مصراوي

قالت حركة حماس في بيان، اليوم الأربعاء، إن إعلان وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت بإلغاء قانون "فك الارتباط" مع الضفة الغربية هو استمرار لسياسة الاحتلال الاستيطانية والعدوانية.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم الأربعاء، بدء تنفيذ قانون إلغاء "فك الارتباط" مع شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وفي حال تم تنفيذ القانون الذي أقر الكنيست الإسرائيلي في الـ20 من مارس الماضي إلغاء بعض بنوده، سيتم السماح للمستوطنين الإسرائيليين بالعودة إلى 4 مستوطنات شمالي الضفة الغربية والتي تم انسحاب القوات الإسرائيلية سابقًا منها وهم سانور وكاديم وجانيم وحوميش.

وقانون فك الارتباط تم إقراره عام 2005، وشمل قطاع غزة ومدن شمال الضفة والتي استوطن بها عدد كبير من الإسرائيليين حينها لكنهم غادروا بعد إقرار القانون إلى مستوطنات أخرى، ويعني قرار وزير الدفاع عودة المستوطنين إلى مدن شمال الضفة الغربية المحتلة.

وفي تعليقه على القرار، وصف جالانت الخطوة بـ "التاريخية"، قائلًا إن سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية ستضمن الأمن في المنطقة وتدفع إلى تطوير المستوطنات وتأمينها حتى تتلائم مع نظام عيش الإسرائيليين.

وقانون "فك الارتباط" لا يعني اعتراف إسرائيل بتبعية قطاع غزة ومدن الضفة الغربية للأراضي الفلسطينية، بل يعني إخلائها لمواجهة الضغوطات الدولية المطالبة لإسرائيل بالانسحاب من جميع المناطق التي احتلتها منذ عام 1967.

وتنظر إسرائيل إلى قطاع غزة ومدن الضفة باعتبارها مدن إسرائيلية خاضعة لسلطتها رغم تنفيذ قرار "فك الارتباط" في حقبة حكم رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون عام 2005.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان حركة حماس الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت إلغاء قانون فك الارتباط الضفة الغربیة فک الارتباط

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يُصعد اعتداءاته في الضفة الغربية وسط عمليات تجريف واعتقال

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته المختلفة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة من عمليات تجريف واعتقال ومداهمات ليلة.

 وجرفت قوات الاحتلال الأحد، مساحات واسعة من أراضي قرية أم صفا شمال غرب رام الله، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأفاد رئيس مجلس قروي أم صفا مروان الصباح بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية برفقة جرافات عسكرية، وشرعت بأعمال تجريف واسعة في منطقة جبل الراس، مضيفا أن "القوات كانت قد بدأت بأعمال تجريف لأراضي القرية منذ عدة أيام، وحتى اليوم جرفت 500 دونم بهدف إقامة بؤرة استعمارية جديدة".

وفي وسط رام الله، أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بعدما اقتحمت وسط المدينة وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام بكثافة على دوار المنارة والشوارع المحيطة بوسط المدينة.


وخلال اقتحام مدينة رام الله أغلقت قوات الاحتلال مكتب شبكة الجزيرة بموجب أمر عسكري، إذ قالت الشبكة إن قوات الاحتلال اقتحمت المكتب بعد محاصرته وخلع بوابته الخلفية.

وأضافت الشبكة أن قوات الاحتلال تحمل أمرا عسكريا بإغلاق مكتب الجزيرة في رام الله 45 يوما.
وسبق أن ذكر مدير مكتب الجزيرة وليد العمري، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر البناية التي تضم مكتب قناة الجزيرة في رام الله، وتحاول اقتحامها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حجة شرق قلقيلية، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال بعدة آليات عسكرية اقتحمت حجة، وداهمت محال تجارية، دون التبليغ عن اعتقالات.

أما في بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين، وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت سعد إسماعيل شوشة (28 عاما) من قرية حوسان غربا، وحازم محمود داوود الزير من حرملة شرقا بعد مداهمة منزليهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من بلدة يطا جنوب الخليل، وفتشت عدة منازل، وأفادت مصادر أمنية بأنه جرى اعتقال المواطن معاذ خليل حسن زين من بلدة يطا بعد مداهمة منزله، كما تم تفتيش عدة منازل بالبلدة وعبثت بمحتوياتها.


وداهمت قوات الاحتلال منزل المواطن خالد أبو حماد في مخيم الفوار، ومنزل حسن عيسى البطاط في بلدة الظاهرية جنوبا، وفتشتهما.

وفي سياق متصل، تسببت قوات الاحتلال بانقلاب مركبة وإصابة سائقها بجروح في يطا، بعد مطاردتها.

كما شدد قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على مداخل المخيمات ونكلت بالمواطنين، وأغلقت البوابات الحديدية، ومداخل البلدات ومدينة الخليل، وأعاقت حركة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يسلم محافظ القدس قرارًا بتجديد منعه دخول الضفة الغربية
  • إسرائيل تعتقل 10 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة في شمال قطاع غزة تستخدمها حماس لتنفيذ عملياتها
  • "الاحتلال الإسرائيلي" يعتقل 10 فلسطينيين من الضفة الغربية
  • الاحتلال يُصعد اعتداءاته في الضفة الغربية وسط عمليات تجريف واعتقال
  • قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد
  • «القاهرة الإخبارية»: اعتقال 20 فلسطينيا من محافظات الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يصيب طفلا فلسطينياً بالرصاص شمالي الضفة الغربية المحتلة  
  • إسرائيل تعتقل 20 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • “حماس” تدعو لتصعيد المقاومة في الضفة الغربية وتنعي شهداء قباطيه