اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير صباح اليوم الأربعاء المسجد الأقصى لأول مرة منذ نحو 8 أشهر، وأدلى بتصريحات توعد فيها حركة "حماس" وهاجم الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان إن "بن غفير اقتحم المسجد الأقصى"، دون مزيد من التفاصيل.

ونفذ بن غفير اقتحامه غير المعلن عنه مسبقا وسط مرافقة أمنية وشرطية شديدة، فيما أظهر مقطع فيديو متداول أحد مرافقيه يؤدي طقوسا تلمودية في المسجد الأقصى.

وهذا الاقتحام الأول للوزير المتطرف للمسجد منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والرابع منذ تعيينه وزيرا للأمن القومي نهاية العام 2022.

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال تزامنًا مع "عيد الفصح" العبري #حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/UxEorIESIl

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) May 22, 2024

وقال بن غفير في تغريدة على تويتر "لقد صعدت هذا الصباح إلى جبل الهيكل (المسجد الأقصى)"، زاعما أنه "أقدس مكان لشعب إسرائيل، والذي يخص دولة إسرائيل فقط".

وأضاف أن "الدول التي اعترفت اليوم بالدولة الفلسطينية تعطي مكافأة للجبناء القتلة والمعتدي، وأنا أقول لن نسمح حتى بإعلان دولة فلسطينية".

وتابع "من أجل تدمير حماس عليك الذهاب إلى رفح حتى النهاية، وإجراء تغيير جذري، ومن أجل إعادة أسرانا علينا أن نوقف الوقود، ونثبت أن المساعدات مقابلها مساعدات فقط والسيطرة على هذا المكان (الأقصى) الأكثر أهمية".

وسبق أن تسببت الاقتحامات السابقة لإيتمار بن غفير بردود فعل غاضبة في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن انتقادات دولية.

ووفق مصدر في دائرة الأوقاف الإسلامية للجزيرة نت، فإن عدد المقتحمين للمسجد في الفترة الصباحية اليوم بلغ 327، بينهم 127 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد بحراسات أمنية بينهم بن غفير، وأكثر من 200 من الطلبة اليهود الذين يقتحمون المسجد عادة مع مرشدين لتلقي شروحات توراتية لكن دون حراسة أمنية.

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ساحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الأربعاء بحماية مشددة من شرطة وقوات الاحتلال الإسرائيلي pic.twitter.com/arjn9ohn9W

— الجزيرة نت | قدس (@Aljazeeraquds) May 22, 2024

ومنذ العام 2003 تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين بشكل أحادي باقتحام المسجد في ظل حراستها، وهو ما تطالب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بتوقفه، لكن تل أبيب لا تستجيب لطلباتها المتكررة.

وتزامن اقتحام بن غفير مع إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا بشكل متزامن الاعتراف رسميا بدولة فلسطين ومنحها كل الحقوق والواجبات كدولة مستقلة اعتبارا من 28 مايو/أيار الجاري.

واتخذت الدول الأوروبية الثلاث قرار الاعتراف بدولة فلسطين انطلاقا من أن السبيل الوحيد لإرساء السلام في المنطقة هو "ضمان حل الدولتين"، ولا سيما مع طول أمد الحرب الإسرائيلية الدائرة في قطاع غزة، وما خلفته من آلاف القتلى المدنيين، وفق بيانات رسمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات المسجد الأقصى بن غفیر

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. عدد المعاقين في الجيش الإسرائيلي يتجاوز عتبة الـ 70 ألفا

قالت قناة "7" العبرية يوم الثلاثاء إن عدد المعاقين في الجيش الإسرائيلي تجاوز 70 ألفا لأول مرة بينهم 8663 أصيبوا بعد بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023.

وأضافت القناة العبرية أن "عدد الجنود المعاقين الذين يتلقون العلاج في أقسام إعادة التأهيل التابعة لوزارة الدفاع تجاوز 70 ألفا لأول مرة بعد انضمام 8663 جريحا منذ 7 أكتوبر والباقون في حروب سابقة".

إقرأ المزيد نقص العتاد والجنود وتزايد المصابين بإعاقات يهدد الجيش الإسرائيلي

وأشارت إلى أن "35 بالمئة من المصابين بعد 7 أكتوبر يعالجون من أمراض عقلية مقابل 21 بالمئة منهم إصاباتهم جسدية".

وأفادت بأنه "قسم التأهيل في وزارة الدفاع يستعد لاستقبال نحو 20 ألف جريح جديد منذ اندلاع الحرب وحتى نهاية عام 2024".

وتابعت قائلة: "تظهر البيانات المقدمة من المؤتمر الطبي الإسرائيلي أنه يتم إدخال أكثر من 1000 مصاب جديد من الرجال والنساء إلى الجناح كل شهر لتلقي العلاج".

أوضحت القناة "7" أن "95 بالمئة من الجرحى هم من الرجال نحو 70 بالمئة منهم من جنود الاحتياط، ونصفهم تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما".

وذكرت أنه وبحسب تحليل أجراه مختصون، فإن حوالي 40 بالمئة من الجرحى الذين سيتم إدخالهم إلى المستشفى بحلول نهاية العام قد يواجهون ردود أفعال عقلية مختلفة، بما في ذلك القلق والاكتئاب وما بعد الصدمة، وصعوبات التكيف والتواصل.

إقرأ المزيد توقعات إسرائيلية رسمية بإصابة 20 ألف جندي بإعاقات بنهاية العام 2024

وأكدت أنه "من بين نحو 70 ألف معاق في الجيش من جميع الأنظمة الإسرائيلية الذين يتم علاجهم في جناح إعادة التأهيل، هناك 9539 يعانون من ردود أفعال ما بعد الصدمة والعقلية".

ومنتصف أبريل 2024 اعترف الجيش الإسرائيلي بـ"إعاقة" أكثر من 2000 جندي وشرطي وعنصر أمن منذ بداية الحرب على قطاع غزة، وفق ما نقله موقع "واللا" الإخباري العبري عن معهد السلامة والأمن التابع لوزارة العمل الإسرائيلية.

وأضاف الموقع حينها أن "نسبة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النوم، ارتفعت من 18.7 بالمئة الصيف الماضي، إلى 37.7 بالمئة، أي بزيادة 101 بالمئة".

وأوضح أن "الإبلاغ عن المعاناة من ضغوط عالية ارتفع إلى 43.5 بالمئة أثناء الحرب، بزيادة نحو 78 بالمئة".

المصدر: وسائل إعلام عبرية

مقالات مشابهة

  • عاجل| بن غفير: لن استمر في حكومة ترفع الراية البيضاء
  • صدام الصهاينة.. نتنياهو يتهم بن غفير بتسريب محادثات سرية من المجلس الوزاري.. ووزير الأمن القومي يطالب بخضوع رئيس الحكومة لـ"جهاز كشف الكذب"
  • بن غفير في قفص الاتهام.. حزب «الليكود» يتهم وزير الأمن القومي بتسريب محادثات سرية «تفاصيل»
  • لأول مرة.. عدد المعاقين في الجيش الإسرائيلي يتجاوز عتبة الـ 70 ألفا
  • الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة: نعاني من أجل إدخال المساعدات عبر كرم أبو سالم
  • نتنياهو: منع أمريكا السلاح عنا غير معقول وبن غفير يتعهد بإعادة احتلال غزة
  • عدد المعاقين في جيش الاحتلال الإسرائيلي يصل إلى 70 ألفا لأول مرة
  • عدد المعاقين في الجيش الإسرائيلي يصل إلى 70 ألفا لأول مرة
  • حل كابينيت الحرب في إسرائيل.. نتنياهو يشكل مجلسا جديدا للمشاورات الحساسة
  • حل مجلس الحرب الإسرائيلي.. ما السبب وراء ذلك وما هي البدائل؟