ما زالت آثار فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة الملايين حول العالم تحوم حولنا حتى الآن حيث توصل فريق من الباحثين إلى اكتشاف خطير، مفاده أن فيروس "كوفيد" الشديد يؤدي إلى التدمير الذاتي الجماعي للخلايا في الرئتين، واكتشفوا ذلك في أثناء دراسة عينات الأنسجة التي تم استخراجها من رئتي المرضى الذين توفوا نتيجة تطور أشكال حادة من عدوى فيروس كورونا.

واكتشف علماء الأحياء الجزيئية الأمريكيون أن الأشكال الحادة من عدوى فيروس كورونا تؤدي إلى موت أعداد كبيرة من خلايا الرئة نتيجة إطلاق مرض التصلب الحديدي، وهو أحد برامج التدمير الذاتي.

وقالت الخدمة الصحفية في جامعة "كولومبيا" الاثنين 20 مايو، إن منع الإصابة بمرض الخلايا الجذعية يمكن أن يحمي المرضى من الموت.

وقال الأستاذ بجامعة كولومبيا برنت ستوكويل: "لقد أدى هذا الاكتشاف إلى تحسين فهمنا لكيفية تأثير فيروس كورونا على عمل الخلايا في جسم الإنسان، ونأمل أن يؤدي ذلك إلى تطوير طرق جديدة لمكافحة هذا الفيروس الذي يهدد الحياة، والذي تؤدي الإصابة به في بعض الحالات إلى الوفاة أو تدهور خطير في الحالة الصحية".

 وقام العلماء بتحليل كيفية تغير النشاط الحيوي لأنواع مختلفة من الخلايا في أعضاء الجهاز التنفسي أثناء تطور الضرر الناتج عن الإصابة بفيروس SARS-CoV-2.

وأجرى الباحثون قياسات مماثلة للحويصلات الهوائية وجدران الأوعية الدموية والممرات الهوائية، بالإضافة إلى مكونات أخرى من أنسجة الرئة لدى المرضى الذين توفوا نتيجة إصابات الجهاز التنفسي غير المرتبطة بعدوى فيروس كورونا. ووجد علماء الأحياء أنه كان في رئتي جميع المرضى الذين يعانون من أشكال خطيرة من "كوفيد-19" عدد كبير من الخلايا التي ماتت نتيجة لتحفيز مرض التصلب الحديدي.

وأظهرت التجارب والأبحاث اللاحقة أن تفاعل التدمير الذاتي قد حدث في عدد كبير من أنسجة الرئة نتيجة للإصابة بفيروس كورونا، ما يؤدي إلى اضطرابات في دوران الحديد بجسم المرضى. ويشير العلماء إلى أن تركيز أيوناته في أعضاء الجهاز التنفسي يمكن أن يزداد بشكل حاد نتيجة الموت الجماعي لخلايا الدم التي تستخدم الهيموغلوبين المحتوي على الحديد لنقل الأكسجين.

وحصل العلماء على نتائج مماثلة خلال التجارب التي أجريت على الهامستر، والتي أشارت إلى الدور المهم للفيروس في تطور الأشكال الخطيرة من "كوفيد". وخلص الباحثون إلى أن هذا الأمر يسمح باستخدام المؤشرات الحيوية لمرض التصلب الحديدي لتحديد أخطر حالات العدوى بسرعة، ويشير أيضا إلى أن قمع هذه العملية في خلايا الرئة سيقلل إلى حد بعيد من احتمالية الوفاة لدى المرضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيروس كورونا عدوى فيروس كورونا الرئة كولومبيا الخلايا الجذعية جامعة كولومبيا فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي لـ الأنيميا المنجلية.. 4 أعراض تكشف الإصابة بالمرض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد مرض الأنيميا المنجلية هو تذبذب في الدم الوراثي الأكثر انتشارا، وهو يؤثر علي خلايا الدم الحمراء، في مرض فقر الدم المنجلي، يكون البروتين في هيموجلوبين الدم داخل خلايا الدم الحمراء، غير طبيعي، والهيموجلوبين وظيفته حمل الأكسجين في الدم في كل  أنحاء الجسم ، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للأنيميا المنجلية نتعرف على أعراض المرض ومضاعفاته، بحسب موقع "كليفيلاند كلينيك".

تظهر أعراض مرض الأنيميا المنجلية عندما يبلغ عمر الطفل نحو 5 إلى 6 أشهر.
تختلف علامات وأعراض الأنيميا المنجلية من شخص لآخر. 

ويعاني بعض الأشخاص من أعراض بسيطة  بينما يصاب البعض الآخر بمضاعفات أشدة خطورة. 

