الخليج الجديد:
2024-06-16@14:59:06 GMT

مقتل 60 شخصا وإصابة 250 بنيالا غربي السودان‎

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

مقتل 60 شخصا وإصابة 250 بنيالا غربي السودان‎

أكدت الأمم المتحدة، الإثنين، مقتل 60 سودانيا وإصابة 250 آخرين ونزوح حوالي 50 ألفا جراء تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، غربي البلاد.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا)، في بيان، أن حصيلة القتلى والمصابين مسجلة خلال الفترة من11 إلى 17 أغسطس/آب الجاري، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

وأضاف: " بحسب ما ورد، فإن العاملين في المستشفى التركي، الذي يعاني بالفعل من نقص في الموظفين، يكافحون للتعامل مع تدفق الجرحى، وأفاد الشركاء الإنسانيون على الأرض أن الإمدادات الطبية آخذة في النفاد".

اقرأ أيضاً

الآلاف يفرون من جنوب كردفان.. و"تحرير السودان" تحاول الاستيلاء على الولاية

وأشار المكتب الأممي إلى أن الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والصحية والمياه المتجهة إلى مدينة نيالا لازالت في مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور، منذ 14 أغسطس/آب بسبب القتال، وأن التوزيعات المخطط لها تم تأجيلها.

وفي الآونة الأخيرة تشهد عدد من مدن دارفور (غرب) وكردفان ( جنوب) إلى جانب الخرطوم، اشتباكات مستمرة بين الجيش والدعم السريع.

ويتبادل الجيش السوداني، بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

السودان.. المعارك تتصاعد بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم وأم درمان

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السودان الأمم المتحدة أوتشا حميدتي عبدالفتاح البرهان

إقرأ أيضاً:

قرار أممي يطالب قوات الدعم السريع بوقف فوري لحصار مدينة الفاشر السودانية

تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا الخميس يطالب قوات الدعم السريع بوقف الحصار الذي تفرضه على مدينة الفاشر التي يسكنها 1.8 مليون نسمة والواقعة في شمال دافور السودانية.

اعلان

وصوت المجلس بأغلبية 14 صوتا من أصل 15 مع امتناع روسيا عن التصويت على القرار الذي صاغته بريطانيا والذي يطالب بانسحاب المقاتلين من مدينة الفاشر.

وقالت باربرا وودورد، السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة إن القرار يقدم رسالة واضحة هدفها "وقف فوري لحصار الفاشر وتأمين ظروف إنسانية للمدنين وإنقاذ الأرواح."

وحذرت وودورد بأن "أي هجوم على المدينة سيكون كارثيًا على 1.5 مليون لاجىء في المدينة"

وتابعت: "هذا الصراع الوحشي وغير العادل يجب أن ينتهي."

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة نزح نحو 130 ألفا من الفاشر بسبب القتال الذي بدأ في شهر أبريل/ نيسان، ويتعرض النازحون لهجمات في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

ما خلفيات وقف السودان بث قنوات "العربية" و"الحدث" و"سكاي نيوز"؟

وقالت ليندا توماس غرينفيلد المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن "سكان الفاشر محاصرون. تحيط بهم قوات الدعم السريع المدججة بالسلاح. ينفد الغذاء والماء والدواء وغيرها من الضروريات."

ويشهد السودان حربا بين الجيش برئاسة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمادن دقلو، المقلب بحميدتي، منذ أبريل/ نيسان 2023.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وكالات أممية تحذر من الوضع المأساوي الذي يهدد أرواح أطفال السودان الأمم المتحدة: أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان بسبب الحرب دراسة: الحرائق تُستخدم كسلاح في نزاع السودان وتدمر المزيد من القرى غرب البلاد الشرق الأوسط منظمة الأمم المتحدة جمهورية السودان قوات الدعم السريع - السودان وقف إطلاق النار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا يعرض الآن Next الأمم المتحدة: 120 مليون لاجئ ونازح قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف يعرض الآن Next ملف الهجرة على رأس أجندة اليوم الثاني من قمة السبع في إيطاليا يعرض الآن Next أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار يعرض الآن Next حريق هائل يدمر مصفاة نفط في أربيل والخسائر تُقدّر بملايين الدولارات اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس مجموعة السبع إيطاليا حريق برلمان أزمة المهاجرين الإسلام السعودية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • مقتل لواء بالدعم السريع في معارك الفاشر ومذبحة تلوح بالأفق
  •  حصيلة قتلى معارك الفاشر ترتفع إلى 226 شخصا  
  • السودان.. مقتل قائد لقوات الدعم السريع في الفاشر
  • جيش السودان يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع بمعركة (الفاشر)
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور
  • الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل قائد قوات الدعم السريع في دارفور خلال مواجهات بمدينة الفاشر
  • مقتل 20 شخصا في قصف لقوات الدعم السريع على قرية وسط السودان
  • قرار أممي يطالب قوات الدعم السريع بوقف فوري لحصار مدينة الفاشر السودانية