وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) والوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى أى زد) مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجالات تعزيز قابلية التوظيف للشباب المصرى وخلق فرص العمل فى قطاع الخدمات العابرة للحدود ودعم الشركات المصرية فى صناعة تكنولوجيا المعلومات ونقل الخبرات والتطبيقات العملية للثورة الصناعية الرابعة.

وقع مذكرة التفاهم المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) وألكسندر سوليجا، مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى أى زد) فى مصر.

تأتى المذكرة فى إطار الجهود المشتركة من الجانبين والرامية إلى تعزيز الشراكات الدولية لتنمية وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى والشركات العاملة به، حيث تهدف مذكرة التفاهم إلى خلق وزيادة فرص العمل فى قطاع التعهيد بالشركات العالمية والمحلية وجذب المزيد من الاستثمارات فى مجال تصدير الخدمات وكذلك تعزيز القدرات التنافسية فى مجالات الإبداع التكنولوجى. كما تتضمن مذكرة التفاهم تعزيز تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة ودعم نقلها لصناعة الإلكترونيات المحلية كإحدى الدعائم الرئيسة لنمو الاقتصاد المصرى.

شهد توقيع مذكرة التفاهم عدد من الشركات المحلية والأجنبية والشركات المقدمة لخدمات التدريب العاملة فى مصر. وتم عقد مائدة مستديرة لممثلى لشركات المحلية والأجنبية المتخصصة فى مجال تصدير خدمات التعهيد لمناقشة فرص النمو المتاحة والشراكات المحتملة وسُبل تعزيز نمو وتطوير الأعمال لهذه الشركات بالمحافظات المختلفة والارتقاء بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى، وكذلك تطوير برامج التدريب على اللغة الألمانية للشباب بغرض التوظيف فى قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات فى مصر.

أعرب المهندس أحمد الظاهر، عن سعادته بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى أى زد) فى مجالات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، قائلًا إن توقيع مذكرة التفاهم يأتى كخطوة بارزة على طريق التعاون البناء والمُثمر بين مصر وألمانيا فى مجال تكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى أن هذه المذكرة تأتى تماشيًا مع استراتيجية عمل الهيئة والجهود المبذولة لدفع نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات وتعزيز مكانة مصر العالمية كمقصد موثوق به لتقديم الخدمات العابرة للحدود مع التركيز على الخدمات عالية القيمة وصناعة الإلكترونيات.

أكد الظاهر أن مصر تتميز بوفرة المهارات والكوادر الشابة المحترفة فى مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات، والتى بوسعها أن تساهم فى سد احتياجات سوق العمل فى أوروبا وخفض تكلفة ممارسة الأعمال، مشددًا على حرص الهيئة على تطوير المهارات الرقمية والتقنية للشباب وإعداد الكوادر المحترفة وتشبيكهم مع شركات محلية وعالمية متخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

قال الدكتور الكسندر سوليجا: «فخورون بتوقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد) وهيئة (إيتيدا)، والتى تعكس التزامنا بخلق وزيادة فرص العمل وتعزيز الرقمنة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات فى مصر، ونتطلع إلى شراكه ناجحة مع (إيتيدا) للمساهمة فى تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة بهدف تمكين رواد الأعمال من الشباب والسيدات والشركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة التنوع».

وبموجب الاتفاقية سيتعاون الطرفان على تطوير برنامج تدريبى للخريجين وطلاب الجامعات لخلق نحو 1200 فرصة عمل جديدة للشباب من خلال ربط وتشبيك خريجى البرنامج بالشركات من شركاء القطاع الخاص فى قطاع تكنولوجيا المعلومات لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم من المهارات. ويتضمن البرنامج تدريب على اللغة الألمانية ومبادئ ثقافة العمل فى ألمانيا والمهارات الناعمة.

 

كما سيعمل الطرفان عن كثب لتعزيز أنشطة التعهيد فى قطاع تكنولوجيا المعلومات فى مصر وألمانيا والاتحاد الأوروبى من خلال جذب وتشجيع المزيد من الشركات الألمانية لتقديم خدمات التعهيد فى مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها انطلاقًا من مصر.

وفقًا لمذكرة التفاهم ستعمل «إيتيدا» والوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد) بشكل مشترك على تعزيز الرقمنة فى مصر من خلال برامج تدريبية ودعم الشركات المصرية لتعزيز خلق فرص العمل والتوظيف بقطاع صناعة الإلكترونيات المصرى. كما ستركز الأنشطة المشتركة على مركز إبداع الجيل الصناعى الرابع بمدينة المعرفة فى العاصمة الإدارية الجديدة من خلال تقديم البرامج التدريبة وبرامج تقييم جاهزية الشركات والمصانع لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة ودعم أنشطة التصنيع داخل المجمعات الإبداعية/التكنولوجية وتوفير الخبراء التقنيين وعقد شراكات مع كيانات دولية لتمكين الشركات المصنعة فى رحلة التحول الرقمى.

بالإضافة إلى هذا، ستعمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد) على عقد مسابقات لتحفيز الإبداع التكنولوجى وتشجيع الشباب ورواد الأعمال على ابتكار حلول تكنولوجية لمواجهة التحديات الصناعية، وكذلك سيتم تنفيذ برامج لتطوير شبكات الأعمال، فضلًا عن دعم مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الدولية وخاصة المتخصصة فى صناعة الإلكترونيات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تكنولوجيا المعلومات إيتيدا الاتحاد الأوروبي الشركات الألمانية فرصة عمل صناعة تکنولوجیا المعلومات قطاع تکنولوجیا المعلومات صناعة الإلکترونیات مذکرة التفاهم فرص العمل العمل فى فى قطاع فى مجال من خلال فى مصر

إقرأ أيضاً:

العراق ثالث أكبر شريك تجاري عربي مع الصين

12 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشف ممثل السفارة الصينية، المستشار التجاري لجمهورية الصين الشعبية في العراق شيو تشون، الأربعاء، عن تعاون بين وزارة التعليم العالي وشركة هواوي لبناء أكاديمية تكنولوجيا المعلومات، فيما أشار الى أن العراق ثالث أكبر شريك تجاري للصين بين الدول العربي.

وأعرب تشون خلال المؤتمر الخاص بالتعليم الذكي وبالتعاون مع شركة هواوي تكنولوجي، عن “سعادته بحضور حدث التعليم الذكي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق بالتعاون مع شركة هواوي”.

وأضاف، أن “العراق من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين”، مبينا أن “الحكومة العراقية، عملت على إدارة الحكم بنشاط وحققت نتائج ملحوظة في حفظ الاستقرار الاجتماعي، ودفع الإصلاح الاقتصادي، وتحسين البنية التحتية والخدمات العامة”.

وأشار، الى أن “الصين، أكبر شريك تجاري للعراق وثالث أكبر شريك تجاري للصين بين الدول العربية”، لافتا الى أن “الدعم من الحكومتين، أدى الى إحداث تقدم في بعض المشاريع ذات القيمة التجارية والاجتماعية وتعميق مستمر للتعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية وغيرها”.

وأردف، أن “التطور المستمر لتكنولوجيا المعلومات وتطبيقها المتعمق، ازداد الطلب على التحول الرقمي في العراق، إذ منذ نهاية العام الماضي، تعطي الحكومة العراقية أهمية كبيرة في تسريع عملية التحول الرقمي، وحصلت سلسلة من التطورات في مجال جواز السفر الإلكتروني والخدمات الحكومية الأخرى”.

واستطرد، “يسرنا أن نرى التعاون بين هواوي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات المحلية لبناء أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تهدف لتوفير دروس عبر الإنترنت، وتقديم منصة التبادل والمسابقة العالمية للمعلمين والطلاب، وتشجيع الطلاب على الحصول على شهادة هواوي المهنية والتقنية، وتطوير المواهب الفنية ذات الابتكار والتقنية التطبيقية للمجتمع وسلسلة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وأوضح، أن “رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ، أكد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، على تعميق التعاون ومتابعة أعمال الماضي وشق الطريق للمستقبل وتسريع وتيرة بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك”.

واستكمل، أن “العصر الرقمي، يمثل المفتاح في تسريع تحسين البنية التحتية الرقمية على نطاق واسع، وتعزيز البنية التحتية للشبكات والحوسبة والتطبيقات بطريقة منسقة وربطها مع البيانات من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل مستمر”، معرباً عن “تطلعه إلى المزيد من التعاون مع الشركات الصينية لتبادل التجارب والتعاون مع الحكومة والشركات العراقية والمشاركة بنشاط في عملية التحول الرقمي في العراق، بغية مواصلة دفع علاقات الشراكة الستراتيجية بين الصين والعراق إلى مستوى أعلى”.

ومن جانبه قال المدير التنفيذي من هواوي العراق ويليام يانغ: “نحرص على توظيف إمكانياتنا وخبراتنا العالمية لتطوير وصقل مهارات المواهب المحلية وتوفير مجموعة كاملة من حلول رقمنة التعليم المصممة للعراق”.

وتابع، أن “الشراكة مع وزارة التعليم العالي ستتيح للطلاب العراقيين إمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات والشهادات المعترف بها في هذا المجال، وغرس وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، فضلاً عن تعزيز إنشاء حرم جامعي ذكي فعال عن طريق تعزيز شبكة التعليم الأساسية، وتبسيط الأنظمة الأساسية السحابية، وتنفيذ تطبيقات الفصول الدراسية الذكية”.

وأردف، “بالنظر لثقتنا بتميز المواهب العراقية على المستويين الإقليمي والعالمي، نحن على قناعة بأن هذا التعاون سيكون له تأثير تحولي إيجابي ومستدام على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق، بما يؤدي إلى ردم الفجوة الرقمية وخلق المزيد من فرص العمل ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي في البلاد”.

وأشار، الى أن “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تقام سنوياً، تركز على تطوير المواهب العلمية والتكنولوجية من خلال تسليط الضوء على الممارسات والاحتياجات الواقعية في قطاع التكنولوجيا، فضلاً عن حث المشاركين على تصميم حلول مبتكرة تسهم في استحداث قيمة اجتماعية وتجارية باستخدام التقنيات الحديثة، كما ويوفر برنامج “بذور من أجل المستقبل” للمواهب الشابة دورات تدريبية والمشاركة بمسابقات عالمية تعزز حضور التبادل بين الثقافات ونقل المعرفة والخبرات”، لافتا الى أن “البرامج تشمل أنشطة للخريجين تركز على تبني استخدام التكنولوجيا الرقمية، بما يعزز ريادة الأعمال ويدعم مسارات تطور ونمو مختلف القطاعات والصناعات” .

وأكد، أن “شركة هواوي تلتزم باعتبارها شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات، بوضع إمكانياتها وخبراتها لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلدان التي تعمل فيها، وتهدف ستراتيجية أعمالها لتسخير التكنولوجيا لصالح دفع عجلة الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية على المدى الطويل”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • العراق ثالث أكبر شريك تجاري عربي مع الصين
  • العراق يوقع مع "هواوي" مذكرة تعاون بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • “ايدج” توقع مذكرتي تفاهم مع “كمينز أريبيا”
  • تصدير العقول.. والعجول
  • أولوية ملحة على الحكومة الجديدة.. طلب برلماني بإطلاق استراتيجية وطنية للصناعة -تفاصيل
  • رئيس لجنة الـ15 المالية: تعزيز قدرات المؤسسات التمويلية الجديدة ضرورة لجذب رؤوس الأموال العالمية
  • «الصحة» تحصد 3 جوائز في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • إطلاق دورة تعلم بناء تطبيقات الويب الديناميكية باستخدام سيرفليتس ودورة JSP
  • وزير الاتصالات: نتعاون مع «التعليم» لتطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات