يمانيون/ إب

دُشنت بمحافظة إب، اليوم، المرحلة الـ16 من مشروع صرف الحوالات النقدية الطارئة للمستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية بالمحافظة، المقدمة من البنك الدولي عبر منظمة اليونيسف والصندوق الاجتماعي للتنمية بالمحافظة.

وخلال التدشين استمع وكيل المحافظة قاسم المساوى، من مدراء بنوك الكريمي، يعقوب العصواني، والأمل، محمد حيدرة، واليمن والكويت، صفاء عكاشة، إلى شرح عن آلية الصرف للمستفيدين والتسهيلات المقدمة عبر نقاط الصرف المنتشرة في مختلف المديريات.

. مشيرين إلى أنه تم إضافة 38 بالمائة لكل مستفيد في هذه المرحلة من الصرف تصرف لمرة واحدة فقط.

وأكد وكيل المحافظة، أهمية تسهيل إجراءات الصرف لتمكين كافة المستفيدين من استلام مستحقاتهم بكل يسر وبما يضمن وصولها إلى كافة المشمولين في مختلف المديريات والعزل وبما يكفل إنجاح مهام لجان الصرف للتخفيف من معاناة المواطنين .

ونوه بدور البنك الدولي ومنظمة اليونيسف في تخفيف المعاناة الإنسانية والمعيشية للمستفيدين من الأسر الأشد فقرا المحتاجة للدعم.. داعيا المنظمات الدولية والإنسانية الداعمة إلى التوسع في استهداف الفئات المجتمعية المحتاجة للمساندة خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار.

وأبدى الوكيل المساوى الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات من أجل الوصول إلى كافة المستفيدين في مختلف قرى وعزل ومناطق المحافظة.

فيما أوضح مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بالمحافظة، الدكتور قاسم شحرة، أن عملية الصرف للمستفيدين في مديريات الظهار، يريم، السياني، جبلة، حزم العدين، والسدة، حبيش، المخادر تتم عبر بنك اليمن والكويت فيما تجري عملية الصرف لمديريات فرع العدين، مذيخرة، وذي السفال عبر بنك الأمل وبقية مديريات المحافظة الأخرى عبر بنك الكريمي.

وأوضح أن اجمالي المستفيدين من هذا المشروع يصل إلى 140 ألف مستفيد بمبلغ أجمالي مليارين و800 مليون يتم توزيعها عبر 350 موقعاً ونقطة ثابتة ومتنقلة، منتشرة في جميع مديريات وعزل المحافظة .

وأشار الدكتور شحرة إلى أن عملية الصرف ستستمر 25 يومًا في كافة النقاط المعتمدة ليتسنى للمستفيدين استلام حوالاتهم النقدية وفقاً للألية المعتمدة لعملية الصرف.. مبينا أن اللجان المتنقلة ستقوم بإيصال مخصصات المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى منازلهم.

حضر التدشين ممثل الصندوق الاجتماعي للتنمية، خالد الحبيشي، وعدد من المعنيين بالمحافظة.

# الضمان الاجتماعي# صندوق الرعاية الاجتماعية#إب#تدشين صرف الحوالات النقدية الطارئة

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي

وضع قانون "الضمان الاجتماعي الموحد"، الذي وافق عليه مجلس الشيوخ، عدد من الموارد لصندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي، حيث نص القانون على أن:" ينشأ بالوزارة المختصة صندوق، يسمى (صندوق تكافل وكرامة)، بغرض تمويل برامج الضمان الاجتماعي طبقًا لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له".

 

 

موارد صندوق تكافل وكرامة

 


1- المبالغ المدرجة بالموازنة العامة للدولة.

 

2- التبرعات والهبات والمنح والوصايا التي يتلقاها الصندوق من الهيئات والأفراد، والتي توافق عليها الوزارة المختصة، وكذا القروض والمنح المقدمة من مؤسسات التمويل الدولية، وذلك كله وفقًا للإجراءات المقررة قانونًا.

 

3- الأموال التي تم صرفها دون وجه حق من الدعم النقدي وتم استردادها.

 

4- عائد استثمار أموال الصندوق وفقًا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 


5- حصيلة الغرامات المحكوم بها وفقًا لأحكام هذا القانون.

 

 

ويكون حساب الصندوق بالبنك المركزي المصري ضمن حساب الخزانة العامة الموحد، وتودع فيه موارده المدرجة بالموازنة العامة للدولة، كما يكون له حساب أو أكثر في بنك ناصر الاجتماعي أو أي من البنوك المسجلة لدى البنك المركزي المصري، يصدر بتحديده قرار من الوزير المختص بموافقة وزير المالية.

 


ويرحل الفائض من أموال الصندوق من سنة مالية إلى أخرى، وذلك عدا ما يخصص له من الموازنة العامة للدولة، ويخضع لمراجعة وزارة المالية، ورقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

وتعتبر التبرعات المدفوعة إلى الصندوق من التكاليف واجبة الخصم طبقًا لأحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.

 

 

مقالات مشابهة

  • الضمان الاجتماعي العراقية تفتح باب التعاون مع مؤسسات صحية خاصة لتوسيع خدماتها
  • الموارد البشرية: التسجيل بمنصات البحث عن عمل إلزامي لاستمرار الضمان الاجتماعي
  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • موعد صرف المكرمة الملكية 1445 لمستفيدي الضمان الاجتماعى
  • توضيح مهم من الضمان الاجتماعي
  • 4 أسباب توقف الدعم النقدي للمستفيدين من قانون الضمان الاجتماعي.. اعرف التفاصيل
  • الاستثمار في صحة الأطفال.. تعرف على أهداف قانون الضمان الاجتماعي الموحد بعد إقراره
  • حساب المواطن: 3.4 مليارات ريال لمستفيدي دفعة شهر يونيو
  • تدشين مشروع توزيع زكاة الزروع والثمار العينية على 15 الف أسرة فقيرة بالحديدة 
  • «الموارد البشرية» توضح موقف المطلقة التي ليس لديها أبناء من الضمان