بوابة الفجر:
2024-06-02@18:38:42 GMT

ما هي أسباب عدم حضور الرئيس الصيني لقمة العشرين؟

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

كشف الدكتور شاهر الشاهر، أستاذ الدراسات الدولية، عن الأسباب وراء عدم حضور الرئيس الصيني شي جين بينج، في قمة العشرين، والتي من المقرر أن تقام الأسبوع الجاري في الهند. 

نيابة عن بوتين.. لافروف سيترأس الوفد الروسي في قمة العشرين علي الهلباوي يشارك في مجموعة قمة العشرين بالهند

وكان الرئيس الصيني قد أعلن عدم حضوره في هذه القمة، وسيحضر بدلا منه رئيس مجلس الدولة الصيني، وسط حالة من الاستياء من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب هذا القرار.

 

وقال "الشاهر"، خلال تصريحات تلفزيونية مع برنامج "مطروح للنقاش" المذاع من خلال قناة "القاهرة الإخبارية"، إنه يوجد وجهتي نظر حول سبب عدم حضور الرئيس الصيني لقمة العشرين المقبلة، إذ أن الرأي الأول يأتي بأنه بسبب رغبة الصين في توصيل رسائل للولايات المتحدة الأمريكية، إذ أن الرئيس الصيني لا يرغب بالاجتماع مع جو بايدن الرئيس الأمريكي في الهند. 

الصين ترغب في إرسال رسالة في قمة العشرين

وأضاف، أن الرئيس الصيني قد يرى أنه لا توجد أي فائدة من اللقاءات مع جو بايدن ما دام لم يتم الاتفاق بين كلا الطرفين في القمة الأخيرة والتي أقيمت في شهر نوفمبر الماضي. 

واستكمل، أن الرأي الآخر أن الرئيس الصيني سبق واجتمع مع رئيس وزراء الهند في قمة البريكس منذ أيام، ولا يوجد أي جديد ليتم نقاشه بين كلا الدولتين. 

وأشار إلى أن الصين قد تريد أن ترسل رسالة من خلال هذا الموقف مفادها تنسيقها مع موسكو في الفترة الراهنة، خاصة بعد تصريحات الرئيس الروسي الأخيرة، أنه سوق يلتقي مع الرئيس الصيني خلال الفترة الحالية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس الصيني قمة العشرين قناة القاهرة الإخبارية جو بايدن الرئيس الأمريكي الرئیس الصینی قمة العشرین فی قمة

إقرأ أيضاً:

بعد فيديو زيلينسكي.. الصين ترد على طلب حضورها مؤتمر السلام الأوكراني في سويسرا

(CNN)-- أكدت الصين، الجمعة، أنها لن تحضر قمة السلام الدولية في أوكرانيا والتي ستعقد في سويسرا يومي 15 و16 يونيو المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في الملخص الصحفي اليومي: "لا تزال هناك فجوة واضحة بين ترتيبات الاجتماع ومطالب الصين وأيضا التوقعات العامة للمجتمع الدولي، ويجد الجانب الصيني صعوبة في حضور الاجتماع وأبلغ الأطراف المعنية باعتباراته ومخاوفه".

وقالت الوزارة في بيان عقب المؤتمر الصحفي إن الصين تعتقد أن أي مؤتمر دولي للسلام يجب أن يحظى "باعتراف كل من روسيا وأوكرانيا ومشاركة متساوية من جميع الأطراف ومناقشة عادلة لجميع خطط السلام".

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية الرسمية "ريا نوفوستي"، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إلى أن الصين يمكن أن تنظم مؤتمر سلام يضم روسيا وأوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمي زيلينسكي، قد ناشد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والزعيم الصيني، شي جينبينغ، الأحد، لحضور قمة السلام المقررة في سويسرا الشهر المقبل، وقال في رسالة فيديو باللغة الإنجليزية: "إنني أناشد قادة العالم الذين ما زالوا بعيدين عن الجهود الدولية لقمة السلام العالمية- الرئيس بايدن، رئيس الولايات المتحدة، والرئيس شي، زعيم الصين".

مقالات مشابهة

  • «المنفي» يتلقى رسالة خطية من الرئيس الصيني
  • زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول
  • زيلينسكي من سنغافورة: الحرب مع روسيا ستطول والسبب دعم الصين
  • د. منجي علي بدر يكتب: مصر والمنتدى العربي الصيني في دورته العاشرة
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • عاجل.. الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته للصين
  • السيسي يعود إلى أرض الوطن عقب زيارة الصين
  • سمو أمير البلاد يبعث برسالة خطية إلى الرئيس الصيني قام بتسليمها وزير الخارجية
  • حصاد نشاط الرئيس السيسي في الصين.. فيديو وصور
  • بعد فيديو زيلينسكي.. الصين ترد على طلب حضورها مؤتمر السلام الأوكراني في سويسرا