(CNN)--  كشف التقرير الأولي عن تحطم مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، الأحد، عدم وجود أي نشاط مشبوه في مسار الرحلة أوالاتصالات التي أجراها الطيار قبل حادث تحطم المروحية الذي أسفر عن مقتل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وآخرين. 

ووفقا للتقرير الذي أصدرته هيئة الأركان للجيش الإيراني بشأن التحقيقات حول الحادث، كانت المروحية مستمرة في طريقها المخطط، ولم تنحرف عنه وقت وقوع الحادث .

وأشار المحققون، في النقرير، إلى أن قائد المروحية كان على اتصال مع طياري المروحيتين الأخريين في الموكب وقت تحطم الطائرة، وكذلك تواصل مع برج المراقبة في المنطقة.

 ولفت المحققون إلى عدم وجود أي نشاط غير عادي في المحادثات بين الاثنين، وأكدوا على عدم وجود آثار لطلقات رصاص في موقع التحطم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإيراني الحكومة الإيرانية

إقرأ أيضاً:

ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين

قالت وزارة الخارجية الأميركية -الخميس- إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوضح أن إيران تهدف إلى مواصلة توسيع برنامجها النووي بطرق ليس لها غرض سلمي حقيقي، وتوعدت بالرد على طهران في حال تنفيذها خططها. في حين بحث الرئيس الإيراني بالإنابة محمد مخبر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعزيز علاقات بلديهما.

ودعت الخارجية الأميركية -في بيان- إيران إلى التعاون مع الوكالة دون تأخير من أجل تنفيذ التزاماتها بشكل كامل.

وذكر البيان أن مجلس محافظي الوكالة سيستمر في محاسبة إيران إلى حين تنفيذ التزاماتها، كما أن واشنطن ستبقى على تنسيق وثيق مع شركائها.

وأبدت الخارجية الأميركية استعدادها لمواصلة زيادة الضغط على إيران في حال استمرارها في عدم التعاون مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت أمس أن إيران تواصل زيادة قدرتها النووية وسرّعت برنامجها النووي بشكل كبير، وذلك بعد أسبوع من تبني مجلس محافظي الوكالة قرارا ينتقد ما وصفه بـ"عدم تعاون طهران".

وذكر البيان أن إيران أخبرت الوكالة بتركيب مزيد من السلاسل في منشآت تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو، وبدأت في تركيب أجهزة أخرى.

ضغوط أوروبية

وكان الاقتراح الذي قدمته بريطانيا وفرنسا وألمانيا ضد إيران، وعارضته الصين وروسيا في اجتماع مجلس الوكالة الذي يضم 35 دولة، هو الأول من نوعه منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وجاء القرار الذي وصفته طهران بأنه "متسرع ومتهور"، وسط مأزق بشأن تصاعد الأنشطة النووية الإيرانية ومخاوف القوى الغربية من سعي طهران لتطوير سلاح نووي، وهو ما تنفيه إيران.

وعلى الرغم من طابعه الرمزي في هذه المرحلة، فإن قرار الوكالة يهدف لزيادة الضغط الدبلوماسي على إيران، مع إمكان إحالة القضية على مجلس الأمن الدولي.

ودفعت قرارات مماثلة في الماضي طهران إلى الرد بتفكيك كاميرات المراقبة وغيرها من المعدات من منشآتها النووية وتكثيف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.

ووفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن إيران هي الدولة الوحيدة التي لا تملك سلاحا نوويا ومع ذلك تخصب اليورانيوم إلى مستوى مرتفع يبلغ 60%، وهو مستوى قريب من الدرجة المستخدمة في تصنيع الأسلحة، في حين تواصل تكديس مخزونات ضخمة منه.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن طهران سرعت برنامجها النووي بشكل كبير، ولديها الآن ما يكفي لصنع عدة قنابل ذرية.

تعزيز العلاقات مع موسكو

في الأثناء، بحث الرئيس الإيراني بالإنابة محمد مخبر، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس، العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا أن علاقات طهران وموسكو إستراتيجية وتقوم على مبادئ ثابتة.

وحسب وكالة مهر للأنباء، فقد استعرض مخبر مع بوتين التعاون في قطاعات التجارة والترانزيت والطاقة، وكذلك التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف فيما يخص ممر العبور بين الشمال والجنوب، ومجموعة البريكس والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

من جانبه، وصف بوتين مستوى التعاون وسرعة تطور العلاقات بين طهران وموسكو في مختلف القطاعات الاقتصادية بأنها جيدة ومرضية، معتبرا وثيقة التعاون الشاملة بين البلدين أساسا قانونيا مناسبا لتطوير العلاقات بينهما.

كما أكد الرئيس الروسي أن التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات على رأس جدول الأعمال للعلاقات الثنائية.

وأشار بوتين كذلك إلى الموافقة والتوقيع على قانون التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي والجمهورية الإسلامية الإيرانية، واعتبر ذلك أرضية مناسبة لتطوير وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وشدد على ضرورة متابعة الأطراف لتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين، خاصة في قطاعي النقل والطاقة.

مقالات مشابهة

  • ما الذي ينتظر النووي الإيراني بعد نتائج الانتخابات الإيرانية والأميركية؟
  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • إيران تتوجه نحو الأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • لندن وباريس وبرلين تدين الخطوات الأخيرة لإيران بشأن برنامجها النووي
  • الأمن الإيراني يتصدى لمجموعة إرهابية جنوب شرق البلاد
  • السفير الإيراني في لبنان علّق على أنباء استشهاد مسؤولين في حزب الله.. ماذا قال؟
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • ضغوط غربية على إيران بشأن برنامجها النووي واتصال هاتفي بين مخبر وبوتين