وضع السيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في موقف محرج، خلال جلسة استماع وصفتها شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية بـ"الساخنة".

وقال كروز، مخاطبا بلينكن خلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الثلاثاء: "هذه أسوأ كارثة في السياسة الخارجية لإدارة بايدن في العصر الحديث"، في إشارة إلى تعاملها مع إيران وهجوم حماس على إسرائيل، قبل أن يتهم السيناتور البيت الأبيض بشكل غير مباشر بتمويل هجوم 7 أكتوبر.

وأضاف: "سيدي الوزير، لقد أشرفتم على أسوأ كارثة في السياسة الخارجية في العصر الحديث. عندما أصبح جو بايدن رئيسا ورث السلام والازدهار في العالم. لدينا الآن حربان متزامنتان تدوران: أسوأ حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وأسوأ حرب في الشرق الأوسط منذ 50 عاما. أعتقد أن كليهما كانتا بسبب الضعف المستمر لهذه الإدارة".

وتابع: "إن سياستكم الخارجية تتراجع تماما عما ينبغي أن تكون عليه السياسة الخارجية الأميركية العقلانية تجاه أصدقائنا وحلفائنا. لقد دأبت هذه الإدارة على تقويضهم وإضعافهم ومهاجمتهم".

واستطرد كروز: "بالنسبة لأعدائنا أظهرت هذه الإدارة استرضاء مستمرا، وضخت بالفعل مليارات الدولارات لأعداء أميركا الذين يريدون قتلنا".

ثم اتهم كروز بلينكن ووزارة الخارجية بإخبار إسرائيل مرارا وتكرارا "بعدم قتل إرهابيي حماس"، مستشهدا بتغريدة قال إن الوزارة حذفتها لاحقا بعد هجوم 7 أكتوبر، داعية إسرائيل إلى "عدم الانخراط في عمليات انتقامية عسكرية".

وبشأن تمويل إيران، أوضح السيناتور الأميركي أن "إنتاج النفط الإيراني زاد منذ أن تولى بايدن منصبه، وأن البلاد طورت المزيد من السفن -الشبحية- للتحايل على العقوبات المفروضة عليها وشحن النفط".

وأردف قائلا: "أنتم تمطرون الأموال على إيران منذ اليوم الأول. بمعنى حقيقي للغاية، قمت أنت والرئيس بايدن بتمويل هجمات 7 أكتوبر من خلال السماح بتدفق 100 مليار دولار إلى نظام القتل والإبادة الجماعية الذي موّل تلك الهجمات"، وفق تعبير كروز.

وردّ بلينكن على هذه التصريحات بالقول إنها "مشينة وخاطئة للغاية"، مضيفا: "لقد هاجمنا إيران مرارا وتكرارا، كما تم تطبيق أكثر من 600 عقوبة عليها".

ثم تساءل كروز: "لماذا إذن يبيعون 10 ملايين برميل نفط يوميا مقابل 300 ألف في السابق؟".

ومرة أخرى رد وزير الخارجية: "إيران تعمل جاهدة للالتفاف حول العقوبات. والإدارة الأميركية تواصل ملاحقتها كل يوم، رغم أن البلاد مصممة على بيع المزيد من النفط".

وختم كروز هذا الجدال قائلا: "لم يكونوا مصممين عندما كان (دونالد) ترامب رئيسا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بلينكن البيت الأبيض جو بايدن أوروبا أميركا كروز هجوم 7 أكتوبر بايدن النفط إيران العقوبات ترامب أخبار إسرائيل أخبار فلسطين أخبار أميركا هجوم حماس بلينكن البيت الأبيض جو بايدن أوروبا أميركا كروز هجوم 7 أكتوبر بايدن النفط إيران العقوبات ترامب أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بلينكن يبحث مع نظيره السعودي وقف إطلاق النار في غزة

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، في اتصال هاتفي، الجهود المشتركة لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن الوزيرين "تطرقا إلى موضوع الجهود المشتركة لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما تحدثا عن تأمين إطلاق سراح الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية للقطاع".

إقرأ المزيد من مشعر منى.. ولي العهد السعودي يوجه رسالة للعالم عن غزة

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إنه يجب تحرك المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات تضمن حماية الأرواح في غزة، مؤكدا على ضرورة "الوقف الفوري للاعتداء على الشعب الفلسطيني".

وحل عيد الأضحى هذا العام فيما تواصل إسرائيل، منذ 7 أكتوبر الماضي، قصفها لقطاع غزة، مخلفة أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح.

هذا وقال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" جيمس إلدر، إنه ليس من الطبيعي أن يعيش أطفال قطاع غزة في "رعب مستمر بسبب القصف الإسرائيلي".

ومنذ 7 أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح.

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • بوادر صدام بين حكومة الاحتلال واشنطن.. ماذا يريد نتنياهو من بايدن؟
  • "إف 15".. تلويح أميركي جديد بتأجيل "الصفقة الكبرى" لإسرائيل
  •  نتانياهو يثير الغضب أميركي وإلغاء اجتماع رفيع المستوى.. بسبب فيديو
  • بعد فيديو نتانياهو.. إلغاء اجتماع أميركي إسرائيلي رفيع المستوى بشأن إيران
  • سيناتور أمريكي: على واشنطن حجب جميع المساعدات العسكرية الهجومية عن إسرائيل 
  • بلينكن: بايدن أكد من البداية أنه سيوفر كل ما يضمن أمن إسرائيل
  • السفيرة الأميركية حول قرار الخارجية: مواجهة للنفوذ إيران
  • البث الإسرائيلية: الجيش كان على علم بخطة حماس قبل 3 أسابيع من هجوم أكتوبر
  • بلينكن ناقش تسوية الوضع في غزة مع وزير الخارجية السعودي
  • بلينكن يبحث مع نظيره السعودي وقف إطلاق النار في غزة