أصدرت وزارة الصحة والسكان دليلا إرشاديا كاملا لأعراض مرض السكر، على هامش حملة «100 يوم صحة»، ضمن خطة توعوية لرفع مستوى الثقافة الصحية لدى المواطنين بالعادات والسلوكيات الخاطئة، والبعد عنها لتجنب المضاعفات الصحية الناتجة عنها، ورفع التوعية تجاه الاكتشاف المبكر للأمراض ما يسهم في رفع معدلات الشفاء.

أعراض مرض السكر

وحددت وزارة الصحة والسكان أعراض مرض السكر على النحو التالي:

- العطش الشديد وجفاف الفم.

- نقص مفاجئ في الوزن.

- تأخر في التئام الجروح.

- حكة والتهابات جلدية.

- ألم وتنمل في الأطراف.

- حرارة القدمين.

- تعب وإرهاق.

- كثرة التبول.

- الجوع الشديد.

- اضطرابات في البصر.

الذهاب إلى الطبيب حال ظهور الأعراض

وطالبت وزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة إجراء الكشف الطبي على الجسم بشكل منتظم، من فترة لأخرى، لافتة إلى أنه بمجرد ملاحظة هذه الأعراض لابد من الذهاب إلى الطبيب المختص بشكل فوري.

وأشارت الوزارة إلى أن حملة «100 يوم صحة» تعمل على توفير خدمة الكشف والعلاج بشكل منتظم، من خلال القوافل الطبية والوحدات الصحية، وتعمل من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء.

وأضافت وزارة الصحة، أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة لمعرفة أقرب وحدة صحية تابعة لمحيط إقامتك، والاستفادة من الخدمات، لافتة إلى أن الكشف والعلاج مجانا، ولا يتحمل المواطن فيها أي أعباء مالية، وكلما تم الكشف بشكل مبكر عن المرض كلما زاد معدلات الشفاء بنسبة تصل إلى 90%.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اعراض مرض السكر التئام الجروح التاسعة مساء الثقافة الصحية الخط الساخن الصحة والسكان القوافل الطبية أعراض مرض السكر مرض السكر وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

مريضات السكري والحمل

هناك اختلافات بين مرض سكري الحمل و بين مرضى السكر السابق على الحمل.

أهم هذه الاختلافات أن سكري الحمل لا يحدث قبل الأسبوع الرابع و العشرين للحمل ، و بالتالى فإنه في فترة تكوّن أعضاء الجنين ، و هي الفترة السابقة على الأسبوع الثالث عشر للحمل ، لا يكون هناك اضطراب في انضباط مستويات السكر في الدم ، ولذا فإن سكري الحمل لا يسبب عيوبا خِلقية ، و لا يسبب زيادة في نسبة الإجهاضات ، أما السكري السابق للحمل ، إذا لم يكن مصحوباً بانضباط دقيق لمستوى السكر في الدم ، فإنه سبب لزيادة نسبة الأجنة الذين لديهم عيوب خلقية ، إما في العمود الفقري أو في القلب و غير ذلك ، و لهذا فإن نسبة الإجهاضات تكثر أيضاً.

كثيراً ما يحدث أن تتروع الحامل إذا نُصحت بتعاطى الأنسولين ، و البعض يظن خطأ أن تعاطى الأنسولين خلال الحمل يعنى ثبات سكر الحمل و استمراره بعد الولادة وهذا خطأ كبير، إنني أحمد الله كثيرا الذي فتح لنا باب معرفة طرق تركيب الأنسولين الصناعي، والتطور الكبير الذي شهدته أنواع الأنسولين ، هذا التطور الذي جعل علاج السكر عند الحوامل أمراً يسيراً و فعالاً.

من المهم أن تستشير أي أخت لديها مرض السكري الفريق الطبي الذي تتعامل معه مهما كان علاجها قبل الحمل، و إذا كانت النصيحة أن تتحول الى العلاج بالأُنسولين فيجب أن تتبع هذه الإرشادات بدقة .

إن ضبط مستوى السكر في الدم مهم جدا لكى تتكون أعضاء الجسم بشكل طبيعي خال من العيوب الخلقية، و هذا قد لا يتأتى إلا بالموازنة بين أنشطة جسم الأم الحركية ، و نوعية غذائها مع الأنسولين .

إذا حدث الحمل خلال السيطرة على مستوى السكر في الدم ، نكون قد نجحنا في تجاوز مخاطر النشأة الأولى، و لكن المتابعة خلال الحمل مهمة ، لأن جرعات الأنسولين التي نحتاجها للحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الجسم تتغير و الأغلب أن تتزايد .

التحضير للحمل عند مريضات السكر يجب أن يتضمن فحص شبكية العين على الاقل مرة قبل الحمل و أخرى عند منتصفه.
المتابعة الحثيثة للحامل مهمة و خاصة للاكتشاف المبكِّر لأي ارتفاع في ضغط الدم وهو أمر شائع في الحمل المصاحب لمرض السكر ، ينصح بأخذ جرعة يومية من حبوب أسبرين الأطفال بعد الأسبوع الثالث عشر للحمل ، بهدف التقليل من مخاطر ضغط الدم على مريضة السكري.

يعتقد العلماء أن تجاوز مستوى السكر في الدم للحد الطبيعى ، يؤدى إلى مضاعفة المشكلات الجسدية التى قد تحدث للطفل خلال الولادة ، و كذلك يضاعف الحاجة للعمليات القيصرية ، ويؤدى أيضا الى زيادة مشكلات المولودين حديثاً ، تلك التي تستدعي إدخاله إلى وحدة العناية الحثيثة للمواليد.
(يتبع..)

SalehElshehry@

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة توضح طريقة للحج بقدمين سليمة لمرضى السكري
  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • مريضات السكري والحمل
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • «الصحة» تكرم الزميل عاطف السيد لاجتيازه دورة تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • «الصحة» تنظم برنامجًا تدريبيًا للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية .. صور
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • "صحة الشيوخ" توصي بوضع ضوابط وظيفية محددة لخريجي كليات العلوم الصحية
  • أعراض مرض الإعلامية لميس الحديدي
  • صحة الشيوخ تناقش استحداث كوادر طبية لمساعدة الأطباء البشريين