ضرب زلزال سياسي الدولة العبرية صباح اليوم الأربعاء مع إعلان ثلاث دول وهي إيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 مايو/أيار الجاري.

اعلان

وفي إعلان مشترك مع مدريد ودبلن، أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، اعتراف بلاده بفلسطين دولة مستقلة.

وقال ستوره، إن هذا الاعتراف يعني دعم القوى المعتدلة التي تراجع دورها في النزاع المستدام.

وأضاف قائلا "نوجه رسالة قوية للدول الأخرى لتحذو حذونا، وتعترف بالدولة الفلسطينية".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن "هذه الخطوة قد تؤدي إلى استئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخما جديدا".

وأردف ستوره أن "الحرب في غزة تؤكد أهمية أن يستند تحقيق السلام والاستقرار إلى حل القضية الفلسطينية"، لافتا إلى أن أوسلو تعتقد أن حل الدولتين من مصلحة إسرائيل.

"نتنياهو يعرض حل الدولتين في الشرق الأوسط للخطر"

وفي الوقت عينه، أعلن بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني اعتراف مدريد بدولة فلسطين، قائلا إن "بلاده ستقر في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل الموافق في 28 مايو/أيار".

وهاجم سانشيز نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلا إنه "يعرض حل الدولتين في الشرق الأوسط للخطر من خلال سياسة المعاناة والدمار التي يتبعها في قطاع غزة".

وأضاف في كلمة ألقاها أمام النواب "نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة".

وكان أحد الوزراء الإسرائيليين قد صرح في وقت سابق أن "اعتراف مدريد بفلسطين كدولة ،يدعم إيديولوجية إرهابي أحداث 11 مارس في مدريد"، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

واتهم الوزير عميحاي شيكلي سانشيز بالسعي "لمكافأة للإرهابيين على مذابحهم"، وأضاف أن رئيس الوزراء الإسباني يعتقد "أن الوقت حان لمنحهم دولة، فهو يشجع الإرهابيين على مواصلة القتال ويعطى الأمل للجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة مثل حزب الله او إيران".

رئيس الوزراء الإسباني: "من مصلحة" الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية"يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين"

ولحقت إيرلندا الركب بإعلان رئيس وزرائها سيمون هاريس، الاعتراف رسميا بدولة فلسطينية.

وقال هاريس، إنه "يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين"، مضيفا "نحن واثقون من أن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة".

وأكد رئيس الوزراء أنه "لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي"، مؤكدا أن "شعب فلسطين يستحق مستقبلا مليئا بالأمل والسلام".

ولفت خلال مؤتمر صحفي عقده صباح الأربعاء، إلى أنه "لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون المساواة ومن المهم ألا يتم تفسير قرارنا بشكل خاطئ على أنه عمل عدائي تجاه إسرائيل".

واعتبر أن هذا القرار ذو قيمة سياسية ورمزية قوية، ويأتي بمثابة رسالة للشعب الفلسطيني "بأننا نحترم تطلعاتكم للعيش بحرية والتحكم في شؤونكم".

"نرى أنفسنا في أعينهم".. لماذ يتماهى الأيرلندي مع الفلسطيني في التاريخ والنضال؟

القرار الذي نزل كالصاعقة على الدولة العبرية، أثار غضبا واسعا في تل أبيب التي قررت استدعاء سفيريها في النرويج وأيرلندا على خلفية الاعتراف بدولة فلسطين.

"رسالة للعالم بأن الإرهاب يؤتي ثماره"

وكان يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، أول المعلقين، واعتبر أن هذا الاعتراف "يرسل رسالة للعالم بأن الإرهاب يؤتي ثماره".

ولفت كاتس، إلى أن " القرارالدول الثلاث يدعم جهاديي حماس وإيران ويقوض حق إسرائيل في الدفاع عن النفس".

اعلان

من جانبه، طالب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش نتنياهو، باتخاذ إجراءات عقابية فورية ضد السلطة الفلسطينية كرد أولي على اعتراف الدول الثلاث. 

"تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"

ورحبت الرئاسة الفلسطينية بالقرار. وأوضحت وزارة الخارجية في بيان أنه "بهذه الخطوة المهمة، أثبتت هذه الدول مرة أخرى التزامها الثابت بحل الدولتين وتحقيق العدالة التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني"

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاعترافات "تأتي انسجاما مع القانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ما سيساهم بدوره بشكل إيجابي في جميع الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة". 

"خطوة مهمة لتثبيت حقنا في أرضنا"

 هذا واعتبرت هذا الاعتراف "خطوة مهمة لتثبيت حقنا في أرضنا".

وقالت الحركة الإسلامية في بيان لها "ندعو الدول للاعتراف بحقوقنا الوطنية ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال".

اعلان

بدورها، أعربت الخارجية التركية عن "ترحيبها الكبير بإعلان إسبانيا وإيرلندا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين".

واعتبرت منظمة التحرير الفلسطينية ان "هذا هو السبيل للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وزير الخارجية الأيرلندي يصل الأردن ويؤكد أن "الاعتراف بفلسطين نقطة أساسية لإنهاء الحرب" رئيسا وزراء أيرلندا وإسبانيا يناقشان في دبلن الاعتراف بفلسطين مساع عربية وشيكة لإقناع الأمم المتحدة بالاعتراف بفلسطين إسبانيا النرويج إسرائيل أيرلندا الشمالية فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في غزة: إسبانيا وأيرلندا والنرويج تعلن الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية يعرض الآن Next فيديو: خامنئي وهنية يتقدمان الحضور في جنازة الرئيس الإيراني الراحل يعرض الآن Next مسؤولة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: مرافق الرعاية الصحية في غزة تتعرض لهجمات مستمرة يعرض الآن Next بلينكن: الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل في متناول اليد يعرض الآن Next شاهد: أعاصير قوية تخلف دماراً واسعاً في الغرب الأوسط الأمريكي اعلانالاكثر قراءة طيران سنغافورة: وفاة شخص وإصابات إثر تعرض رحلة بين لندن وسنغافورة لمطبات شديدة الرئاسة السورية: إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل تمر بأربع مدن.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه تبدأ الثلاثاء وتنتهي بالدفن يوم الخميس القاضي اليوناني يرفض الدعوى المرفوعة ضد 9 مصريين بتهمة التسبب في مقتل مئات المهاجرين غرقا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا فرنسا حركة حماس مظاهرات سنغافورة حزب اشتراكي فساد وفاة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الشرق الأوسط ضحايا فرنسا حركة حماس مظاهرات إسرائيل الشرق الأوسط ضحايا فرنسا حركة حماس مظاهرات إسبانيا النرويج إسرائيل أيرلندا الشمالية فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا فرنسا حركة حماس مظاهرات سنغافورة فساد وفاة السياسة الأوروبية بالدولة الفلسطینیة بدولة فلسطین رئیس الوزراء یعرض الآن Next حل الدولتین فی المنطقة إلى أن

إقرأ أيضاً:

اتهامات بالتعاون مع إسرائيل تؤدي إلى سحب ترشيح سياسي هولندي لمنصب وزير في حكومة فيلدرز

غيدي ماركوسزور، البالغ من العمر 46 عامًا والمعروف بمناهضته للهجرة ودعمه لإسرائيل، انسحب من السباق الانتخابي في عام 2010، بعد أن اعتبرته الاستخبارات "خطرًا على سلامة هولندا".

اعلان

أعلن زعيم اليمين المتطرف الهولندي خيرت فيلدرز، أن السيناتور المولود في إسرائيل، غيدي ماركوسزور، لن يعين كوزير في الحكومة بناء على تقرير سري من جهاز المخابرات الهولندي.

وفي تغريدة عبر منصة "إكس" أعلن فيلدرز، زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف، أكبر حزب في هولندا، إلغاء ترشيح ماركوسزور لمنصب وزير الهجرة واللجوء بسبب نتائج التقرير الصادر عن المخابرات الهولندية.

