DW عربية:
2024-06-16@11:42:13 GMT

الانهيار المناخي قد بدأ ـ غوتيريش يدق ناقوس الخطر!

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

"المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من قدرتنا على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض"

 قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم (الأربعاء السادس من سبتمبر/ أيلول 2023) إن "الانهيار المناخي قد بدأ" في بيان أصدره تعليقا على إعلان مرصد كوبرنيكوس أن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي كان الأكثر حرا على الإطلاق.

وأكد غوتيريش "يحذر العلماء منذ فترة طويلة من تداعيات اعتمادنا على الوقود الأحفوري" مضيفا "المناخينفجر بوتيرة أسرع من قدرتنا على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض".

التغير المناخي يؤدي إلى تداعيات صحية واقتصادية واجتماعية خطيرة في أفريقيا

 

وسجل معدل الحرارة العالمية في الأشهر الثلاثة الأخيرة أعلى مستوى لها حتى الآن على ما أفاد مرصد كوبرنيكوس الأوروبي الذي رجح أن يكون العام 2023 أكثر السنوات حرا على الإطلاق. وقال المرصد إن "الموسم المؤلف من أشهر حزيران / يونيو وتموز/ يوليو وآب / أغطس 2023" الموازي للصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي "كان بأشواط الأكثر حرا على الاطلاق المسجل في العالم مع معدل حرارة وسطي عالمي بلغ 16.77 درجة مئوية".

وقالت سامنثا بورغس مساعدة مديرة مرصد كوبرنيكوس للتغير المناخي "نظرا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات، يرجح أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرا". وأوضح المرصد أن تموز/ يوليو 2023 كان أكثر الأشهر حرا الاطلاق وحل آب / أغسطس في المرتبة الثانية.

 

ح.ز/ ا.ف (رويترز/ د.ب.أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة التغير المناخي حرارة الأرض دويتشه فيله تداعيات التغيرات المناخية الاحتباس الحراري الاعتماد على الوقود الأحفوري ارتفاع درجة حرارة الأرض الأمم المتحدة التغير المناخي حرارة الأرض دويتشه فيله تداعيات التغيرات المناخية الاحتباس الحراري الاعتماد على الوقود الأحفوري ارتفاع درجة حرارة الأرض

إقرأ أيضاً:

باحث: الهيمنة العسكرية والاقتصادية الأمريكية بدأت فى الانهيار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود الأفندي، باحث في الشئون الروسية، إن روسيا بدأت تتعايش مع الحرب في أوكرانيا، وهي خطوة لإعادة سيطرتها وهيمنتها، بالإضافة للانتقال لعالم متعدد الأقطاب.

وأوضح الأفندي، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الحرب في أوكرانيا بالنسبة لروسيا حرب مصيرية، لأن اقتراب الناتو على الحدود الروسية سيؤدي مستقبلا لتفكيك روسيا، لذا روسيا تقود العملية لاستعادة سيادتها، وتخوض حرب استنزاف مع الغرب، تتقدم فيها شيئًا فشيئًا، بينما الغرب بدأ يشكو من الحرب.

ولفت إلى أن روسيا قوية سياسيًا وأصبحت تصنع كل شىء وتواجه العقوبات الاقتصادية، منوهًا بأن روسيا واجهت 20800 عقوبة، بنجاح، لا تقدر أي دولة على مواجهتها، الحروب في أوكرانيا وغزة تجري نتيجة استنزاف الولايات المتحدة الأمريكية قواتها، وأن الهيمنة العسكرية والاقتصادية لأمريكا تنهار شيئًا فشيئًا.

وأردف أن صحيفة أمريكية وصفت قمة مجموعة السبع بالبطات العرجاء، لأنها لا تستطيع مساعدة أوكرانيا، وتعرض نفسها للخطر، وأن القادة السياسيين في العالم أصبحوا لا يعرفون ما يعملون، والحرب في غزة مثال، فالولايات المتحدة لا تستطيع أن تسيطر على إسرائيل، والقيادات الأوروبية غير قادرة على الحفاظ على الأمن العالمي، ونحتاج لعالم آخر متعدد الأقطاب حتى يصبح العالم أكثر أمانا.


 

مقالات مشابهة

  • شيخ العقل في خطبة الأضحى: لحماية الدولة والدستور قبل الانهيار الكلي
  • 46 مئوية في الظل.. درجة الحرارة تصل ذروتها على عرفات
  • مرصد عرفات يسجل 46 درجة مئوية في الظل
  • مدينة روسية ستشكل الوجهة السياحية الأكثر شعبية بين الروس في يوليو
  • مسؤول روسي: مبادرة بوتين للسلام في أوكرانيا هي الأكثر اعتدالا على الإطلاق
  • باحث: الهيمنة العسكرية والاقتصادية الأمريكية بدأت فى الانهيار
  • بوتين: الخطر على الدول الأوروبية لا يأتي من روسيا بل من الولايات المتحدة
  • المغرب يتمكن من التصدي لأكثر من 52 مليون تهديد إلكتروني خلال 2023
  • انتشار المختلين في المحمدية.. هيئة حقوقية تدق ناقوس الخطر
  • غوتيريش يؤكد التزامه بإيصال المساعدات لغزة رغم التحديات