مصر – نفت مصادر مسؤولة في وزارة الزراعة المصرية ما يشاع عن إجبار المزارعين على زراعة القمح ابتداء من هذا الموسم وفرض غرامة على الممتنعين، مؤكدة عدم إجبارهم أو فرض غرامات بحق الممتنعين.

وأشارت المصادر المذكورة إلى أن المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة وفول الصويا، يتم الاتفاق عليها مع المزارع قبل بداية الموسم، مع تحديد سعر أوّلي للشراء وهو ما يعرف حاليا باسم “الزراعة التعاقدية”.

وأضافت المصادر أن الزراعة التعاقدية تصب في مصلحة المزارع، موضحة أن السعر المتفق عليه في العقد لو ارتفع السعر العالمي يرتفع سعر شراء الدولة من المزارع، ولكن لو انخفض السعر العالمي لا تخفض الدولة سعر الشراء، وهو ما يشجّع المزارع على زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

وعن عودة زراعة القمح بنظام الأحواض، أوضح المصدر أن الزراعة بنظام المصاطب هو الأسلوب الزراعي الحديث المتبع حاليا، الأمر الذي يقلّل من هدر المحصول وحسن الإنتاجية، لذلك يتم اتباعه وقد أشاد به المزارعون.

المصدر: القاهرة 24

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

افتتاح مركز ثان بريف درعا لاستلام محصول الشعير من الفلاحين

درعا-سانا

أعلن فرع المؤسسة العامة للأعلاف بدرعا عن افتتاح مركز أعلاف الصنمين لاستلام محصول الشعير من الفلاحين، اعتباراً من اليوم يضاف إلى مركز أعلاف إزرع.

مدير فرع مؤسسة الأعلاف المهندس فراس الشرع ذكر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن افتتاح مركز الصنمين من شأنه تخفيف أعباء الانتقال على الفلاحين وبالوقت نفسه تسريع آلية التسويق وتخفيف الضغط عن مركز إزرع، مبيناً أن مركز الصنمين مجهز بمستلزمات العمل ويقوم في كل موسم باستلام كميات إضافية من الشعير من إنتاج القرى والبلدات الشمالية من المحافظة.

وأضاف الشرع: إن مركز إزرع مستمر في استلام محصول الشعير من الفلاحين واستلم حتى اليوم كمية وصلت إلى  2803 أطنان يتم تخزينها ضمن مستودعاته التي تتسع لنحو 4 آلاف طن، موضحاً أن لدى الفرع نحو 175 قائمة بأسماء

الفلاحين الذين سوقوا إنتاجهم من الشعير لمركز أعلاف إزرع يتم الآن إرسالها إلى فرع المصرف الزراعي التعاوني بمدينة إزرع تباعا لصرفها وفق الآلية المتبعة لديه.

وفي سياق متصل، أعلن فرع المصرف الزراعي التعاوني بمدينة إزرع بريف درعا وصول اعتماد بقيمة 8 مليارات ليرة سورية لصرف قيم محصول الشعير المسوق لصالح فرع المؤسسة العامة للأعلاف بدرعا.

مدير فرع المصرف الزراعي ماجد الحريري ذكر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الصرف يتم وفق القوائم المرسلة من فرع المؤسسة العامة للأعلاف، ووفق الآلية المتبعة في المصرف الزراعي التعاوني، مبيناً أن آلية الصرف بسيطة وسهلة وتتم في غضون 48 ساعة.

قاسم المقداد

مقالات مشابهة

  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • «الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • افتتاح مركز ثان بريف درعا لاستلام محصول الشعير من الفلاحين
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة