الحديث عن الزعيم القائد خالد محيى الدين يحتاج إلى مجلدات ضخمة، لكننا سنحاول التركيز فى نقاط محددة:


الخلفية الاجتماعية


خالد محمد أمين محيى فؤاد عامر سيد أحمد عطا الله.. هو ابن أسرة محيى الدين أحد أسر أثرياء الريف، فبالرغم من أن الجد محيى الدين كان يمتلك ١٥٠٠ فدان إلا أنه لم يعرف عن تلك الأسرة أنها عاملت الفلاحين الأجراء الذين يعملون فى أراضيهم معاملة العبيد كالأسر الإقطاعية.


وقد تربى خالد محيى الدين على الصوفية فى تكية جده لأمه الذى كان شيخًا للطريقة النقشبندية والتى تربى أبناؤها على الزهد ومحبة الآخرين والتضحية من أجلهم وشدة العبادة وتربية النفس والسمو بها حيث كان يقيم هناك مع أمه أثناء الدراسة.
وكان يحضر إلى قريته كفر شكر التى تحولت إلى مدينة فى ٢١ مايو ١٩٧٠ ليقيم بالسرايا التى يقيم فيها والده وهى ملاصقة للتختبوش (مضيفة آل محيى الدين) فكان يلعب الكرة الشراب مع أبناء الفلاحين فتلاشت الطبقية.
كان والده يساعد المحتاجين بشكل منتظم وفق كشوف لديه وبعد وفاته طالبه إخوته بأن يستمر على ما كان والده يفعله، فكان يفعل ذلك ليس من باب الصدقة ولكن من باب الواجب.


الخلفية السياسية


سمع خالد محيى الدين لأول مرة عن الديموقراطية والدستور والانتخابات الحرة وتداول السلطة سلميًا من خاله العائد من دراسة الماجستير فى الاقتصاد من باريس وهو فى التاسعة من عمره.
التحق بمدرسة فؤاد الأول واندمج فى المناخ السياسى المتفجر عام ١٩٣٥ وشارك بالفعل فى المظاهرات خاصةً مع زيادة الجدل حول معاهدة ١٩٣٦ وسيطرت عليه المشاعر الوطنية.
اتخذت وطنية خالد محيى الدين طريقا آخر غير المظاهرات منذ التحاقه بالكلية الحربية عام ١٩٣٨ فامتزجت روحه الوطنية بالروح الثورية.
تخرج فى الكلية الحربية عام ١٩٤٠ والتحق بسلاح الفرسان ثم حدثت واقعة مصادرة الانجليز لدباباتهم لتعويض خسائرهم أمام الألمان فى الحرب العالمية الثانية مما ترك لديه إحساسًا بالمرارة والمهانة، وزاد من ذلك وجود ضباط أجانب فى الجيش المصرى يتعاملون بتعالٍ مع أقرانهم المصريين ويتقاضون مرتبات عالية جدًا بالمقارنة بالضباط المصريين.
حاصر الإنجليز قصر الملك بالدبابات فى ٤ فبراير ١٩٤٢ لإجباره على تعيين النحاس باشا رئيسًا للوزراء عن حزب الوفد، فحول ذلك الإحساس الوطنى إلى غضب دافق أوصله إلى قناعة مفادها ضرورة العمل من موقعه كضابط فى عمل سياسى من أجل تحرير مصر من سيطرة الاستعمار.
لم يندمج فى الحركة الشيوعية التى كانت تعانى من الانقسامات برغم تجنيده من قبل سيد الصحن لتنظيم إسكرا وقد ارتأى خالد أن الصحن نموذج سيئ لليسارى، ولكنه تأثر كثيرًا بالقراءة والتثقيف الذاتى وتأثر كثيرًا بأفكار المستشار أحمد فؤاد وخالد فوزى.
تعرف على جمال عبد الناصر لأول مرة عام ١٩٤٦ أثناء مباراة فى الملاكمة بين الجيش المصرى والجيش الإنجليزى فى ثكنات قصر النيل.
أنشأ مع عبد الناصر الخلية الأولى لتنظيم الضباط الأحرار عام ١٩٤٩، وأبلغ جمال عبد الناصر جميع الضباط الأحرار بأنه لايمانع من استمرار من يعمل منهم من خلال تنظيم سرى آخر فى هذا التنظيم شريطة أن يكون الولاء الأول لتنظيم الضباط الأحرار وعدم تغليب مصلحة تنظيمهم الخاص على مصلحة تنظيم الضباط الأحرار وعدم إبلاغهم بأسرار تنظيم الضباط الأحرار.


مفهوم اليسار لدى خالد محيى الدين


[الله سبحانه وتعالى خلق القلب جهة اليسار].. خالد محيى الدين زعامة وطنية تحظى بالتوافق الوطنى مسالم وغير متآمر.. لا يفوت أى فرصة للاشتباك مع الواقع رغم أن المجال العام مغلق واللعبة السياسية تتركز فى يد الدولة، نزيه لا يعرف الفساد طريقًا إليه، أوجد حركة ثقافية فى منظمة سياسية حزبية فى ظل تجريف الثقافة حيث كان يرى أن اليسار هو الوجه المضيئ للثقافة ويرى أن اليسار ناقد بطبعه ينزع للمثالية وينظر للأمام ويقدم الحلول والبدائل الممكنة، وكان دومًا مع وحدة اليسار رغم اختلافه وتناحره وكان مؤمنًا بأن اليسار سيظل باقيًا يتطور طالما بقيت هناك حاجة إنسانية للعدل الاجتماعى.
أفكاره واختياراته الأساسية
ساهم خالد محيى الدين بأساليب متعددة فى تشكيل تاريخ مصر، وهو صوفى بطبعه والصوفية جعلته ينزع ناحية الفقراء ومن ثم النزوع نحو الاشتراكية التى انتمى اليها دون التزام أيديولوجى حيث نجح مشروعه فى تجاوز النصوص الايديولوجية مما نقلها لمجال أرحب متمثلة فى اليسار الاجتماعى، وجعلته يدرك جيدا أن الدين مكون رئيسى لثقافة هذه الأمة ومعاداته مهلكة ولابد من أخذه بالأهمية الواجبة، وكان يتسم بالدرجة القصوى من البراءة ولم تكن قضية السلطة فى ذهنه وكان مخلصًا لأفكاره وفى أزمة مارس ١٩٥٤ كان موقفه أصيلًا دون أن يكون طرفًا فى المؤامرة، وكان هو الوحيد الذى تصالح معه جمال عبد الناصر من أعضاء مجلس قيادة الثورة لأنه لم يشترك فى أى مؤامرة وكان طيب القلب، ويمكن رصد أفكاره واختيارات الرئيسية فى الآتى: 


قناعاته الديمقراطية وانحيازاته الاشتراكية


كان خالد الديموقراطى الوحيد خارج زمانه فى لحظة لم يكن على الديموقراطية طلب كبير ولم يكن لها أنصار بين الضباط الأحرار، حتى داخل عائلته وعائلة زوجته.. كان أيضًا هو الوحيد فى طرحه الديموقراطية وهو ما ينقصنا حتى الآن ومازلنا نبحث عن تحقيق المبدأ السادس لثورة يوليو بينما كان يرى خالد محيى الدين أن الديموقراطية هى المجال الأوسع لدعم الفكرة الاشتراكية والديموقراطية فهما جناحا تطور الاشتراكية ومستقبلها الزاهر، وكان أول رئيس لكيان سياسى فى مصر يتخلى طواعية عن موقعه كرئيس لحزب التجمع بموجب المادة ٨ من اللائحة الداخلية للحزب والتى دعا لمؤتمر طارئ لإقرارها.
حكى أمامى الكاتب الصحفى الراحل نبيل زكى المتحدث الرسمى بإسم حزب التجمع: عندما تولى خالد محيى الدين رئاسة دار أخبار اليوم تجمعنا نحن الصحفيين اليساريين وصعدنا لمكتبه وطلبنا منه أن لايسمح للصحفيين اليمينيين بالكتابة فى الجريدة وأن يكتفى بالكتاب اليساريين، فرد خالد محيى الدين على الفور قائلًا: هل كنتم ستقبلون إذا تولى رئاسة أخبار اليوم يمينى ويمنعكم من الكتابة؟.. فقلنا: لا.. فقال: فكيف بكم تطلبون منى ذلك؟!.. ورفض طلبنا.
اشتراكى بمرجعية ماركسية.. متمسك بقيم دينه، وكان مقتنعًا بأن فكرة جمال عبد الناصر بخصوص تحالف قوى الشعب العامل فكرة عبقرية لأنها تسلم بفكرة التناقضات لكنها تضعها فى إطار محكم أى ضبط الصراع الطبقى، ومن ثم استلهم منها فكرة حزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى الذى ضم ماركسيين وناصريين وليبراليين وقوميين وتيار دينى مستنير تحت رئاسة شخصية وطنية اشتراكية لخالد محيى الدين.
نجح فى خلق الشخصية التجمعية رغم التنوع الفكرى لأعضاء التجمع فالماركسى والناصرى.. إلخ داخل التجمع يختلف عن نظرائه خارج التجمع حيث يجمعنا البرنامج السياسى وتحكم اللائحة أداءنا جميعًا وهى وثائق تم إقرارها بأسلوب ديموقراطى. 
كان شخصية جبهوية توافقية وضد التحزب ومع الالتزام الحزبى فكانت المناقشة حق للجميع والقرار للأغلبية والالتزام من الجميع وكان ماهرًا فى صياغة القرار الحزبى الديموقراطى ليجد الجميع أغلبية وأقلية أنفسهم داخل القرار الحزبى، لذا قال عنه الكاتب الصحفى لطفى الخولى لو لم يوجد خالد محيى الدين لأوجدنا خالد محيى الدين.
نزوعه للسلام كان واضحًا فقد كان نائبًا لرئيس مجلس السلام العالمى ورئيس اللجنة المصرية للسلام ونزع السلاح، ورفض حزب التجمع لاتفاقيات السلام مع إسرائيل لايعد خروجًا عن نزوعه للسلام لأنها كانت اتفاقيات تفريطية، ورفض نعت السادات بالخائن قائلًا أنه لايوجد بين ضباط يوليو من هو خائن واكتفى بوصفه بالمفرط. 
كان موضوعيًا ولم يخرجه أى خلاف سياسى عن إطار الموضوعية فلم يكن يرى الخلاف فى الرأى عداء بين خصوم، فاكتسب التقدير الدائم من الجميع من اتفقوا معه ومن اختلفوا معه.. لم يهاجم بلا سند ولم يكن ينتقد من أجل الهدم فكان يكشف السلبيات ويرصد الإيجابيات ويقدم البدائل وكان يغسل كلامه بالماء والصابون قبل أن ينطق به.
تمسك بروحه الثورية دائمًا، وكمثال عندما عدلت الحكومة تقسيم دائرة كفر شكر الانتخابية واستبعدت منها القرى الكبيرة الأكثر تأييدًا لخالد محيى الدين وأتوا بدلًا منها بقرى يسيطر عليها الحزب الوطنى لمحاولة إسقاطه انتخابيًا، وكنا فى زيارة لأول مرة لقرية كفر الشموت مركز بنها وحشد الحزب الوطنى أنصاره لمنع الزيارة ونجحوا فى ذلك.. وعندما عدنا إلى كفر شكر قال لى الأستاذ خالد: "ياكامل لما نكون رايحين لزيارة قرية زى اللى اتمنعنا من زيارتها اليوم، لاتجعلوا كبار السن يركبون معى فى سيارتى لأنهم بمجرد أن رأوا الحشود وعصيانهم قالوا نرجع وأصروا ملحين على بالرجوع حتى رجعنا، أنا عاوز تركبوا معايا الشباب علشان أكيد هيقولوا لازم ندخل ولازم نقتحم"، وطبقنا ما قاله فى قرية أخرى أكبر وجديدة وهى نقباس مركز بنها وكانت الحشود أضخم لمنعنا ولكن الشباب فى سيارة الأستاذ خالد ومن كانوا ينتظرونه أصروا على الدخول وأحاطه الشباب حماية له من كل صوب ودخلنا فعلًا، وحصلنا على ٦٠٪ من أصوات تلك القرية الملاصقة لقرية المرشح المنافس فى تلك الانتخابات.
أمين حزب التجمع بالقليوبية
 


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جمال عبد الناصر حزب التجمع لم یکن

إقرأ أيضاً:

على هامش ندوة مستقبل اليسار (٢)

قرأت التعقيب الذي كتبه الاخ د. صديق الزيلعي حول ما جاء في مقالي الأول تحت العنوان بعاليه.
دعوني اؤكد أولا انني اتفق تماما مع دعوة د.صديق للاصلاح الديمقرطي داخل الحزب الشيوعي وكل احزابنا الوطنية وليس لي خلاف معه في ذلك علي الإطلاق .ولكني فيما يتعلق بصرورة إصلاح الحزب الشيوعي لم اصدر أحكاما نهائية بفشل الاصلاح داخل ذلك الحزب كما جاء في تعقيب الاخ صديق أي لم اتنبأ بفشل الإصلاح، بل تجدني قد قررت واقع فشل الاصلاح، والفرق كبير بين التنبؤ وتقرير ما يحدث أمام اعيننا. وحينما كتب د. صديق عن المناقشة العامة التي استمرت ١٤ سنة بعد سقوط النموذج السوفيتي ، فإن صديق نفسه كان قد تحدث عن فشلها بعد أن وجهت قيادة الحزب الشيوعي لجنة بيروقراطية صغيرة وكلفتها بمهمة تلخيص تلك المناقشة العامة، وهو امر قاد الي إجهاضها تماما. وهذا الأمر في حد ذاته يقف شاهدا علي قدرة المركزية الديمقراطية علي قتل أي حوار جماعي نزولا عند رغبة قيادة الحزب .
وكان الراحل الخاتم عدلان أفضل من صور حال المناقشة العامة حينما قال : " كانت المناقشة العامة داخل الحزب الشيوعي بمثابة الوخذ علي الجنب بالسيف حتي تشرئب الاعناق كي يسهل علي السياف قطعها ".
أما واقع فشل الاصلاح الحزبي وسيطرة الجمود العقائدي علي قيادة الحزب الشيوعي فهو واقع نراه جميعا اليوم، ونري آثاره السلبية علي الاوضاع السياسية المتردية في السودان. ويحمد للاخ صديق إنه أنتقد مواقف حزبه ودوره في فركشة تجمع المهنيين رغم إن تلك الآراء تضعه تحت طائلة لائحة الحزب التي تفترض أن مساندة خط الحزب ومواقفه هي من واجبات العضوية وارجو ألا تلجا قيادة الحزب إلي ذلك في المستقبل . كذلك فهمت إن صديق كان قد إنتقد معاداة قيادته لقوى الحرية والتغيير وتنسيقية تقدم رغم أن هذه المعارضة المدنية هي مشروع مقاومة يحتاج لدعم كبير من جانبنا جميعا وهي في مواجهه جيوش جرارة تمارس القتل والتدمير والتهجير لابناء الشعب منذ اندلاع الحرب قبل سنة وشهرين. والنقد البناء لأداء تنسيقية "تقدم" يعتبر من أهم أشكال المساندة لها لانجاز المهام الضخمة التي تنتظرها.
وقد كانت الوثيقة الدستورية بمثابة اتفاق قام علي تنازلات كبيرة مراعاة لتوازنات القوي ولكنها لم تسلم من تنصل قيادة الحزب الشيوعي منها رغم أنها كانت قد شاركت في المشاورات والاجتماعات عن طريق مندوبها المهندس صديق الذي كان قد صادق عليها وعلي رؤوس الأشهاد.
كل هذه التصرفات الصبيانية والغير مسؤولة من قيادة الحزب الشيوعي الحالية والتي ساهمت في تقوية إعلام الفلول، كانت قد ساهمت في إضعاف المعارضة المدنية وتشتيت لجان المقاومة.
ونتيجة لمواقف الحزب الشيوعي الحالية انبرت العديد من الأقلام المحسوبة عليه في الحديث عن ضرورة مساندة الجيش بحجة إنه " مؤسسة قومية" مع أن مبدأ الانحياز لايا من أطراف الحرب شيء تقف تنسيقية تقدم ومن قبلها ق ح ت ضده تماما لأنها تبنت خط سياسي واعلامي يقوم علي عدم الإنحياز لأي جهة ، وقد حرصت علي مد جسور التواصل مع الجميع رغم ما تتعرض له من تهم وسباب وتخوين وذلك حتي تتمكن من أن تواصل جهودها لوقف هذه الحرب اللعينه، تماما مثلما سعت ق ح ت من قبل لمنع وقوعها بمحاولات التوفيق بين قيادات الجيش من جهة وقيادات قوات الدعم السريع من جهة ثانية من خلال الإتفاق الإطاري.
كنت قد كتبت في الجزء الأول من مقالي هذا أن المركزيه الديمقراطية ذلك المبدأ اللينيني اللعين، قد اعاق تطور الحزب الشيوعي لانه مكن ما عرف بالقيادات التاريخية من احتكار التحدث باسم الماركسية اللينينية وتخوين الاخر المختلف معهم ، بمعني أنها حولتهم إلي قساوسة منظرين أو رجال دين يحتكرون الفتاوي!.
كتب عبد الخالق محجوب في ص ٦٦ من كتاب لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني " لابد دائما من إجتثاث جذور الانتهازية وكشف افكارها، يل ظلال افكارها، ومواجهة الافكار الانتهازية بثقة وفي صبر وثبات وتمسك بالماركسية اللينينية."
واضح من الاقتباس اعلاه أن الاختلاف في الرأي يفسد للود قضيه عند المرحوم عبد الخالق محجوب وإن مساحات التسامح عنده تضيق مع من اسماهم بالخونه والانتهازيين لان ذلك يعتبر خيانة ضد شعبنا كما يتصور. ولكن يبقي التساؤل المهم هو : من يحدد من هو الانتهازي ومن له حق الانفراد بإصدار الاحكام علي رفاقه؟
وحتي لايتهمني احد بتشويه ما كتبه عبد الخالق محجوب ، دعني استشهد بما جاء في في نفس الكتاب، أي في "لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي" ص ٥٧ في معرض تقييم تجربة الجبهة المعادية للاستعمار ، حيث جاء فيه ما يلي : " ادعي تيار الإنتهازي الانهزامى في اللجنة المركزية لحزبنا والذي هاجم الحزب خلال عام ١٩٥٨ أن الجبهة المعادية للاستعمار حالت دون نمو الحزب الشيوعي ونهوضه كقوة إجتماعية كبرى. هذا رأي غارق في السطحية "
وأكد استاذنا بروفيسير فارق محمد ابراهيم النور في مجلة دراسات سودانية عدد ١٩٩٤ التي كان يحررها المرحوم التيجاني الطيب أن " ذلك التيار الذي وصف بالانتهازي كان يمثلهم التيجاني الطيب يابكر وقد تسلط عليه جهاز إغتيال الشخصية، وكان علي رأسه معاوية ابراهيم ومحمد احمد سليمان ودفعوه لكتابة النقد الذاتي مرة تلو الاخري. واضاف برفسير فاروق: " أن معاوية كان قد حكي له إنه لم يتحدث مع التيجاني بكلمة واحدة اثناء فترة حبسهم لشهر كامل داخل زنزانة بكوبر أيام عبود".

طلعت محمد الطيب

talaatetransfer@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • تدشين مشروع إطعام للفقراء والمرابطين في الجبهات
  • جيش الاحتلال يؤكد مقتل 8 من ضباطه وجنوده في المعارك بجنوب قطاع غزة
  • مظاهرات حاشدة في باريس وعدة مدن فرنسية ضد اليمين المتطرف
  • قافلة أضاحي من مكتب أوقاف الحديدة للفقراء والسجناء والمرابطين
  • الشاعر خالد تاج الدين يشيد بأغنية "تتحبي" لـ عمرو دياب
  • على هامش ندوة مستقبل اليسار (٢)
  • تظاهرات واسعة ضد اليمين المتطرف في فرنسا قبل الانتخابات التشريعية
  • 415 خريجاً في دورات الجامعيين وصف الضباط بشرطة دبي
  • تحالف اليسار في فرنسا يتحدى اليمين المتطرف "بإخماد شعلته" في الانتخابات المقبلة
  • أزمة السيولة تزيد الضغوط على العمليات المصرفية عبر التطبيقات الإلكترونية