نجح جسم مضاد مبتكر مصمم كعلاج محتمل لمرض التصلب الجانبي الضموري (ALS)، في منع رفض الكلى المزروعة في أجسام غير بشرية.

وإذا أثبتت التجارب السريرية البشرية سلامته وفعاليته بنجاح، فقد يؤدي العلاج إلى تحسين إجراءات زراعة الأعضاء في المستقبل بشكل كبير.

ويقول عالم المناعة وجراح زرع الأعضاء، آلان كيرك، من جامعة Duke: "تم اتباع هذا النهج الأقل سميّة لأكثر من 20 عاما، وأعتقد أننا وصلنا أخيرا إلى نقطة تحول.

قد يكون هذا تقدما كبيرا للأشخاص الذين يحتاجون إلى عمليات زرع الأعضاء".

وتعد زراعة الأعضاء إجراء منقذ للحياة، لكن جهاز المناعة في الجسم يعيق في كثير من الأحيان نجاح العملية من خلال تحديد العضو المزروع على أنه غريب ومهاجمته.

ويمكن أن تتسبب الاستجابة المناعية، المعروفة باسم رفض الأعضاء، في فشل العضو المزروع، وفي الحالات القصوى، الوفاة.

وفي الدراسة، تبين أن الجسم المضاد وحيد النسيلة "AT-1501"، ساهم في خفض معدلات الرفض دون زيادة الحاجة إلى الأدوية المثبطة للمناعة أو التسبب في زيادة جلطات الدم، والتي كانت من الآثار الجانبية لإصدار سابق من العلاج.

وموّلت شركة "Eledon Pharmaceuticals"، التي تطور "AT-1501" تحت الاسم التجاري "Tegoprubart"، الدراسة جزئيا.

 يقول الجراح العالم عمران أنور من جامعة Duke: "إن الأدوية الحالية لمنع رفض الأعضاء جيدة بشكل عام، ولكن لها الكثير من الآثار الجانبية. هذه العلاجات تثبط جهاز المناعة، ما يعرض المرضى لخطر العدوى وتلف الأعضاء، والعديد منها يسبب مضاعفات غير مناعية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم".

إقرأ المزيد اليابان..العلماء يبتكرون لقاحا فمويا" سريع المفعول" ضد الفيروس التاجي

وصممت الأجسام المضادة وحيدة النسيلة مثل AT-1501 لتعمل كالأجسام المضادة البشرية عن طريق استنساخ نوع واحد من الخلايا المناعية. ويستهدف AT-1501 بروتينا محددا يسمى "CD40 ligand" الموجود على سطح بعض الخلايا التائية، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء المشاركة في الاستجابة المناعية.

ويعمل AT-1501 ضد تنشيط الخلايا التائية عن طريق الارتباط بـ CD40 ligand. ويساعد تثبيط تنشيط الخلايا التائية بهذه الطريقة على منع الاستجابات المناعية والالتهابية المتعددة التي تساهم في رفض العضو المزروع.

وللتأكد من سلامته وفعاليته في عمليات زرع الكلى، اختُبر AT-1501 في قرود المكاك الريسوسي وعمليات زرع الجزر البنكرياسية في قرود cynomolgus.

وتبين أن المضاعفات لدى الحيوانات التي أعطيت AT-1501 بعد علاجات زرع الأعضاء، كانت أقل نسبيا، مثل فقدان الوزن أو إعادة تنشيط الفيروس المضخم للخلايا الكامن، والذي غالبا ما يتم رؤيته بعد علاجات قمع الجهاز المناعي التقليدية.

ويقول كيرك: "تدعم هذه البيانات AT-1501 كعامل آمن وفعال لتعزيز بقاء ووظيفة زرع الجزر والكلى وتسمح لنا بالتقدم إلى التجارب السريرية على الفور".

ويوضح أنور: "كان التوجه خلال العقود الماضية هو تطوير أدوية جديدة أقل سمية. نأمل أن يجعلنا هذا الجسم المضاد أقرب إلى هذا الهدف".

نشرت الدراسة في مجلة Science Translational Medicine.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البحوث الطبية الطب بحوث

إقرأ أيضاً:

تفاصيل زيارة العضو المنتدب لمجموعة موانئ أبو ظبي لقناة السويس

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبو ظبي والوفد المرافق له بالمجموعة، لبحث سبل التعاون المشترك والتعرف عن قرب على قناة السويس ومستجدات مشروعاتها التنموية، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.

تأتي هذه الزيارة في إطار ترسيخ العلاقات الاستراتيجية وتوطيد أواصر التعاون المثمر والممتد على مدار عقود بين الدولتين الشقيقتين.

في مستهل اللقاء، رحب الفريق أسامة ربيع بالعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، معرباً عن اعتزازه بهذه الزيارة التي تعكس جوهر العلاقات الوثيقة بين قناة السويس وموانئ ابوظبي، والتي تصب في خدمة مجتمع الملاحة الدولي.

وأكد الفريق ربيع أن قناة السويس تواصل العمل على تنفيذ استراتيجية التطوير الطموحة التي شرعت فيها منذ عدة سنوات، سعياً للارتقاء بكفاءة منظومة خدماتها الملاحية والبحرية وتحسين تجربة عبور السفن وتعزيز مستويات الأمان، وهي مساعي التطوير التي تأتي ضمن الجهود الناجحة للدولة المصرية في تحقيق طفرة تنموية غير مسبوقة على صعيد مشروعات البنية التحتية المرتبطة بتطوير المجرى الملاحي لقناة السويس والمنطقة اللوجستية والصناعية المحيطة بالقناة لتقديم نموذج واعد للخدمات الملاحية والبحرية المتكاملة.

وشدد رئيس هيئة قناة السويس على أن التحديات الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب أكدت الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها قناة السويس في المجتمع الملاحي، وما تمثله من ركن رئيسي لاستقرار واستدامة سلاسل الإمداد العالمية التي تشهد اضطرابات واضحة منذ اندلاع الأزمة.

وأكد الفريق ربيع حرص الهيئة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي تكفل انتظام حركة الملاحة والحفاظ على المزايا الملاحية التي توفرها انطلاقاً من موقعها الفريد الذي يجعلها تتفرد بكونها أقصر وأسرع الطرق الملاحية التي تربط بين الشرق والغرب وأكثرها أماناً، وهي المزايا التي تفتقر لها الطرق المنافسة ومنها رأس الرجاء الصالح، فضلاً عن أن الهيئة في الوقت ذاته لا تدخر جهداً في فتح قنوات تواصل فعالة مع عملائها وتقديم الدعم الكامل لتلبية متطلبات واحتياجات السفن العابرة في تلك الفترة الصعبة.

كما ألقى الفريق ربيع الضوء على النجاحات التي حققتها الهيئة في مجال سياحة اليخوت بنطاق القناة كأحد محاور الاستراتيجية القومية التي أطلقتها الدولة المصرية لتعظيم الاستفادة من سياحة اليخوت وما تزخر به من فرص واعدة تسهم في تحقيق مصدر دخل جديد للنقد الأجنبي، مشيراً في هذا الصدد إلى أن قناة السويس تخطط لتنفيذ تطوير شامل لمراين اليخوت التابعة لها في بورسعيد والإسماعيلية وبورتوفيق وتصميم منظومة خدمات بمعايير دولية، وهو ما أثمر عن نجاح الهيئة بالفعل في تطوير مارينا يخوت الإسماعيلية بسعة 100 يخت لاقت ترحيب العملاء المستفيدين من خدماتها من مختلف أنحاء العالم.

ومن جانبه، أكد الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، أن الأحداث الراهنة أثبتت بما لا يدع للشك أن قناة السويس شريان الحياة للتجارة العالمية وتلعب دوراً استراتيجياً في استدامة سلاسل الإمداد وتحقيق وفورات اقتصادية ضخمة يستفيد منها مختلف الكيانات الاقتصادية والشعوب حول العالم، وأنه من الصعب الاستعاضة عنها بأي طرق بديلة، مشيداً بالخدمات البحرية المتطورة التي تقدمها قناة السويس، والمشروعات التنموية التي تنفذها ومنها مراين اليخوت التي تحظى خدماتها بمستوى عالٍ يضاهي أفضل المراين العالمية.

في ختام الزيارة، دعا الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، الكابتن محمد جمعة الشامسي والوفد المرافق له لزيارة مارينا يخوت الإسماعيلية والاستماع لشرح تفصيلي عن الخدمات المقدمة، ثم اتبعها جولة بحرية في قناة السويس الجديدة، و تبادل الفريق أسامة ربيع والكابتن محمد جمعة الشامسي الهدايا التذكارية.


         

مقالات مشابهة

  • اكتشاف بكتيريا نادرة تأكل اللحم وتقتل المصابين خلال 48 ساعة في اليابان
  • ماذا يحدث لجسمك إذا اعتدت بدء يومك بكوب من الماء؟
  • ‎نصائح للوقاية من ضربة الشمس أثناء صيام وقفة عرفة
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • معلومات جديدة عن كيفية عمل اللقاح الروسي الثوري لعلاج السرطان
  • شاهد| مراحل صناعة كسوة الكعبة بخيوط ذهبية وفضية.. والقرموطي: "شيء مبهر ومبتكر"
  • “وداعا للسرطان”.. 5 أسئلة عن اللقاح الروسي القريب
  • العلاج بالخلايا المتغصنة للصدفية
  • كيما توافق على تمويل مشروع حامض النيتريك بـ 101.527 مليون دولار و7.927 مليار جنيه
  • تفاصيل زيارة العضو المنتدب لمجموعة موانئ أبو ظبي لقناة السويس