تشمل أعراض مرض الأنيميا المنجلية ما يلي:

-نوبات الألم المستمرة 
-فقر الدم، مما يسبب التعب والشحوب والضعف.
-اليرقان "اصفرار الجلد وبياض عيونهم" .
-تورم مؤلم في أيديهم وأقدامهم.

ما هي مضاعفات الأنيميا المنجلية
يمكن أن يؤثر مرض الأنيميا المنجلية على أجزاء كثيرة من الجسم.

 بعض التأثيرات حادة وتبدأ بدون تبعات وبعضها مزمن "تستمر لفترة طويلة"

تبدأ مضاعفات فقر الدم المنجلي في وقت قريب وتستمر طوال حياتك.

الألم

الألم من المضاعفات الأكثر انتشارا لمرض الأنيميا المنجلية.
قد تكون لديك أزمة ألم حادة، تسمى بأزمة الخلايا المنجلية، أو أزمة انسداد الأوعية الدموية "VOC" أو أزمة انسداد الأوعية الدموية. قد تكون أزمات الألم هذه خفيفة أو شديدة ويمكن أن تبدأ فجأة وتستمر لأي فترة من الزمن، غالبا ما تؤثر أزمات الألم على صدرك وظهرك وساقيك وذراعيك. قد يكون لديك ألم مزمن، وهو عندما يستمر الألم لفترة أطول من ستة أشهر.

فقر الدم
تموت خلايا الدم الحمراء مبكرا بسبب مرض الخلايا المنجلية، مما قد يؤدي إلى فقر الدم، يحدث فقر الدم عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. فقر الدم يمكن أن يسبب التعب الشديد، بالاضافه الي اصفرار الوجه والدوخة والدوار.

متلازمة الصدر الحادة
متلازمة الصدر الحادة هي حالة طبية طارئة تهدد الحياة. يمكن أن يسبب إصابة الرئة وصعوبة التنفس وانخفاض الأكسجين إلى بقية الجسم. تحدث هذه المضاعفات لمرض الأنيميا المنجلية عندما تمنع الخلايا المنجلية الدم والأكسجين من الوصول إلى رئتيك.

جلطات الدم
تزيد الخلايا المنجلية من احتمالية تجلط الدم. وهذا يزيد من فرص الإصابة بجلطة دموية في الوريد العميق "تجلط الأوردة العميقة أو يمكن أن ينقطع تجلط الأوردة العميقة وينتقل إلى رئتيك الانسداد الرئوي.

سكتة دماغية
عندما تعلق الخلايا المنجلية في وعاء دموي، فإنها تمنع تدفق الدم إلى دماغك.

 ومن الصعب الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح. هذا يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية. حوالي 10٪ من الأشخاص المصابين بـالأنيميا المنجلية يعانون من سكتة دماغية مصحوبة بأعراض.
السكتات الدماغية هي الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم المنجلي.

مشاكل في الرؤية
يمكن للخلايا المنجلية أن تمنع تدفق الدم في الأوعية الدموية في عينيك. يحدث هذا الانسداد غالبا في شبكية عينك. قد لا يكون لديك أي أعراض ثم تصاب فجأة بفقدان البصر، مما قد يؤدي إلى العمى الدائم.

تلف الأعضاء وفشلها
يعاني الأشخاص المصابون بمرض فقر الدم المنجلي لخطر المشاكل المتعلقة بالقلب والرئة والكلى والأعضاء الأخرى. وذلك لأن الدم والأكسجين لا يصل إليهم. يمكن أن يؤدي مرض الأنيميا المنجلية إلى فشل أعضاء متعددة.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف تأثير غير متوقع للجبن على الصحة
  • العلماء يطورون شبكة عصبية قادرة على اكتشاف مرض باركنسون قبل ظهوره
  • اكتشاف مثير.. فيروس التهاب الكبد E ينتقل عبر الجنس ويسبب العقم
  • اكتشاف ثوري جديد يساهم في علاج مرض خطير ليس له دواء (تفاصيل)
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • اليوم العالمي لـ الأنيميا المنجلية.. 4 أعراض تكشف الإصابة بالمرض
  • "فليرت" المتحور الجديد يضرب أمريكا| "مراكز السيطرة على الأمراض" تُحذر من ارتفاع الإصابة بـفيروس كورونا في الصيف
  • دراسة: التطعيم ضد فيروس شائع يحمي الرجال من سرطان قاتل
  • فيروس يهاجم الاحتلال الإسرائيلي.. يتلف الأعصاب ويسبب الوفاة
  • معلومات الأول مرة عن أسباب المعدة العصبية وأعراضها وطرق علاجها