابل تزويد الأخيرة بالمساعدات التكنولوجية التي تساعد بتطوير البرنامج النووي لشمال كوريا.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات اقتصادية شديدة من مجلس الأمن الدولي بسبب برامجها النووية والصاروخية، كما تواجه روسيا عقوبات مماثلة من الولايات المتحدة وأوروبا بسبب حربها على أوكرانيا.

ووصفت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية الاجتماع بين الزعيمين بأنه حدث تاريخي يعكس "مناعة ومتانة" الصداقة والوحدة بين البلدين.

 وتنفي كل من بيونغ يانغ وموسكو الاتهامات بشأن التعاون العسكري، الذي ينتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي أيدتها روسيا في السابق.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يزور كوريا الشمالية وسط مخاوف دولية وتوقعات بتوقيع شراكة "استراتيجية" لأول مرة منذ 24 عاما.. بوتين في زيارة مرتقبة لكوريا الشمالية كوريا الشمالية تفشل في وضع قمر تجسس في المدار فلاديمير بوتين تعاون عسكري روسيا كوريا الشمالية كيم جونغ أون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| تواصل القصف على القطاع وواشنطن تلغي اجتماعًا رفيع المستوى مع تل أبيب بعد تصريحات نتنياهو يعرض الآن Next شاهد: لليوم الثاني على التوالي..آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتنياهو وللمطالبة بإعادة المحتجزين يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يعلن الموافقة على "خطط عملياتية" للهجوم على لبنان يعرض الآن Next في اختراق نادر.. حزب الله ينشر لقطات مراقبة جوية لمواقع حساسة شمال إسرائيل يعرض الآن Next نمساوية ثرية تتخلى عن 25 مليون يورو من ميراثها وتعيّن لجنة تقرر كيفية صرف المبلغ اعلانالاكثر قراءة 4 قتلى و120 مصاباً في زلزال هزّ شمال شرق إيران فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصين: مقتل 9 أشخاص على الأقل في انهيارات أرضية بعد فيضانات عارمة في جنوب البلاد إيران تحذر حسن نصر الله: إسرائيل تريد اغتيالك! تحت ضغط بايدن.. نائبان ديمقراطيان يوافقان على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة مظاهرات روسيا لبنان حزب الله بنيامين نتنياهو فلاديمير بوتين زيارة دبلوماسية كوريا الشمالية حركة حماس Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • بيان روسي فيتنامي يؤكد تطابق مواقف البلدين ومواصلتهما تطوير التعاون في كافة المجالات
  • مقاولات مغربية وأجنبية كبرى كبرى تتنافس على صفقة إنجاز نفق الرباط
  • بوتين يصل فيتنام سعياً لتعزيز العلاقات في جنوب شرق آسيا
  • الرئيس الروسي يصل إلى فيتنام في زيارة دولة لتعزيز العلاقات
  • بوتين يصل إلى فيتنام في زيارة دولة لتعزيز العلاقات
  • شاهد: استقبال حافل لبوتين في بيونغ يانغ واتفاق لتعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية
  • ولي العهد ورئيس الوزراء الكندي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين
  • سفير مصر لدى بلجراد يبحث التعاون الثنائي مع وزير الدفاع الصربي
  • العراق وفرنسا يبحثان توقيع مذكرة تفاهم أمنية وسبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين
  • المنفي لـ سعيد: نحرص على العمل سوياً لتعزيز أواصر الأخوة وعلاقات التعاون المثمر بين البلدين