قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إنّ منطقة الساحل الشمالي الغربي بها إمكانيات زراعية واعدة، رغم اعتمادها على مياه الأمطار، لافتا إلى أنّ محافظة مطروح منفردة، تنتج 80% من إنتاج التين في مصر، وبفضلها تحتل مصر المرتبة الثانية عالميا، كما أن 19% من إنتاج مصر من زيت الزيتون يأتي من المحافظة، وهما من المحاصيل عالية القيمة الاقتصادية والتصديرية».

450 ألف فدان منزرعة بالشعير

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ المساحة المنزرعة بالشعير في المحافظة تبلغ 450 ألف فدان، اعتمادا على مياه الأمطار، وهو محصول يمكن خلطه مع القمح، للمساهمة في سد الفجوة الاستيرادية من القمح، كما يُزرع في سيوة 800 ألف نخلة ذات جودة عالية، يصدر إنتاجها من التمور للخارج بكميات كبيرة، كما تصدر مطروح سنويا 500 ألف رأس غنم برقي لدول الخليج.

وتابع أنّ محافظة مطروح تعتمد على الزراعة المطرية خصوصا المنطقة الغربية من رأس الحكمة حتى السلوم، ومنطقة الحمام تحتمل التوسع الأفقي من خلال إضافة رية تكميلية اعتمادا على ترعة الحمام، لافتا إلى أنه يمكن زراعتها بالخضر والتين والزيتون لتصدير الفائض إلى الخارج.

وأوضح أنه قبل عشرة أعوام، بدأت التنمية الحقيقية في الوديان بإضافة 218 وادي جديد، كما عملت الدولة وبعض المنظمات الأخرى مثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «الايفاد»، والفاو، والبرنامج الأوروبي للتنمية الريفية المشتركة، ومنظمة اكساد، لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وآبار لتخزين مياه الأمطار للأهالي، وسقي الحيوانات وإعطاء رية تكميلية للتين والزيتون وبعض زراعات الخضر.

حفر 7000 بئر لتوفير مليون متر مكعب من مياه الري

وأشار إلى أنّ منظمة الإيفاد تقوم حاليا بتمويل مشروع لحفر 7000 بئر لتخزين مياه الأمطار، لتوفير مليون متر مكعب مياه، وما تم تنفيذه حتى الآن نصف العدد، وقامت بتخزين 500 ألف متر مكعب مياه، وهي مشروعات تنفذ تحت إشراف وزارة الزراعة في مركز بحوث زراعة الصحراء ومركز التنمية المستدامة ووزارة الموارد والري والجهات المعنية، مشيرا إلى أن مشروعات التنمية لها تأثير إيجابي على أهالي مطروح حيث يتم توفير فرص عمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الزراعية مطروح الزيتون التين میاه الأمطار إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعاون مشترك بين نقابتي البيطريين والزراعيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 


التقى الدكتور مجدي حسن نقيب الأطباء البيطريين، بالدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، لبحث سبل التعاون بين النقابتين خلال الفترة المقبلة لما في صالح أعضاء النقابتين.

وأكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك لخدمة الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين باعتبارهما جناحي النهضة بالإنتاج الزراعي والحيواني، وتحقيق سلامة الغذاء والحفاظ على صحة الإنسان والحيوان، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية 2030.

وجاءت أولى ثمار التعاون بين النقابتين، بالاتفاق على انضمام نقابة الأطباء البيطريين إلى بروتوكول التعاون بين النقابات المهنية الممثلة في الزراعيين والمعلمين، الموقع مع أكاديمية ناصر العسكرية لإتاحة واستفادة أعضاء نقابة الأطباء البيطريين على مستوى الجمهورية من تلك الدورات وبشكل مدعم.

كما اتفق الجانبان على اتاحة دخول نادي الزراعيين بالدقي للأطباء البيطريين، على أن يعاملوا بنفس معاملة أعضاء المهن الزراعية، علاوة على إطلاق قوافل بيطرية زراعية مجانية، ضمن الدور المجتمعي للنقابات المهنية على أن تبدأ تلك القوافل بالمناطق الحدودية ثم يتم تعميمها على مستوى الجمهورية.

كما اتفق الجانبان على انضمام نقابة الأطباء البيطريين إلى بروتوكول تعاون نقابتي المعلمين والزراعيين مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء لتدريب أعضاء تلك النقابات على إقامة مشروعات في القطاع الزراعي تهدف لتوفير فرص عمل وفتح أسواق عمل جديدة لأعضاء النقابات الثلاثة.

1 2

مقالات مشابهة

  • جنوب سيناء: توريد 125 طن قمح لمطاحن الطارق
  • تعاون مشترك بين نقابتي “البيطريين” و"الزراعيين" في تسيير قوافل مجانية
  • حصول محطتى رفع صرف صحي بسوهاج على شهادة الادارة الفنية المستدامة TSM
  • نقيبا الأطباء البيطريين و الزراعيين يبحثان التعاون المشترك
  • تعاون مشترك بين نقابتي البيطريين والزراعيين
  • شركة مليتة تنجح في حفر بئر جديد بقدرة إنتاجية بلغت 5056 برميل نفط يومياً
  • الجزائر تحتل مكانة مرموقة بالبنك الإفريقي للتنمية
  • «الأونروا»: المزاعم الإسرائيلية جعلت طواقمنا الأممية «أهدافاً مشروعة»
  • دبلوماسي سابق: مصر هي ركيزة العلاقات العربية الصينية
  • محطه صرف صحى تحصل على شهادة الإدارة الفنية المستدامة بسوهاج