ويقوم فيلدرز حاليًا بتشكيل حكومة جديدة لهولندا، بعد أن فاز حزبه "من أجل الحرية" في الانتخابات العامة في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وأوضح فيلدرز أن ماريولاين فابر، عضو مجلس الشيوخ السابقة، ستحل محل ماركوسزور كمرشحة لمنصب وزيرة الهجرة واللجوء.

ماركوسزور، الذي ولد في تل أبيب والبالغ من العمر 46 عامًا والمعروف بمناهضته للهجرة ودعمه لإسرائيل، انسحب من السباق الانتخابي في عام 2010، بعد أن اعتبرته الاستخبارات "خطرًا على سلامة هولندا".

وأظهرت نتائج التحقيق مؤخرًا أنه متهم بالتعاون مع جهاز استخبارات أجنبي. ووفقًا للتقارير، يشتبه جهاز الاستخبارات الهولندي في أن ماركوسزور ينقل معلومات إلى "قوة أجنبية" يُعتقد أنها إسرائيل، حيث ولد.

أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرينسي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل

وفي رسالة تحذيرية وجهها وزير الداخلية الهولندي، إرنست هيرش بالين، إلى فيلدرز، أكد شكوك الاستخبارات حول ماركوسزور. وعلى الرغم من الجدل المحيط به، تم تعيينه كعضو في مجلس الشيوخ في عام 2017 دون اعتراضات من وكالة الاستخبارات الهولندية، ومن المتوقع أن يستمر في أداء هذا الدور.

غالبًا ما يثير ماركوسزور الجدل في هولندا، حيث يصفه بعض الصحفيين البارزين بأنه "عميل أجنبي ومجرم".

وتطالب أحزاب المعارضة الهولندية بطرد ماركوسزور من البرلمان، بحجة أنه إذا لم يكن مؤهلًا لتولي منصب وزاري، فإنه لا ينبغي أن يبقى نائبًا في الغرفة الأولى من البرلمان أيضًا.

وفي تعليقه على قرار عدم تعيينه وزيرًا، قال ماركوسزور: "يبدو أن الإرهابي العادي يتمتع بحقوق أكثر من السياسي الذي يتحدث بصراحة".

ينتقد ماركوسزور سياسة الهجرة التي تنتهجها الحكومة المنتهية ولايتها، واصفًا إياها بأنها "جريمة جسيمة بحق الشعب الهولندي"، ودعا إلى محاكمة السياسيين المسؤولين.

كما انتقد اللاجئين الأوكرانيين، قائلًا إنهم "سعداء بالمجيء إلى هولندا لأنهم هنا لا يدفعون الإيجار أو تكاليف الماء والغاز والكهرباء".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماذا نعرف عن "جيش شنغن" التابع لحلف شمال الأطلسي والذي أنشأته بولندا وألمانيا وهولندا؟ هولندا: اليميني المتطرف فيلدرز الفائز في الانتخابات يتنازل عن مطالبه بحظر المساجد والقرآن هل ينجح اليميني المتشدد خيرت فيلدرز بتشكيل حكومة في هولندا؟ هولندا إسرائيل أوروبا خيرت فيلدرز انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا يعرض الآن Next سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل يعرض الآن Next أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة يعرض الآن Next شاهد: هكذا بدا المشهد في جنوب لبنان بعد غارة إسرائيلية راح ضحيتها امرأتان مدنيتان يعرض الآن Next عاجل. بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط مجموعة السبع إيطاليا فولوديمير زيلينسكي برلمان أزمة المهاجرين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • هل يعترف حزب العمال البريطاني بفلسطين إذا فاز بالانتخابات؟
  • بن غفير: قرار الوقف المؤقت للعمليات في رفح الفلسطينية لم يعرض على مجلس الوزراء
  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • رئيس بلدة المطلة: إسرائيل لا تكترث بمنطقة الشمال وقد أضاعتها
  • اتهامات بالتعاون مع إسرائيل تؤدي إلى سحب ترشيح سياسي هولندي لمنصب وزير في حكومة فيلدرز
  •  سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين
  • إسبانيا تدعو الدول الأوروبية للاعتراف بفلسطين
  • سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا تدعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين