أقام المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي،  احتفالية بمناسبة صدور رواية «القرية» الفائزة بمسابقة شباب الجامعات المصرية في دورتها الأولى.


وذلك بحضور الدكتور شريف الجيار عميد كلية الالسن بجامعة بني سويف و الدكتور أحمد القاضي الأستاذ بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر ومشرف الفريق الفائز والدكتور محمد محمدي.


في مستهل الاحتفال أشاد الدكتور شريف الجيار بالدور المهم الذي تقوم به وزارة الثقافة ممثلة في المركز القومي للترجمة في دعم الشباب ودور المركز في دعم شباب المترجمين في الانفتاح على الثقافات المختلفة.

وأضاف " يحسب للمركز القومي للترجمة تحفيزه ومساندته لجيل الشباب والتي تهدف إلى بناء قاعدة  لشباب المترجمين المصريين.
 

و تحدث الدكتور أحمد القاضي المشرف على الفريق الفائز :"كانت وما زالت الترجمة حل وسط لمشكلة تعدد اللغات وتنوعها، كما أنها الجسر الذي يربط بين ثقافات الشعوب".

وتابع:" يُعدُّ "انتظار حسين" مؤلف الرواية أحد أهم الكتاب التقدميين، الذين لاقت أعمالهم الأدبية شهرة واسعة؛ حيث لمع نجمه وذاع صيته في الأوساط الأدبية بفضل أعماله الواقعية، وقد خَطَّ بقلمه في مختلف الفنون الأدبية؛ كالقصة، والرواية، والمقال، والسيرة، وأدب الرحلات، والنقد، إلا أن شهرته الواسعة ترجع إلى قصصه ورواياته. 

و أضاف: أشكر كل من أسهم في إخراج هذا العمل سواء من الأساتذة في "باكستان"، أم من المترجمين الشبان الذين حملوا عبء هذه الترجمة رغم ما بها من صعوبات جمة استطاعوا أن يتغلبوا عليها من خلال عملهم الدؤوب بالتواصل لمعرفة ما عنّ عليهم من أمور تخص ثقافة اللغة، كما أشكر المركز القومي للترجمة والقائمين عليه على مجهوداتهم في إخراج هذا العمل إلى النور.


‎وفي نهاية اللقاء أعلنت الدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة عن ترحيب المركز لفتح باب التعاون مع الجامعات المصرية للاستفادة من خبراتها المعرفية والترجمية في إطار مبادرة "كشاف المترجمين"، التي أطلقها المركز لاكتشاف المواهب الشابة في مجال الترجمة. ويأتي هذا التعاون مع الجامعات المصرية استثمارا للنتائج المبهرة التي حققها المركز في مسابقة الترجمة لشباب الجامعات المصرية “ترجم… أبدع”.

 و أضافت :"سوف نعلن عن تفاصيل مبادرة المركز للتعاون مع الجامعات المصرية قريبا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المركز القومي للترجمة رواية القرية المرکز القومی للترجمة الجامعات المصریة

إقرأ أيضاً:

«القومي لبحوث المياه» ينظم دورة عن إدارة موارد المياه بالذكاء الاصطناعي اليوم

ينظم المركز القومي لبحوث المياه بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، اليوم الاثنين، دورة علمية بعنوان «تطبيقات تقنيات الاستشعار عن بعد والحلول الذكية في إدارة موارد المياه في مصر».

خبراء وباحثون يشاركون في دورة المركز القومي لبحوث المياه

تهدف الدورة إلى تبادل الخبرات والبحث عن حلول مبتكرة لإدارة موارد المياه في مصر، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها البلاد من نقص المياه وتغير المناخ.

ويشارك في الدورة خبراء وباحثون من مختلف الجامعات والمراكز البحثية المصرية، بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات الحكومية المعنية بإدارة المياه.

وتتناول الدورة عدة محاور رئيسية، منها: استخدام بيانات الاستشعار عن بعد لتحديد الاستهلاك المائي، وتحديد التركيب المحصولي الأمثل باستخدام الاستشعار عن بعد، وتطوير نظم الزراعة الحديثة باستخدام إنترنت الأشياء، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والأنظمة الذكية في إدارة المياه وأهم وأحدث الدراسات البحثية في مجالات استخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد لإدارة المياه.

حلول علمية لمواجهة تحديات المياه

وتعد هذه الدورة جزءًا من جهود المركز القومي لبحوث المياه لتعزيز التعاون البحثي وتطوير حلول علمية لمواجهة تحديات المياه في مصر، ومن المتوقع أنَّ تخرج الدورة بتوصيات عملية يمكن تطبيقها على أرض الواقع لتحسين كفاءة إدارة موارد المياه في مصر.

مقالات مشابهة

  • المركز الثقافي الكوري يحتفل مع طلاب جامعة بني سويف التكنولوجية بعيد الدانو
  • المسيرة الأدبية للدكتور نزار بريك هنيدي ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة
  • هيئة الاستشعار من البعد توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي لبحوث المياه
  • “تالبا” تختار القرية الإعلامية في نيوم لإنتاج النسخة العربية من “جزيرة المليون دولار”
  • جامعة أمريكية تحقق مع عضو هيئة تدريس بتكليف الطلاب بدراسة حرب إسرائيل على غزة
  • الكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية 2024 بينها هندسة
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري
  • «القومي لبحوث المياه» ينظم دورة عن إدارة موارد المياه بالذكاء الاصطناعي اليوم
  • رواية طبول الوادي لمحمود الرحبي تتأهل لجائزة كتارا للرواية العربية في فئة الروايات المنشورة