أخبارنا المغربية ــ الرباط

نبهت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، اليوم الثلاثاء بنواكشوط، إلى المخاطر الديموقراطية الناجمة عن انتشار ممارسات التضليل الإعلامي والتدخل الأجنبي في المسلسلات الانتخابية بإفريقيا، وذلك خلال ندوة دولية حول "الضبط الإعلامي والمسار الانتخابي".

واعتبرت أخرباش في مداخلة لها خلال الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى، المنظم من قبل السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بموريتانيا (الهابا)، أنه في مجال صون نزاهة المسلسلات الانتخابية، "لا يمكن أن يختزل دور هيئات التقنين في تدبير مدة تناول الكلمة من طرف المرشحين".

وقالت إن لهيئة التقنين، فضلا عن رصد وتتبع الإعلام خلال الانتخابات وإنتاج المعايير من أجل تغطية إعلامية عادلة وولوج منصف للأحزاب إلى وسائل الإعلام، مسؤولية أساسية قبلية، تتمثل في تكريس التعددية الداخلية والخارجية للإعلام وتأمين باستمرار ولوج المواطنين لمضامين إعلامية تعددية.

وبعد التطرق لانتشار التدخل الأجنبي في المسلسلات الانتخابية وتطور ممارسات التضليل الإعلامي كأداة للحرب الهجينة، اعتبرت رئيسة هيئة التقنين المغربية أن هذه الإشكالية ذات البعد العالمي تطرح بحدة أكبر في إفريقيا جراء "ما يضاف إلى التدخل الأجنبي من مخاطر مهددة لاستقرار وأمن البلدان والقارة في شموليتها الناجمة عن استمرار صراعات إفريقية، منها عدد كبير يذكيه اللجوء إلى التضليل الإعلامي وخطابات الكراهية خدمة للنزعات الانفصالية والتقاطبات الإثنية والراديكاليات الدينية (...).

ودعت أخرباش التي قدمت مداخلتها في هذه الندوة بصفتها أيضا رئيسة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، إلى تقوية قدرات واستقلالية هيئات التقنين بالقارة لمواجهة الأشكال الجديدة للفوضى الإعلامية الناجمة عن التحول الرقمي للتواصل.

وذكرت في هذا السياق، بالانشغالات الكبرى للمجتمع الدولي لهيئات تقنين الإعلام فيما يتعلق بالآثار الديموقراطية، الثقافية والاجتماعية للاستخدامات المتنامية وغير الرشيدة وغير المؤطرة تنظيميا للذكاء الاصطناعي، لاسيما في المضامين الإعلامية وخلال الحملات الانتخابية.

ويرافق أخرباش في هذا المنتدى، الذي يدوم يومين والذي يعرف مشاركة هيئات تقنين الإعلام من 11 دولة إفريقية، رئيس وحدة الشؤون الدولية والإفريقية، طلال صلاح الدين، ورئيسة وحدة مكلفة بمهمة لدى المدير العام للهيئة العليا، فاطمة الزهراء المودن.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التضلیل الإعلامی

إقرأ أيضاً:

رئيسة سويسرا تدعو إلى إطلاق سراح جميع أسرى الصراع في أوكرانيا

شددت رئيسة سويسرا فيولا أمهيرد خلال الكلمة الختامية لمؤتمر بلادها الخاص بأوكرانيا على ضرورة إطلاق سراح جميع أسرى الصراع الذين تم أسرهم خلال النزاع في أوكرانيا.

وتلت رئيسة سويسرا الوثيقة الختامية للمؤتمر وأكدت قائلة: "يجب إطلاق سراح جميع أسرى الحرب من خلال التبادل الكامل".

إقرأ المزيد مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف

إلى ذلك، أعلن المشاركون في مؤتمر سويسرا الخاص بأوكرانيا أن تحقيق السلام "سيتطلب مشاركة وحوار كافة الأطراف"، مضيفين أن السلام في أوكرانيا يجب أن يكون مبنيا على ميثاق الأمم المتحدة.

يذكر أن المؤتمر الدولي الذي عقد في سويسرا، شارك فيه ممثلو أكثر من 90 دولة. ولم تحضره روسيا. كما أن الصين ليست على قائمة المشاركين، وتشارك البرازيل بصفة مراقب فضلا عن أن كثير من الدول لم ترسل وفودا وممثلين.

وكانت أوكرانيا تريد حشد الدعم الدولي لما يسمى بـ"صيغة زيلينسكي للسلام"، لكن البيان الختامي للمؤتمر تضمن 3 بنود فقط من البنود الـ 10 الواردة في الصيغة المقدمة من قبل كييف أصلا، والتي كانت روسيا قد اعتبرتها "منفصلة عن الواقع".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • رئيسة سويسرا تدعو إلى إطلاق سراح جميع أسرى الصراع في أوكرانيا
  • الغزواني: اقتصاد موريتانيا من أفضل اقتصادات بلدان المنطقة وبعض دول العالم
  • عاجل.. لجنة تخطيط الأهلي تطلب من كولر مشاركة اللاعب الأجنبي
  • الإعلامية والمطربة المصرية منى عبد الغني تنهار باكية أثناء أداء مناسك الحج على جبل عرفات (فيديو)
  • ضربة قوية لجرائم الاتجار بالنقد الأجنبي.. ضبط 12 مليون جنيه قبل عيد الأضحى المبارك
  • انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في موريتانيا
  • وقف على التقنيات المستخدمة ومستوى الاستعدادات.. وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة
  • وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة
  • محافظ سوهاج يبحث إنهاء إجراءات تقنين أراضي أملاك الدولة
  • مسلسل الوصفة السحرية يدخل ضمن قائمة المسلسلات الأعلى نسبة مشاهدة على منصة watch it