الأربعاء, 22 مايو 2024 11:28 ص

بغداد/المركز الخبري الوطني
‎أكد مدير عام الموارد المائية في واسط كريم حسين سرحان ، اليوم الاربعاء، أن البلاد لم تغادر مسألة “الشحة المائية” خاصة فيما يتعلق بالجوانب الزراعية وسقي المحاصيل”، فيما طالب وزارة الموارد المائية بإنشاء نوع محدد من السدود ويدعى “سدود الحصاد”.
‎وقال سرحان إنه ” على الرغم من كون موسم الامطار الحالي حقق طفرة قياسا للشحة المائية التي تعرض لها البلد خلال الاربعة سنوات الماضية حيث وصل العراق الى خزين إستراتيجي خلال بداية الموسم الشتوي ما يقارب 4 مليار متر مكعب وحاليا تضاعف الرقم الى 4 اضعاف لكن البلد لم يصل الى النسب المطمئنة والمستقرة بحيث ممكن الاستغناء عن نظم الري الحديثة “.


‎وأضاف أن “الخزين الذي ممكن الاعتماد عليه لا بد ان يتعدى كميته 100 متر مكعب الى ان الكمية التي تحققت حسنت من نوعية الخزين بحيث اعطى مرونة بالتعامل معه لكنها في ذات الوقت مرونة محددة، فالعراق لم يغادر موضوع “الشحة المائية” ولكن قياسا للسنوات الماضية”.
‎وتابع أن “الضائعات المائية حدثت لعدم استخدام منظومات الري الحديثة والتي من المفترض توزيعها على الفلاحين من قبل وزارة الزراعة والقسم الاخر يقع على عاتق وزارة الموارد المائية من خلال عملية نقل المياه من المصادر الرئيسية الى الفلاح “.
‎وفيما يخص المطالبة ببناء سدود جديدة أشار مدير عام الموارد المائية في واسط الى أن “السدود الخزنية هي بالاساس فارغة لا يوجد فيها مياه حيث انها لم تصل الى مرحلة امتلاء حتى تتم المطالبة ببناء سدود جديدة لكن هناك ما يسمى بـ “سدود الحصاد” وهذه السدود تنشأ في مناطق محددة وتستخدم لفترات محددة وهي سدود تتطالب بإنشائها حاليا وزارة الموارد المائية “.
‎وطالب الجهات المعنية بضرورة “الاعتناء بهذا الملف حتى لا يمر البلد بحالة من الشحة القاتلة التي مر بها خلال السنوات الماضية ويتم ذلك من خلال رصد المبالغ لتطوير مشاريع الري والتبطين وتسهيل مهمة اقتناء منظومات الري الحديثة امام الفلاحين مثل الري بالتنقيط والري بالرش فالشحة المائية في العراق تكونت لعدة اسباب منها التغير المناخي الحاصل نتيجة قطع المياه عنه من قبل دول الجوار كما ولا بد من تعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى المواطن والاحتفاظ قدر الاماكن بالكميات المتوفرة من المياه”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الموارد المائیة الشحة المائیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع الاستعدادات والجاهزية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة استعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأشار الدكتور سويلم، بحسب بيان للوزارة، اليوم الجمعة، أن إجازة العيد الحالية تتزامن مع فتره أقصي الاحتياجات المائية والتي تشهد زيادة فى الطلب علي المياه لمواجهة احتياجات الزراعات الصيفية، بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون في نفس توقيت زراعة الأرز، بالإضافة لموجه الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام، مما يؤدى لزيادة الطلب على المياه، وبالتالي يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهود واستمرار المتابعة من جميع العاملين في مختلف المحافظات لضمان استيفاء جميع المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة.

وأضاف أن فترة أقصى الإحتياجات سبقها شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالى 33 ألف كيلومتر من الترع وحوالى 22 ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة وروابط مستخدمى المياه للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقى الخصوصية، وقيام أجهزة الوزارة بمتابعة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات.

ووجه الدكتور سويلم برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بجميع المحافظات لضمان حسن سير العمل بجميع الإدارات على مستوى الجمهورية، وقيام أجهزة الوزارة المعنية بالمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد، والاطمئنان على قطاعات وجسور المجارى المائية، ومتابعة زراعات الأرز المخالفة واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهها، ومتابعة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، مع تجهيز وحدات الطوارئ النقالى للتعامل مع أي طوارئ.

كما شدد الدكتور سويلم، على استمرار المتابعة على مدار الساعة لرصد أى شكل من أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، والتصدى الفورى لها وإزالتها فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن، بهدف الحفاظ على المجارى المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.

مقالات مشابهة

  • 10 صور ترصد جاهزية حدائق الرى بالقناطر الخيرية استعدادًا لعيد الأضحى 2024
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • «الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى
  • وزير الري يتابع الاستعدادات والجاهزية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي