سبتمبر 2, 2023آخر تحديث: سبتمبر 2, 2023

المستقلة /- تراجعت مؤسسة نوبل عن قرارها المثير للجدل بدعوة روسيا و بيلاروسيا و إيران لحضور حفل توزيع الجوائز لهذا العام في ستوكهولم.

و قالت المؤسسة “نحن نعترف بالرد الفعل القوي في السويد”.

و لم تتم دعوة روسيا و حليفتها بيلاروسيا العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، في حين تم استبعاد إيران بسبب أتهامات في مجال حقوق الإنسان.

و انتقدت أوكرانيا قرار هذا العام و أشادت بالتراجع الذي حدث يوم السبت و وصفته بأنه “أنتصار للإنسانية”.

و يقام حفل توزيع الجوائز في ستوكهولم في 10 ديسمبر/كانون الأول، و هو ذكرى وفاة ألفريد نوبل، الرجل الذي أسس صندوق التمويل.

و هناك، يكرم ملك السويد الحائزين على جوائز في مجالات تشمل الطب و الفيزياء و الأدب و الاقتصاد. و يقام حفل توزيع جائزة نوبل للسلام في نفس اليوم في العاصمة النرويجية أوسلو.

و في إعلانها يوم السبت، دافعت مؤسسة نوبل عن قرارها السابق، قائلة: “من المهم و الصحيح التواصل على أوسع نطاق ممكن مع القيم و الرسائل التي ترمز إليها جائزة نوبل. على سبيل المثال، منح مقاتلي حقوق الإنسان من روسيا و بيلاروسيا و كذلك للأوكرانيين الذين يعملون في توثيق جرائم الحرب الروسية يرسل رسالة سياسية واضحة”.

لكنها اعترفت بأن رد الفعل “طغى على هذه الرسالة”.

و أضافت “لذلك، نختار تكرار استثناء العام الماضي من الممارسة المعتادة, أي عدم دعوة سفراء روسيا و بيلاروسيا و إيران لحضور حفل توزيع جائزة نوبل في ستوكهولم. و كما كان الحال من قبل، ستتم دعوة جميع السفراء لحضور الحفل في أوسلو”.

المصدر:Ukraine war: Nobel Prize invitation to Russia and Iran withdrawn – BBC News

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حفل توزیع

إقرأ أيضاً:

هاني شنودة يحصد جائزة التميز.. استرجاع ذكريات فرقة المصريين بحفل إنرجي

حصد الموسيقار الكبير هاني شنودة، جائزة التميز من حفل كأس إنرجي للدراما، والذي أقيم مساء أمس الجمعة بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

 

أعرب هاني شنودة عن سعادته بهذا التكريم، قائلًا في كلمته: "كنت فاكر ان الناس نسيتني والمسلسل ده لما اتعرض عليا حسيت إنه مختلف وربنا كتبلي عمر جديد عشان ابقى الوحيد اللي موجود من فرقة المصريين واحضر العمل ده لان احنا فرقة كانت بتعمل أغاني بجد".

تفاصيل حفل توزيع جوائز كأس إنرجي

شهد حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما في نسخته الثامنة، حضور عدد من نجوم الفن، وجاء في مقدمتهم الفنانة مي عمر وزوجها المخرج محمد سامي.

 

 أقيم حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، أمس الجمعة في أحد فنادق القاهرة الشهيرة، وتضمن حضور عدد كبيرة من الفنانين، أبرزهم إسعاد يونس ومي عمر ومحمد سامي وإياد نصار وباسم سمرة وطه دسوقي وأحمد غزي وأحمد عبد الوهاب ومريم الجندي وهدى الإتربي وشيكو وغيرهم.


حفل كأس إنرجي للدراما 

شهدت النسخة الثامنة من حفل كأس إنرجي للدراما منح جائزة خاصة لأفضل مسلسل خارج رمضان وكانت الجائزة من نصيب مسلسل "حالة خاصة" ومن بطولة نجم الستاند أب كوميدي طه الدسوق، الذي يقوم ببطولته الأولى،  بجانب النجوم غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السبع، لينا إيهاب، نبيل على ماهر، الطفل أدم وهدان، أدهم النحاس.
 

حرصت الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، على حضور حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، والذي أقيم أمي الجمعة بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وقدمت إسعاد يونس، جوائز الأفضل لأبطال مسلسل كامل العدد بلس 1، والذي عرض ضمن الماراثوت الرمضاني الماضي 2024.

 

كما كرم الحفل، الفنان الكبير محمد صبحي، والذي عبر عن سعادته بهذا التكريم، وقال في كلمة مسجلة له تم عرضها في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما والمقام حالياً في أحد فنادق القاهرة: "أعتذر عن عدم الحضور للحفل وذلك لانشغالي بتحضير عمل مسرحي جديد،أشكر كل القائمين على راديو إنرجي على هذا التكريم الخاص".

 

وتابع محمد صبحي، قائلًا:"تكريمي يمثل لي شيء كبير ومهم على الرغم من همي الكبير بالفن في الوطن العربي الذي يمر بهذه الظروف الصعبة ".

 

وكان الموسم الثامن من كأس إنرجي للدراما شهد إشادة كبيرة من قبل لجنة تحكيم  البرنامج بالأعمال المشاركة وبنسب التصويت وتكونت لجنة التحكيم  من  الناقد محمد نبيل، والناقدة فايزة هنداوي، والناقد رامي المتولي .

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لحفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما
  • وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس
  • أعلى نسبة مشاهدة.. محمد محمود يحصل على جائزة التميز في حفل «كأس إنرجي للدراما»
  • مسلسل الحشاشين يحصل على جائزة أفضل عمل درامي طويل
  • هاني شنودة يحصد جائزة التميز.. استرجاع ذكريات فرقة المصريين بحفل إنرجي
  • زاخاروفا تعلق على دعوة مؤسسة كلوني لملاحقة الصحفيين الروس
  • جيتكس.. وزارة الاسكان تتوج بجائزتين خلال حفل توزيع جائزة “الريادة” للتميز الرقمي
  • لعدم دعوة روسيا.. الصين ترفض المشاركة في مؤتمر حول أوكرانيا
  • سؤال لتقدم
  • فرنسا تتراجع عن دعوة روسيا للاحتفال بالذكرى 80 لإنزال النورماندي