هلسنكي-سانا

أعلنت جامعة هلسنكي الفنلندية اليوم تعليق اتفاقيات التبادل الطلابي مع جامعات كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الجامعة في بيان: إنه “تم تعليق اتفاقيات التبادل الطلابي مع الجامعات في “إسرائيل” بسبب سقوط ضحايا من المدنيين وتفاقم الوضع الإنساني في غزة”.

وأضاف البيان: إن “الجامعة تلتزم بالمساعدة في إعادة بناء مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث في قطاع غزة”.

ويأتي قرار الجامعة في أعقاب المظاهرات الطلابية التي استمرت لأكثر من شهر ضد تعاون الجامعة مع نظيراتها “الإسرائيلية”، وذلك بسبب سقوط ضحايا مدنيين وتفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة جراء العدوان المتواصل.

من جانبها قالت فيلجا هرمانسون إحدى منظمي المظاهرات المتضامنة مع الفلسطينيين لهيئة البث الفنلندية إنها ترحب بتعليق اتفاقيات التبادل الطلابي إلا أنها انتقدت قرار الجامعة باستمرار التعاون البحثي مع كيان الاحتلال، معتبرة أن هذا “يتعارض مع مبادئ جامعة هلسنكي لأن جامعات “إسرائيل” متواطئة في الإبادة الجماعية بالمنطقة”.

وطالب الطلاب في فنلندا جامعة هلسنكي في احتجاجاتهم خلال الشهر الجاري بإلغاء اتفاقيات التبادل الطلابي والتعاون البحثي مع المؤسسات التعليمية “الإسرائيلية”.

يذكر أن شرارة الاحتجاجات الطلابية ومظاهرات التضامن مع فلسطين والمناهضة للعدوان الإسرائيلي انطلقت من جامعة كولومبيا الأمريكية قبل أن تنتشر في جامعات أمريكية أخرى وجامعات عدة في العالم، وطالب خلالها طلاب وأكاديميون مناهضون للعدوان الإسرائيلي إدارات الجامعات في بعض الدول بوقف تعاونها الأكاديمي مع جامعات كيان الاحتلال وسحب استثماراتها ووقف التعامل مع شركات تدعم المخططات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة حلوان يشاركون في المؤتمر الأول لتفعيل القيادات الطلابية الرياضية

شارك طلاب جامعة حلوان، في المؤتمر الأول لتفعيل القيادات الطلابية من أعضاء اللجان الرياضية بالجامعات المصرية، والذي نظمه الاتحاد الرياضي تحت عنوان "الشباب ومستقبل الرياضة الجامعية" في جامعة قناة السويس.

جاءت مشاركة طلاب الجامعة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.

ويأتى المؤتمر تأكيدا على أهمية الرياضة كدعامة أساسية لتطوير وتنمية وبناء الإنسان، ودورها في تعزيز الصحة الجسدية والعقلية وتنمية مهارات القيادة والعمل الجماعي، وذلك في إطار التوجيهات الرئاسية لبناء الإنسان المصري، مع التركيز على إعداد جيل من الشباب يتمتع بالقوة البدنية والعقلية والقدرة على الإبداع والابتكار

وتمت مشاركة طلاب جامعة حلوان تحت إشراف اللواء محمد أبو شقة، أمين عام الجامعة، وهشام رفعت، أمين مساعد الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، ومحمد جاد، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، و أميرة محمد نبيل، مدير إدارة الاتحادات الطلابية.

مقالات مشابهة

  • جامعة كفر الشيخ تنظم لقاءات تعريفية للطلاب الجدد
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في المؤتمر الأول لتفعيل القيادات الطلابية الرياضية
  • جامعة القاهرة تحصد عدة جوائز في مسابقة قادة الأنشطة الطلابية
  • جامعة القاهرة تحصد مراكز متقدمة في مسابقة قادة الأنشطة الطلابية
  • طب العريش تضاف إلى منصة "ادرس في مصر"
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تعزز الابتكار
  • احباط عملية توزيع 22 كغم من الحبوب المخدرة بإحدى جامعات نينوى
  • مصر تستطيع .. 143 ألف شخص يتحررون من الأمية في المنصورة
  • جامعة العريش تُشارك في فاعليات مبادرة "بداية إنسان"
  • إدراج 48 باحثا من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء