البوابة:
2024-06-12@11:52:07 GMT

بشرى الخليل: تم العثور على جثة موسى الصدر

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

بشرى الخليل: تم العثور على جثة موسى الصدر

كشفت المحامية اللبنانية بشرى الخليل انه تم العثور على جثة الامام الشيعي موسى الصدر المختفي منذ  31 أغسطس 1978 خلال زيارته الى ليبيا وذلك في تصريح لراديو الغد اللبناني
وقالت الخليل التي تسلمت في فترة معينة وكالة ملف البحث عن موسى الصدر ورفاقه ان الحكومة الشرعية في ليبيا ومجلس النواب يتحركون بحثا عن نتائج للغموض في القضية 
وقالت ان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس الحكومة ايضا يتابع ويلبي كافة الطلبات، حاليا الحكومة الجديدة تتحرك ، وقد ارسل المدعي العام الليبي الجديد ارسل رسالة رسمية الى الجهات القضائية اللبنانية ، لم تجد صدى في لبنان  بسبب اخطاء اجرائية وبروتوكولية وتم اهمالها 
وقالت بشرى الخليل الحديث عن مصير المغيبين مختفين بقرار قضائي تحت طائلة الغرامة بـ 50 مليون ليرة لبنانية (ساوت 35 الف دولار حين صدور القرار وحاليا 500 دولار) 
قالت الخليل ان السيد والرفاق يعقوب وعباس شرف الدين قتلو في اليوم الثالث من اختفاءهم، وقالت ان موسى الصدر كان متماسكا وقرأ الشهادة قبل مقتله، وهذه معلومات مصدرها السيد محمد باقر الصدر ، زوج شقيقة موسى الصدر الذي كان يتولى التحري والبحث عن موسى الصدر 
واعلنت ان المراجع الشيعية تاتيهم المعلومات والاسرار السياسية كما هو الامر بالنسبة لرجال الدين المسيحيين في الفاتيكان 
ونقلت عن مصادر خاصة جدا بالنسبة لها ان بعض الجهات كشفت عن جثث القتلى، بعد 5 سنوات من سقوط دولة القذافي، وبحثت تلك الجهات كاعلام استقصائي عثرت على مدافن (ثلاجة) تمكن هذا الشخص من الحصول على شعرة ، تم فحصها عن طريق الـ دي ان اي خارج لبنان ، وتم التواصل بين المجموعة الاستقصائية وجهات ربما مع عائلة الصدر او مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يتزعم ايضا حركة امل التي اسسها في الاصل موسى الصدر.

نتائج الفحص وفق بشرى الخليل لم يتم الكشف عنها لكنها "تعتقد ان النتائج ايجابية" اي ان الجثث تعود لموسى الصدر ورفاقه.
هذه المعلومات وفق الخليل ظهرت قبل اشهر قليلة، وقالت ان الباحث حدد نسبة مقاربه لطول موسى الصدر مع الاخذ بعين الاعتبار ان الجثة تصبح اقصر،  وقالت اعتقد ان معلومات الباحثين دقيقة.
وانتقدت الخليل حكومة بلادها التي كلفت شخصية لم تفصح عن اسمها للبحث عن الصدر ورفاقه ، وقالت انه هذا المسؤول نسق مع حكومة "القاعدة" غير المعترف بها دوليا، واتجه للبحث عن الارصدة الليبية لمصادرتها من دون الالتفات الى صلب القضية.

وتحمل الطائفة الشيعية في لبنان القذافي مسؤولية اختفاء الصدر الذي شوهد في ليبيا للمرة الاخيرة في 31 اب/اغسطس 1978 بعد ان وصلها بدعوة رسمية في 25 اب/اغسطس مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، الامر الذي كان ينفيه نظام القذافي قائلا ان الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين الى ايطاليا.
الا ان النيابة العامة الايطالية اعلنت بعد انتهاء تحقيقها في 1981 ان الصدر ورفيقيه لم يدخلوا ايطاليا وان اشخاصا انتحلوا اسماءهم وهوياتهم. وفي 2004، عثر على جوازي سفر الصدر ويعقوب في احد فنادق روما.
وعرف الصدر  بلهجته الهادئة وسعة علمه ومواقفه المعتدلة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

«دفاع النواب»: الرئيس السيسي أنقذ القضية الفلسطينية في أحلك الظروف

ثمن اللواء إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن والقومي بمجلس النواب، موافقة مجلس الأمن مساء اليوم الاثنين، على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية يدعم مقترحا طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بأغلبية 14 صوتا، مؤكدا أن القرار سيكون له دلاله إيجابية علي مسار الهدنة الذي تقوده مصر وأمريكا وقطر، وأن القرار سيكون نقطة انطلاق لبدء سريان هدنة تنهي الصراع في غزة.

لقاء الرئيس السيسي مع بلينكن 

وأضاف وكيل دفاع النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن إلى القاهرة اليوم ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تؤكد الدور المحوري المهم الذي تلعبه القاهرة في إنهاء الصراع بالشرق الأوسط، ويبرهن على التأثير الكبير للزعيم المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حمى القضية الفلسطينية وأنقذها في أحلك الظروف برفضه تهجير الفلسطينيين وتفريغ القضية.

وتابع وكيل دفاع النواب أن ما جرى الاتفاق عليه في اجتماع وزير الخارجية الأمريكي، سيجني ثماره في الساعات المقبلة؛ لأنه يتزامن مع القرار الذي مررته أمريكا بضرورة وقف إطلاق النار والبدء في هدنة عاجلة.

مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة

ولفت إلى أن الرئيس السيسي شدد على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وتابع أن الرئيس السيسي شدد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدمًا في تنفيذ حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • أمن القليوبية يكثف جهوده لكشف غموض العثور على جثة مسنة داخل منزلها بشبرا الخيمة
  • تكثيف أمني لكشف لغز العثور على جثة سيدة مسنة داخل شقتها بشبرا الخيمة
  • «دفاع النواب»: الرئيس السيسي أنقذ القضية الفلسطينية في أحلك الظروف
  • "اتصالات النواب" تكشف بشرى عن حل أزمة ملف المكالمات التسويقية (فيديو)
  • خلال شهرين| البرلمان يزف بشرى سارة عن مكالمات التسويق العقاري
  • الصدر: إنا لله وإنا إليه راجعون
  • في تغريدة مطولة.. الصدر: إنا لله وانا إليه راجعون
  • إنتهاء عملية اقتراع أبناء الجالية الفرنسية في لبنان لانتخاب النواب الفرنسيين في البرلمان الأوروبي
  • بري: لا عودة عن التشاور كشرط لدعوة النواب لجلسة لانتخاب الرئيس
  • بعد فقدانه منذ أيام.. العثور على جثة مذيع بريطاني باليونان